أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، السبت، بأن أكثر من 100 شخص قضوا إثر استهداف لمدرسة تؤوي "نازحين" بمدينة غزة، فيما أكد الجيش الإسرائيلي أنه أغار على "مخربين" عملوا بداخل مدرسة استخدمت كملاذ للمدنيين.

وكانت سلطات الدفاع المدنية بقطاع غزة الصحية أفادت في وقت سابق، السبت، بسقوط 40 قتيلا جراء الغارة الإسرائيلية التي ضربت مدرسة "التابعين" في حي الدرج شرقي مدينة غزة قبل أن يرفع الحصيلة إلى 90 شخصا.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني، محمود بصل، على "تلغرام" إن الطواقم تحاول السيطرة على الحريق لانتشال الجثث وإنقاذ الجرحى، حسبما نقلت وكالة فرانس برس.

مقتل قيادي في حماس بغارة إسرائيلية بجنوب لبنان قُتل مسؤول أمن حركة حماس في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين الجمعة في غارة اسرائيلية استهدفته في جنوب لبنان، وفق ما أفاد مصدر أمني لبناني وكالة فرانس برس.

في الناحية المقابلة، قال الجيش الإسرائيلي إن طائراته "أغارت بتوجيه استخباري... على مخربين عملوا في مقر قيادة عسكري تم وضعه داخل مدرسة التابعين ... التي تستخدم مأةى لسكان المدينة".

وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عبر منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي أن حماس استخدمت "مقر القيادة للاختباء وللترويج لاعتداءات إرهابية مختلفة ضد قوات جيش الدفاع ودولة إسرائيل".

وأضاف: "قبل تنفيذ الغارة تم اتخاذ خطوات عديدة من شأنها تقليص إمكانية إصابة المدنيين تشمل استخدام ذخيرة مخصصة لنوع الغارة واستخدام الصور الجوية والمعلومات الاستخبارية الأخرى". 

#عاجل جيش الدفاع يغير على مخربين عملوا من داخل مدرسة أستخدمت كمأوى للمدنيين

⭕️أغارت طائرة قبل قليل بتوجيه استخباري لهيئة الاستخبارات العسكرية والشاباك والقيادة الجنوبية على مخربين عملوا في مقر قيادة عسكري تم وضعه داخل مدرسة "التابعين" التي تقع بجوار مسجد في منطقة الدرج والتفاح… pic.twitter.com/8w7PudlFLY

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) August 10, 2024

واعتبر أدرعي أن حماس، الحركة المصنفة على قائمة الإرهاب الأميركية، "تنتهك بشكل ممنهج أحكام القانون الدولي مستغلة المؤسسات والمآوي المدنية والمدنيين بشكل سخيف كدروع بشرية لأنشطة وأغراض إرهابية".

والخميس، أعلن الدفاع المدني بقطاع غزة مقتل 18 شخصا على الأقل في قصف إسرائيلي طال مدرستَيْن.

وخلال ذلك الوقت، قال الجيش الإسرائيلي في بيان إن "إرهابيين وقيادات من حماس استخدموا مباني المدرستَيْن ... حيث خططوا ونفذوا هجمات من هناك".

واندلعت الحرب في قطاع بعد أن شن مسلحو حركة حماس هجمات غير مسبوقة ضد إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص، غالبيتهم من المدنيين وبينهم نساء أطفال، وفقا لبيانات رسمية.

في المقابل، ردت إسرائيل بقصف مكثف وعمليات برية واسعة النطاق، ما أدى إلى مقتل 39,699 شخصا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، طبقا للسلطات الصحية بالقطاع التي تسيطر عليها حماس.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

مقتل 4 أشخاص من عائلة واحدة في قصف إسرائيلي لجباليا بغزة

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية، بمقتل 4 أشخاص من عائلة واحدة، فجر اليوم الأحد، جرّاء قصف إسرائيلي لمخيم جباليا شمال قطاع غزة.

وحسبما ذكرت الوكالة، فإن القتلى سقطوا بعدما قصف الجيش الإسرائيلي منزلا في منطقة العلمي بمخيم جباليا، ونقلوا إلى مستشفى كمال عدوان.

كما أطلقت مدفعية الجيش الإسرائيلي قذائفها باتجاه المناطق الشمالية من مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وكان مسعفون قد قالوا يوم السبت، إن ما لا يقل عن 61 شخصا قتلوا في غضون 48 ساعة في هجمات للجيش الإسرائيلي على أنحاء قطاع غزة.

وبعد مرور 11 شهرا منذ اندلاع الحرب، لم تفلح جولات دبلوماسية عديدة حتى الآن في حسم اتفاق لوقف إطلاق النار لإنهاء الصراع والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين والأجانب المحتجزين في غزة.

واشتعل فتيل أحدث موجة من النزاع في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود بعد هجوم حماس في السابع من أكتوبر على إسرائيل التي قالت إنه أدى إلى مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة.

وتقول وزارة الصحة في غزة إن الهجوم الإسرائيلي اللاحق والمتواصل أدى حتى الآن إلى مقتل ما لا يقل عن 40939 فلسطينيا وإصابة 94616، فضلا عن نزوح جميع السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة تقريبا.

مقالات مشابهة

  • كانوا داخل مركز مموه.. الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف قادة بحماس في غزة
  • جثث مدفونة تحت الرمال في المواصي.. الكشف عن عدد القتلى جراء القصف الإسرائيلي على مخيم النازحين
  • عشرات القتلى والجرحى في قصف إسرائيلي لخيام في خان يونس
  • سقوط عشرات الشهداء والجرحى بينهم أطفال جراء هجمات الاحتلال الإسرائيلي بغزة اليوم
  • بينهم أطفال.. عشرات الشهداء والجرحى فى قصف مستمر للاحتلال الإسرائيلي على غزة
  • حماس تعلق على تقارير بشأن قتل الجيش الإسرائيلي عشرات المستوطنين في 7 أكتوبر
  • استشهاد نائب مدير الدفاع المدني بغزة في قصف إسرائيلي لمنزله
  • مقتل 4 أشخاص من عائلة واحدة في قصف إسرائيلي لجباليا بغزة
  • الجيش الإسرائيلي يقصف مدرسة شمال غزة ويزعم وجود مسلحين من حماس فيها
  • مسؤول أمني إسرائيلي يكشف سر تمسك نتنياهو بفيلادلفيا .. “كان”: الجيش الإسرائيلي يُغيّر طبيعة القتال في أنفاق غزة