توغلت القوات الأوكرانية في مدينة «كورسك» الروسية الثلاثاء الماضي، وتكبدت بسببه القوات الروسية خسائر هائلة في هجوم غير مسبوق، دفع موسكو إلى إعلان حالة الطوارئ، وتزويد القوات بتدابير إضافية للقتال المستمر منذ 5 أيام تقريبًا، بحسب وكالة «رويترز».

وأعلنت موسكو نقل دبابات ومدفعية وأنظمة صواريخ إضافية إلى منطقة كورسك الجنوبية، وفرضت إجراءات لمواجهة الهجوم الأوكراني والتوغل المفاجئ على الأراضي الروسية.

15 شاحنة عسكرية روسية محترقة

وأظهر مقطع فيديو قافلة تضم نحو 15 شاحنة عسكرية- روسية محترقة متباعدة على طول طريق سريع في منطقة «كورسك»، في دليل على الخسائر التي لحقت بالجيش الروسي، بحسب ما نشرته «رويترز».

قتال عنيف بين الجيشين الروسي والأوكراني

ووفقًا لصحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، يواجه الجيشان الروسي والأوكراني قتالا عنيفًا على مسافة 600 ميل من الحدود بينهما، بالإضافة إلى خط المواجهة داخل أوكرانيا، وقال جندي أوكراني إن كييف لديها دافع لنقل القتال إلى روسيا رغم المخاطر.

مخاوف من استخدام السلاح النووي التكتيكي

ويعد الهجوم الكبير على «كورسك» تصعيدًا خطيرًا من كييف ضد موسكو، خاصة، بعد الدعم العسكري الكبير الذي تلقته من حليفتها الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما يشير إلى مخاطر تحرك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومخاوف من استخدام السلاح النووي التكتيكي.

ميدفيديف يهدد برلين

ما يزيد من مخاطر التصعيد، ما قاله نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديميتري ميدفيديف وهو شخصية مقربة من «بوتين»، حول رؤية الدبابات الألمانية في منطقة «كورسك» الروسية التي يمكن أن تؤدي إلى وصول الدبابات الروسية إلى برلين، بحسب وكالة «رويترز».

قلق في أروقة وزارة الدفاع الروسية

قال محمد البابا، الخبير في الشأن الأوكراني، إنّ التوغل الأوكراني داخل العمق الروسي في مقاطعة «كورسك» عملية مفاجأة للروس أدت إلى انهيار الخطوط الدفاعية الحدودية، ما سبب حالة من القلق في أروقة وزارة الدفاع الروسية.

وأشار إلى أنّ التقدم السريع للقوات الأوكرانية يأتي كرسالة واضحة إلى روسيا، بأنّ أوكرانيا لن تستسلم بل ستنفذ خطوات لتفرض استراتيجية الأرض مقابل الأرض.

وأوضح «البابا»، في تصريحات لـ«الوطن»، أن العملية العسكرية تأتي في ظل الدعم العسكري الغربي لأوكرانيا، التي حصلت على سلاح تكتيكي واستراتيجي في الفترة الماضية، عبارة عن صواريخ بعيدة المدى أو مقاتلات «إف-16»، يمكن أن تغير مسار الحرب.

انتظار الرد الروسي

وأكد أنه سيكون هناك ردًا روسيًا، ومن المتوقع أن تهاجم القوات الروسية المناطق التي سيطرت عليها أوكرانيا وتحاول استعادتها، لكن ذلك سيكون له ثمنًا كبيرًا في محاور أخرى، خاصة في وجود قيادة عسكرية أوكرانية جديدة تستخدم تكتيكات مفاجأة للروس.

هل يستخدم بوتين السلاح النووي التكتيكي؟

ونفى الخبير في الشأن الأوكراني استخدام فلاديمير بوتين السلاح النووي التكتيكي، مشيرًا إلى أن الحديث عن قدرة «بوتين» على اتخاذ مثل هذه الخطوة مبكرًا: «لا يمكن لأحد مهما كانت قدرته أن يتخيل ما سيحصل في حال أقدمت روسيا على التفكير في اتخاذ مثل هذه الخطوة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روسيا أوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية كورسك فلاديمير بوتين

إقرأ أيضاً:

‏السلطات الأوكرانية: روسيا تشن هجوما بطائرات مسيرة على كييف

أعلنت ‏السلطات الأوكرانية، أن روسيا شنت هجوما بطائرات مسيرة على كييف.

عملية عسكرية جديدة   
بدأت روسيا، عملية عسكرية جديدة في إقليم دونباس على الحدود الروسية الأوكرانية، واستهدفت البنية التحتية العسكرية والدفاع الجوي والقوات الجوية لأوكرانيا بـ "أسلحة عالية الدقة".
وقال حرس الحدود الأوكراني، إن الحدود الأوكرانية تعرضت لهجوم روسي من روسيا وروسيا البيضاء وشبه جزيرة القرم.
هجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل  
وأضاف حرس الحدود الأوكراني، أن وحدات ودوريات الحدود ونقاط التفتيش تعرضت لهجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل وأسلحة صغيرة.
وفي وقت سابق، أعلن الرئيس 
الروسي فلاديمير بوتين، بعد اجتماع مجلس الأمن القومي اعتراف بلاده الفوري باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانيسك عن أوكرانيا، ودعا البرلمان الروسي إلى التصديق على القرار.

مقالات مشابهة

  • الأمن الروسي: لا مفاوضات مع كييف إلا بعد دحرهم من كورسك
  • ‏السلطات الأوكرانية: روسيا تشن هجوما بطائرات مسيرة على كييف
  • هجوم عنيف في شبوة: الحوثيون يتلقون ضربة قاسية على يد القوات المسلحة!
  • حزب بوتين يفوز في الانتخابات الإقليمية الروسية
  • انفجارات تهز كييف.. وموسكو تتحدث عن تقدم على جبهة دونيتسك شرق أوكرانيا
  • الداخلية السعودية تتوعد بعقوبات قاسية.. ترحيل أكثر من 11 شخص وضبط نحو 1000 آخرين في الحدود بينهم 39% يمنيين
  • روسيا: ارتفاع حصيلة خسائر القوات الأوكرانية على محور كورسك لـ 510 عساكر
  • الدفاع الروسية: خسائر فادحة لأوكرانيا على محور كورسك
  • المخابرات الأمريكية: التحرك العسكري الأوكراني في كورسك دمر معنويات الجيش الروسي
  • تصاعد الأزمة الأوكرانية الروسية.. تهديدات نووية ومفاوضات متعثرة