سواليف:
2024-09-10@08:38:50 GMT

20% من الأردنيين لديهم حساسية جلدية

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

#سواليف

كشف رئيس جمعية أطباء الحساسية والمناعة واستشاري أول لأمراض الحساسية والمناعة #الدكتور #هاني_عبابنة عن أن حوالي 20% من الأردنيين لديهم #حساسية_جلدية بكافة أنواعها.

وبين عبابنة أن إصابة بعض الأشخاص لأنواع الحساسية الجلدية يعود لعدة أسباب، منها تعرضهم لمواد محسسة أو تناولهم لبعض الأطعمة أو الأشربة أو الأدوية، حيث يبدي جهاز المناعة ردة فعل مبالغ بها لهذه المواد غير الضارة، نتيجة الاستعداد الوراثي الجيني لأجسامهم، بحسب الرأي.

وعن أهم الأطعمة التي من الممكن أن تسبب حساسية الجلد بالعادة، أشار عبابنة إلى أن منها #الأسماك أو التي تحتوي على الأسماك، والفستق السوداني وبالذات #المكسرات_غير_المحمصة، والبهارات والتوابل والأطعمة الحارة.

مقالات ذات صلة قوات الاحتلال تقتحم قلقيلية 2024/08/10

وبخصوص أشكال الحساسية الجلدية، فأوضح إلى وجود 4 أنواع وهي التهاب الجلد التماسي أو الإتصالي، والذي يحدث بعد تعرض الجلد لمواد مثل مستحضرات التجميل، أو صبغات الشعر، أو أنواع من الشامبوهات، أو أدوية موضعية، أو معادن مثل النيكل الموجود في الهواتف النقالة، وكذلك بعض النباتات.

أما النوع الثاني فهو الشرى التحسسية، فيحدث وفق عبابنة بعد تعرض الشخص لأدوية أو أطعمة أو حبوب اللقاح، سيما من لديهم استعداد وراثي، حيث تصيب كثير من الناس، ويستطيع الأطباء تشخيصها من شكلها.

وبالنسبة للنوع الثالث من حساسية الجلد، فهي الوذمة الوعائية أو الأنجوديما، وتسبب انتفاخا في الجلد، وتعد خطرا على الحياة إذا تسببت بانتفاخ في الحنجرة، إذ تؤدي إلى حدوث صدمة الحساسية والاختناق.

وفيما يتعلق بالنوع الرابع، فهي التهاب الجلد التأتبي (الأكزيما)، وهي عبارة عن ردة فعل جهاز المناعة لمادة محسسة للأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لهذه المادة، وتحدث بعد ساعات من التعرض لأي مادة ممكن كأدوية أو مشروبات أو مأكولات وغيرها.

وأضاف عبابنة أن الأطفال هم أكثر تعرضا للأكزيما الجلدية التحسسية من البالغين، وتصيب مناطق بالوجه والذراع، أي الأماكن التي فيها تعرق أكثر، مبينا أيضا أن هناك أنواع أخرى ليس لها علاقة بحساسية الجلد تسبب تهيج بالجلد، مثل التهابات الفطرية والفيروسية والبكتيرية.

ونوه إلى أن أعراض الحساسية الجلدية هي طفج جلدي، واحمرار بالجلد، وحكة جلدية، وألم في الجلد، وقد تستمر لمدة أسبوع أو اكثر، لكن مع استخدام الأدوية تخف تدريجيا هذه الأعراض.

ودعا للوقاية من الحساسية الجلدية، بالابتعاد عن المواد المحسسة التي يتعرض لها الشخص أو يتناولها، والتي تحدث أعراضا قوية.

أما العلاج، فيكون من خلال استخدام مسكنات الهستامين او مضاداتها كما ذكر عبابنة، وتكون على شكل حبوب أو موضعية، أو استخدام الماء الباردة التي تفيد حساسية الجلد، كذلك حمامات ومغاطس الشوفان، والاستعمال الفوري للعلاجات المطلوبة، وعدم حك المنطقة لأن الاحمرار الذي يحدث بعد التحسس قد يؤدي الى التليف والتهاب المنطقة.

ونبه إلى أن الكشف عن هذا النوع من الحساسية، يكون بفحص تحسسي، من خلال خدش الجلد إما على الظهر أو اليد، وذلك عند أخصائي الحساسية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الدكتور حساسية جلدية الأسماك الحساسیة الجلدیة حساسیة الجلد

إقرأ أيضاً:

هذا ما طلبه أبو عبيدة من الأردنيين قبل أشهر.. تداول واسع للكلمة (شاهد)

تداول ناشطون على نطاق واسع كلمة سابقة للمتحدث باسم كتائب القسام أبي عبيدة، وجهها إلى أهل الأردن في ظل العدوان الوحشي على قطاع غزة.

وفي تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، قال أبو عبيدة مخاطبا الأردنيين: "ندعو إخواننا في الأردن خاصةً إلى تصعيد كل أشكال العمل الشعبي والمقاوم... فأنتم يا أهلنا في الأردن كابوس الاحتلال الذي يخشى تحركه ويتمنى ويعمل لتحييده وعزله عن قضيته".
وجاء تداول الكلمة بعد عملية صباح اليوم السبت، التي نفذها سائق شاحنة أردني على معبر جسر الملك حسين (الكرامة)، وقتل خلالها ثلاثة حراس أمنيين إسرائيليين.


وقال ناشطون إن هتافات عشرات آلاف الأردنيين في شوارع العاصمة عمّان "أبو عبيدة لبيناك.. شعب الأردن كله معاك"، بدأت "تُترجم بالأفعال من خلال عملية معبر الكرامة".

وتعد العملية هي الأولى من نوعها، وأدت إلى استنفار إسرائيلي غير مسبوق، دفع سلطات الاحتلال إلى إغلاق المعبر في كلا الاتجاهين.

وقالت وزارة الداخلية الأردنية إنها تحقق في الحادثة، مشيرة إلى إغلاق المعبر أيضا من جانبها.

رسالة أبو عبيدة لأهل الأردن: "أنتم كابوس الاحتلال الذي يخشى تحركه.

وصلت وسالة مولانا ابو عبيدة للحر الشهيد المنفذ عملية معبر الكرامة #معبر_الكرامة #طوفان_الاقصى #الاردن pic.twitter.com/dKx1CHQeZ3

— راشد ????الطراروه (@rashedaltrarwah) September 8, 2024

" #الاردن منا ونحن منه " _ ابو عبيدة
هاتريك من النشامى ✌????

— أنس الرَّشدان ???????????? (@AnasRashdan1) September 8, 2024

لما قالوا اردني????????
دمعت عيني وقشعر بدني واستذكرت قول ابو عبيدة
كابوس الإحتلال???? https://t.co/cwSjRnjBK2

— Mahmoud Eshaileh إسهيلة / الشعلان (@mahmoudjamall) September 8, 2024

"ابو عبيدة لبيناك .. شعب الاردن كله معاك" .. لم تكن مجرد هتافات. pic.twitter.com/rwKGtm3oNO

— الشؤون العالمية (@mjrdzayr337191) September 8, 2024

مقالات مشابهة

  • هذا ما قاله شقيق ماهر الجازي عن فلسطين واحتفالات الأردنيين بالعملية (شاهد)
  • آلاف الأردنيين يحتفون بـ”زفة شهيد” ويهتفون للمقاومة
  • ياروسلاف تشيلافي: مواجهة صعبة وجميع اللاعبين لديهم القدرة على تقديم مستويات عالية
  • باحثون يبتكرون صبغة بيولوجية تجعل الجلد شفافاً
  • آلاف الأردنيين يخرجون في "زفة شهيد" للإشادة بعملية معبر الكرامة
  • إسرائيل تحتجز السائقين الأردنيين بعد حادثة المعبر / شاهد
  • هذا ما طلبه أبو عبيدة من الأردنيين قبل أشهر.. تداول واسع للكلمة (شاهد)
  • هذا ما طلبه أبو عبيدة من الأردنيين قبل شهور.. تداول واسع للكلمة (شاهد)
  • «الدويري»: نتنياهو وسموتريش وبن غفير لديهم نفس العقيدة والأفكار
  • استشاري أمراض جلدية يوضح أهم أعراض الإصابة بالأكزيما التأتبية (فيديو)