كتبت- داليا الظنيني:
أكد علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، أن الدواء سلعة استراتيجية وتمثل أمن قومي ولها بعد اجتماعي، موضحًا أن مصر تهدف لتوطين صناعة الأدوية منذ فترة الستينات في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

وأضاف "عوف"، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج "نظرة،" والمذاع على قناة "صدى البلد"، أن مصر بها نحو 180 مصنع لتصنيع الأدوية، بالإضافة إلى وجود نحو 80 مصنع تحت الإنشاء الآن لتغطية حاجة السوق المحلي.

وتابع: "المصريون استهلكوا أدوية بقيمة 154 مليار جنيه في 2023، كما أن سوق الأدوية في مصر تبلغ قيمته نحو 800 مليار جنيه"، كما أن 90% من هذه القيمة لشركات محلية.

وأوضح، أن الفترة الحالية هناك تحديات تواجه قطاع الدواء في مصر، لافتًا إلى أن 90% من مدخلات الدواء يتم استيرادها من الخارج، كما أن هذه المدخلات مرتبطة بالدولار.

وأكمل أن هيئة الدواء لديها قسم يسمى إدارة التسعير وهي من تحدد سعر الدواء، مؤكدًا أن هيئة الدواء هي المنوطة بتحديد سعر الدواء وليس الشركات المصنعة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار إسرائيل واليمن التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان صناعة الدواء مدخلات الأدوية علي عوف شعبة الأدوية

إقرأ أيضاً:

«هيئة الدواء»: استمرار ضخ الأدوية في الصيدليات.. وانتهاء أزمة «النواقص» قريبا

كشف مصدر مسؤول بهيئة الدواء المصرية، تفاصيل لقاء الدكتور علي الغمراوي، رئيس الهيئة، بالدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، مشيرا الى أن اللقاء جمعهم للاطلاع على حجم الأدوية التي جرى ضخها في الأسواق والتي شهدت نقصا خلال الشهور القليلة الماضية، موضحا أن رئيس هيئة الدواء أعلن عن توفير المستحضرات الحيوية سواء المستوردة أو المحلية وكذلك توفير بدائل الأدوية المهمة والتي شهدت نقصا أيضا، لافتا الى أنه جرى ضخ أكثر من 271 صنفا دوائيا بالصيدليات خلال الأسبوع الماضي فقط على سبيل المثال.

انتهاء أزمة الأدوية نهائيا خلال الفترة القليلة المقبلة

وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن هيئة الدواء بالتعاون مع الجهات المعنية تستمر في توفير الأدوية خلال الفترة القليلة المقبلة لا سيما أدوية المضادات الحيوية والبدائل الخاصة بها وأدوية تنشيط الدورة الدموية وأدوية أمراض السكر وأدوية الجهاز الهضمي وخوافض الحرارة للأطفال، مشيرة الى أنه جرى مناقشة موعد انتهاء أزمة الأدوية والتي جرى التأكيد على انتهائها خلال الفترة القليلة المقبلة.

الخط الساخن لهيئة الأدوية

وتابع المصدر، أن هيئة الدواء قامت بتفعيل رابط على موقعها الرسمي لمعرفة مثائل الأدوية وكذلك معرفة البدائل المتاحة لكل دواء، مشيرا إلى عمل الخط الساخن على مدار اليوم للرد على كاف التساؤلات والاستفسارات الخاصة بالمواطنين.

 

مقالات مشابهة

  • هيئة الدواء تعلن ضخ كميات إضافية من الأدوية بالأسواق
  • «هيئة الدواء»: استمرار ضخ الأدوية في الصيدليات.. وانتهاء أزمة «النواقص» قريبا
  • الغرف التجارية: سيارات المعاقين أصبحت تجارة وسعر الجواب ارتفع إلى 100 ألف جنيه
  • «الغرف التجارية»: تحديث خريطة مصر الاستثمارية يسهم في توطين الصناعة
  • الصحة تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمرضى بالمجان
  • الغرف التجارية تكشف موعد انخفاض أسعار الخضراوات في الأسواق «فيديو»
  • «الصحة» تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمنازل بالمجان (فيديو)
  • فاكهة يشكل تناولها مع الأدوية خطرا على جسمك
  • انتبه.. لا تتناول هذه الفاكهة مع الأدوية
  • بسبب الزي المدرسي.. الغرف التجارية توجه مناشدة إلى وزير التعليم