قالت صحيفة "إسرائيل هيوم" العبرية، إن وزارة الصحة في دولة الاحتلال الإسرائيلي قد قرّرت وقف استيراد الفواكه والخضروات من الأردن، وذلك عقب اكتشاف "جرثومة الكوليرا" في مياه نهر اليرموك، وأيضا في عدد من المنتجات الزراعية.

وبحسب الصحيفة نفسها، أضافت وزارة صحة الاحتلال الإسرائيلي، بأن "أحد المختبرات المعتمدة قد اكتشف نتائج إيجابية لمرض الكوليرا في عينة مياه أخذت من نهر اليرموك، ولذلك قررت اتخاذ إجراءات احترازية، وأوقفت استيراد شحنات الفواكه والخضروات من الأردن في هذه المرحلة".



"تنتظر الحصول على معلومات من السلطات في الأردن فيما يتعلق بمصدر المياه المستخدمة في المحاصيل الزراعية، حتى تتمكن من اتخاذ قرار نهائي" أوضحت وزارة الاحتلال الإسرائيلي، وفقا للمصدر العبري.

وهذا السياق، رجّحت صحيفة "إسرائيل هيوم" أن يؤدي هذا القرار إلى ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية في دولة الاحتلال الإسرائيلي وخاصة كل من الخيار والطماطم التي تستوردها من الأردن، خاصة في ظل توقّف الصادرات من تركيا واستمرار الحرب الهوجاء على قطاع غزة. فيما لم يصدر إلى الآن أي تعليق من عمّان على ما أوردته الصحيفة العبرية.

تجدر الإشارة إلى أنه خلال كانون الأول/ ديسمبر الماضي، نشرت عدد من المصادر العبرية، صور، توثق لتواجد خضروات أردنية المنشأ في قلب الأسواق الإسرائيلية، ماتسبّب في موجة غضب واسعة في الشارع الأردن.

إلى ذلك، احتشد آنذاك، ما قدّر بالآلاف في مدينة إربد المتواجدة شمال المملكة الأردنية، للتنديد بتصدير الخضروات الأردنية للسوق الإسرائيلية، فيما طالبوا الحكومة باتخاذ قرار واضح لمنع ذلك.

وعاش محيط سفارة الاحتلال الإسرائيلية في عمّان، على إيقاع جُملة من الاحتجاجات والاعتصامات، المطالبة للحكومة الأردنية بالتوقف عن السماح بتصدير البضائع للجانب الإسرائيلي، بالهتاف بعدد من الشعارات، أبرزها: "الخضرة طلعت من عمّان.. فكرنا أرسلتوها لغزة.. طلعت دعم للكيان".


كذلك، طالب المشاركون في الوقفات الاحتجاجية، الحكومة الأردنية، بقطع كافة العلاقات والاتفاقيات الاقتصادية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، خاصة المرتبطة بصفقة الغاز وعمليات التصدير والاستيراد، حيث حمّلتها مسؤولية ذلك.

وكان مهند مبيضين، وهو الناطق باسم الحكومة الأردنية، قد قال في عدد من التصريحات الإعلامية، إن "مسألة منع تصدير البضائع ليست من اختصاص الحكومة، فهي لا تستطيع إيقاف نشاط أي تاجر؛ وأن الحدود ليست مغلقة والوزارة لا تمارس الرقابة".

وأبرز مبيضين: "كما أن المقاطعة خيار فردي لا نجبر الناس على إيقافه، فكذا هو الحال في هذه المسألة، حيث لا نستطيع منع التاجر، ويمكن له أن يقاضي الحكومة إذا أقدمت على منعه".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية الاحتجاجات الاردن احتجاجات الحكومة الاردنية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی من الأردن

إقرأ أيضاً:

الداخلية الأردنية: الجهات الرسمية باشرت التحقيق في حادث إطلاق النار بـ «جسر الملك حسين»

أكدت وزارة الداخلية الأردنية، اليوم الأحد، أن الجهات الرسمية باشرت التحقيق في حادث إطلاق النار الذي وقع على الجانب الآخر من جسر الملك حسين.

يذكر أن، الإسعاف الإسرائيلي أكد منذ قليل مقتل 3 إسرائيليين بجروح خطيرة أحدهم في حالة حرجة، جراء إطلاق نار عند معبر جسر اللنبي «جسر الملك حسين» بين الأردن وفلسطين.

وأفادت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» نقلاً عن خدمة الإسعاف الإسرائيلية، بأن الرجال الإسرائيليين الثلاثة يبلغون من العمر 50 عام وتم عالجتهم في موقع الحادث، قبل أن تضطر إلى إعلان وفاتهم.

ووفقًا لتقارير إعلامية، فورد أن منفذ عملية إطلاق النار في معبر الكرامة سائق شاحنة من الأردن وصل إلى البوابة وفتح النار على موظفي المعبر وتمت تصفيته.

وذكرت قناة «القاهرة الإخبارية» نقلاً عن شرطة الاحتلال الإسرائيلية، اليوم الأحد، مقتل منفذ عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة على الحدود بين الأردن والضفة الغربية، بالإضافة إلى غلق المعبر.

وكشفت وكالة الأنباء البريطانية «رويترز» عن مسؤول أمني، بإغلاق جسر الملك حسين من الجانب الأردني للتحقيق في حادث إطلاق النار.

اقرأ أيضاًمقتل 3 إسرائيليين في إطلاق نار عند المعبر الحدودي بين الضفة الغربية والأردن

مصطفى بكري يكشف مخطط إسرائيل تهجير أهالي الضفة الغربية إلى الأردن

وزير العمل يبحث مع سفير الأردن لدى القاهرة آليات التعاون

مقالات مشابهة

  • بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية الأردنية بموجب قانون جديد.. ما مضمونه؟
  • بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية الأردنية
  • الذئاب المنفردة.. عمليات التسلل عبر الحدود الأردنية الإسرائيلية
  • الداخلية الأردنية تعلن نتائج التحقيق الأولية بعملية الكرامة: عمل فردي
  • السلطات الأردنية تغلق معبر الكرامة حتى إشعار آخر
  • ‏السلطات الإسرائيلية تعلن غلق المعابر البرية مع الأردن بعد هجوم معبر اللنبي
  • ‏الجيش الإسرائيلي: ثلاثة مدنيين إسرائيليين قُتلوا في هجوم إطلاق نار على الحدود مع الأردن
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مسلح جاء من الأردن بشاحنة وفتح النار على القوات الإسرائيلية التي تعمل في معبر اللنبي
  • الداخلية الأردنية: الجهات الرسمية باشرت التحقيق في حادث إطلاق النار بـ «جسر الملك حسين»
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: الحكومة تتحمل أي كارثة قد تحدث في الضفة الغربية