موقع النيلين:
2024-09-10@08:36:20 GMT

احمد شموخ يكتب : منبر جديد ..التفريط !

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

‏قلنا من قبل أنه حال كان التعامل في ما يتعلق بدعوات التفاوض مع حكومة جمهورية السودان وليس القوات المسلحة، ينتفي تلقائياً سبب بيان مناوي/القوات المشتركة للمشاركة المنفصلة في أي دعوة، باعتبار أنهم جزء من الحكومة بموجب اتفاقية جوبا. عندما قلنا ما قلناه نعق فينا غربان الجنجاقحت وكلاء مشروع استتباع الدولة وهدم السيادة ومسح تاريخ السودانيين من الجغرافيا.

‏تظل “شواغل الحكومة” قائمة، وهي ما يجب الحديث عنها كمبادئ تفاوضية للدولة، فتحسم أي محاولات مناورة مستقبلية لأبوظبي مستخدمة أدواتها السياسية والدبلوماسية الكثيرة. المبادئ التي يجب أن تحملها الحكومة السودانية في الحوار بين الطرفين السوداني والأميركي -هنا ديل طرفين يلا – والعمل لتجري مخاطبتها بالجدية اللازمة -وإن كنتُ شخصياً ضد الذهاب لمنبر جديد ابتداءً- هي:

‏- عدم التفريط في مرجعية إعلان جدة ١١ مايو ٢٠٢٣، فهو مكسب صلب للدولة والشعب السوداني، ويجب التمسك به كمرجعية، وتنفيذه كمطلوب مسبق لأي جلوس جديد في جدة أو سواها، ويجب الاحتفاظ بصيغة التفاوض غير المباشرة كما كانت صيغة جدة.
‏- الرفض الصارم لأي تواجد رسمي أو غير رسمي لكفيل مشروع الغزو والإبادة، أبوظبي، في أو حول أي منبر تفاوض في أي مكان. تنازلت الحكومة بالتفكير في الجلوس معها، فلا يمكن أن تظهر أبوظبي بمنظر الوسيط والمراقب. إذا أرادت أبوظبي وقف الحرب فعلاً، حينها يمكن التفاوض بين السودان والإمارات كدولتين، والتخلّي عن المليشيا وملحقاتها السياسية.
‏- الفصل التام بين عملية وقف حرب الغزو والإرهاب، وبين اي عملية لابتدار الانتقال السياسي ما بعد الحرب، باعتبار الأخيرة شأن سوداني محض.

‏- تعديل الدعوة للالتزام بواقع السيادة وتمثيل الحكومة التي تخوض حرباً ضد الإرهاب والغزو الخارجي تستخدم فيه أبوظبي أذرع سودانية سياسية وعسكرية وأهلية وإعلامية..الخ، وفي ذلك يجب تذكير الأميركان بأن ما تتعامل مع الحكومة السودانية ليس تمرداً عاديّاً، بل هو غزو خارجي يستخدم أدوات الإرهاب المنظم عابر للحدود المماثل لسلوك دا.عــ.ش في سوريا والعراق وليبيا، غزو يحاول بمساعدة سياسيين وإسناء دبلوماسي محترف أن يستخدم الإبادة الجماعية والعنف بكل أنواعة واحتلال منازل المواطنين وأحيائهم للوي ذراع الدولة ليحقق بالتفاوض ما فشل فيه بالعنف والرصاص.

احمد شموخ

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

ألمانيا لا ترفض التفاوض مع طالبان لترحيل اللاجئين الأفغان

ألمح مفوض الحكومة الألمانية لشؤون الهجرة، يواخيم شتامب، إلى إمكانية عقد محادثات مباشرة مع حركة طالبان في أفغانستان.

وقال شتامب لصحيفة "فيلت آم زونتاغ": "المحادثات الاستطلاعية غير الملزمة يمكن أن تكون خياراً"، داعياً إلى "دراسة متأنية" لمحادثات مباشرة مع حركة طالبان في أفغانستان، معرباً عن تفهمه لرفض بعض الساسة لهذا الخيار، وقال: "لكن لألمانيا مصلحة جدية في إعادة لاجئين".

ولا تقيم ألمانيا علاقات دبلوماسية مع طالبان. وحتى الآن لم تعترف أي دولة في العالم رسمياً بحكومة طالبان في أفغانستان. وفي نهاية أغسطس (آب) الماضي، أقلعت طائرة من ألمانيا إلى أفغانستان للمرة الأولى، بعد وصول طالبان إلى السلطة منذ 3 أعوام.

Für mehr Abschiebungen dringt Stamp auf Gespräche mit den Taliban https://t.co/NtH11URDM3 pic.twitter.com/kkPBCBz3sH

— WELT (@welt) September 7, 2024

وكان على متن الطائرة 28 أفغانياً مداناً لا يحق لهم البقاء في ألمانيا، وانتهكوا أوامر الترحيل. 

وأعرب زعيم الحزب المسيحي الديمقراطي، فريدريش ميرتس، بصورة أكثر وضوحاً عن تأييده لمحادثات مباشرة مع طالبان، وقال لنفس الصحيفة: "أوصي بأن تبدأ ألمانيا مفاوضات مباشرة مع الحكام في أفغانستان وسوريا لإعادة مواطنيهم"، مشيراً إلى أن لدى الحكومة الألمانية "الاتصالات التقنية والخبرة اللازمة والموظفين" لإقامة اتصالات مباشرة.

ورأى النائب البرلماني عن الحزب الديمقراطي الحر، كريستوف هوفمان، أن الحكومة الألمانية في حاجة إلى علاقات سياسية مع كابول، موضحاً أن إقامة اتصالات دبلوماسية، خطوة منطقية في ضوء تقديم ألمانيا مساعدات لهيئات أفغانية، داعياً أيضاً إلى إجراء محادثات مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

مقالات مشابهة

  • الجيش سيد التفاوض والسلام
  • الأهلي يبدأ التفاوض لتجديد عقد نجم الفريق
  • أستاذ علوم سياسية: المفاوضات مع إسرائيل وصلت لحائط سد
  • إسرائيل ترد على عملية «الكرامة»
  • معركة التفاوض مع العدو الصهيوني
  • محللون: عملية اللنبي كشفت التوتر الخفي بين الأردن وإسرائيل
  • اللواء الغبارى يكشف تفاصيل مثيرة عن رفض مصر التفريط فى سيناء
  • 222 شهيدًا ومصاباً في أربع مجازر صهيونية على غزة.. والجهاد ترفض التفاوض مع العدو دون حماس
  • الزمالك المصري يشرع في التفاوض مع مهاجم بارادو
  • ألمانيا لا ترفض التفاوض مع طالبان لترحيل اللاجئين الأفغان