تمكن فريق من العلماء من تحقيق إنجاز غير مسبوق عبر حفر أعمق حفرة في صخور وشاح الأرض تحت قاع المحيط الأطلسي، حيث توغلوا إلى عمق 1268 متراً باستخدام سفينة حفر متخصصة. حصل الباحثون على عينة كبيرة من الصخور تقدم أدلة قيمة حول تركيب الجزء العلوي من الوشاح والعمليات الكيميائية التي تحدث عندما يتفاعل هذا الصخر مع مياه البحر في درجات حرارة متنوعة.



أشار العلماء إلى أن مثل هذه العمليات قد تكون أساسية لبدء الحياة على الأرض منذ مليارات السنين. يشكل الوشاح أكثر من 80% من حجم الكوكب، ويتكون من طبقة من الصخور السيليكاتية تقع بين القشرة الخارجية للأرض ونواة شديدة الحرارة. عادة ما يكون من الصعب الوصول إلى صخور الوشاح، إلا في مواقع محددة على قاع البحر، مثل كتلة أتلانتس الصخرية التي تقع في منتصف المحيط الأطلسي.

باستخدام معدات متطورة على متن السفينة "جوديز ريزليوشن"، قام الباحثون بالحفر في صخور الوشاح واستخراج عينة أسطوانية بقطر 6.5 سنتيمتر وطول 886 متراً. وتُظهر العينة كيف يتفاعل الزبرجد في الوشاح مع مياه البحر عند درجات حرارة مختلفة، مما يؤدي إلى إطلاق الهيدروجين وتشكيل مركبات تدعم حياة الكائنات الدقيقة. يعتقد العلماء أن هذه البيئة قد تكون مشابهة للظروف التي أدت إلى نشوء الحياة على الأرض.

ولا تزال العينة التي تم استخراجها قيد التحليل، ويأمل الباحثون في الحصول على معلومات أعمق حول تركيبها وتاريخ انصهار الصخور، وربط هذه المعلومات بالملاحظات البيولوجية حول الأحياء الدقيقة الموجودة في الصخور. يمثل هذا الإنجاز خطوة كبيرة نحو فهم أعمق لتكوين كوكب الأرض وأصل الحياة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

مصرع عامل وضبط 3 آخرين داخل حفرة للتنقيب عن الآثار بسوهاج

لقي عامل اربعيني ، مصرعه داخل حفرة للتنقيب عن الأثار، جرّاء إصابته بحالة اختناق أدت إلى وفاته بدائرة مركز المراغة شمال محافظة سوهاج، وألقت الأجهزة الأمنية القبض على 3 آخرين كانوا برفقته وتم ضبط أدوات الحفر المستخدمة.

مصرع  عامل وضبط 3 آخرين داخل حفرة للتنقيب عن الآثار بسوهاج 

وتعود تفاصيل الواقعة عقب تلقي مدير أمن سوهاج إخطارًا، يفيد بورود بلاغ لمركز شرطة المراغه من مستشفي جهينة المركزي بوصول المدعو وجيه ر م ر، 40 عاما، عامل "جثة هامدة" ومقيم بمحافظة القاهرة.

تبين أنه أثناء قيام المُتوفى المذكور وبرفقته كل من ضياء م م ع 29 عاما، عامل، ومحمد ك ح ع، 27 عاما، عامل، ومقيمان دائرة المركز، سيد ا ف م 44 عاما، عامل ومقيم القاهرة، بالحفر والتنقيب عن الآثار بمنزل الأول دائرة المركز، حدثت له حالة إختناق أدت إلي وفاته.

تم ضبط المتهمين وبمواجهتهم أقروا بقيامهم بالحفر والتقيب عن الأثار - وأضاف الثالث بأن المُتوفى يعاني من مرض السكري وحال نزولة بالحفرة المشار إليها، حدثت له حالة إختناق مما أدي إلي وفاته.

وبالمعاينة تبين وجود حفره دائرية الشكل بصاله المنزل بالطابق الأرضي والمكون من طابقين وتم ضبط أدوات الحفر المستخدمة تم التحفظ عليها، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت جهات التحقيق المختصة.

إحالة فتاتين بتهمة ممارسة الأعمال المنافية للآداب إلى محكمة الجنح بمدينة نصر

كماأحالت نيابة مدينة نصر،فتاتين بتهمة ممارسة الأعمال المنافية للآداب مع الرجال من راغبي المتعة الحرام دون تمييز مقابل مبلغ مالي إلى محكمة الجنح

البداية عندما ألقت الإدارة العامة لحماية الآداب، القبض على فتاتين تروجان للأعمال المنافية للآداب فى مدينة نصر.

ورصدت الإدارة العامة لحماية الآداب بقطاع الشرطة المتخصصة قيام سيدتين بالترويج للأعمال المنافية للآداب العامة مقابل مبالغ مالية، عبر إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وأمكن تحديد المتهمتين، وتم ضبطهما بدائرة قسم شرطة مدينة نصر، وأقرتا بقيامهما بممارسة الأعمال المنافية للآداب بمقابل مادي والترويج لنشاطهما الإجرامي من خلال الصفحات.

وعثر بحوزتهما على 4 هواتف محمول "بفحصها فنيًا تبين احتواؤها على رسائل ومحادثات تؤكد نشاطهما الإجرامي" وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • زلزال المغرب.. علماء يرجحون سببا لم يتوقعه أحد لكل هذا الدمار
  • مصرع عامل وضبط 3 آخرين داخل حفرة للتنقيب عن الآثار بسوهاج
  • علماء يوضحون العلاقة بين التهاب المفاصل الروماتويدي والسرطان
  • علماء يكتشفون مخاطر فيتامين ج على الصحة
  • لقطات لانهيار صخري كبير بمحافظة هروب .. فيديو
  • «أولمبياد باريس» تحقق رقماً قياسياً في بيع التذاكر
  • مخلوقات غريبة في أعماق المحيط الهادئ
  • برك الموت .. أحدث اكتشاف العلماء في قاع البحر الأحمر
  • «أبوظبي للصيد والفروسية» يسجل رقما قياسيا في «غينيس» بأكبر برقع صقر
  • أبوظبي للصيد والفروسية يسجل رقماً قياسياً في موسوعة غينيس بأكبر برقع صقر