علق السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، على البيان المشترك الذي أصدرته مصر والولايات المتحدة وقطر بشأن الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

عماد الدين حسين: البيان المشترك بين الدول الثلاث يؤيده العالم كله عدا إسرائيل ننشر البيان المشترك الصادر عن اللجنة الأرثوذكسية اللوثرية حول الفيليُووك Filioque

وقال "هريدي" في اتصال هاتفي ببرنامج "اليوم" المذاع على فضائية "دي إم سي"، "هذا البيان يعبر عن إرادة سياسية مشتركة بين مصر وأمريكا وقطر لتنفيذ خريطة الطريق التي أعلنها الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو الماضي ثم تبناها مجلس الأمن في 13 يوليو وتم المصداقة عليه والبيان أشار إلى أنه تم الاتفاق على الإطار ولا يتبقى إلا التفاصيل".

"الوقت أزف"

وأضاف "البيان يقول أن الوقت أزف لتطبيق قرار مجلس الأمن وإحنا نتحدث عن ثلاث مراحل وفق لما أطلقه بايدن الأولى تشمل الإفراج عن الرهائن والقوات الإسرائيلية تنسحب من المناطق المأهولة بالسكان وإدخال مساعدات تصل إلى 600 شاحنة ثم بدء مباحثات للتوصل إلى وقف إطلاق النار"".

وتابع "وهذه المرحلة مدتها 6 أسابيع خلالها إذا لم يتسنى التوصل لوقف إطلاق النار تمتد لمرحلة للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق نار دائم يعقبها المرحلة الثانية الإفراج عن ما تبقى من الأسرى والجثامين المحتفظ بها لدى قوات المقاومة، ثم المرحلة الثالثة مرحلة إعادة الإعمار".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اتفاق لوقف اطلاق النار اطلاق النار إطلاق النار في غزة الأمريكي جو بايدن السفير حسين هريدي امريكا وقطر حسين هريدي مساعد وزير الخارجية البیان المشترک إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

الأردن يكشف تفاصيل عن منفذ هجوم اللنبي ومصير جثمانه

أعلنت وزارة الداخلية الأردنية أن سائقًا أردنيًا هو من أطلق النار في معبر اللنبي (جسر الملك حسين كما يسمى في الأردن ومعبر الكرامة كما يسمى في الجانب الفلسطيني)؛ مما أسفر عن مقتل 3 إسرائيليين، ومنفذ العملية الذي تنسق عمّان لتسلم جثمانه.

وقالت الوزارة -في بيان- إن "التحقيقات الأولية في حادثة إطلاق النار في الجانب الآخر من جسر الملك حسين، أكدت أن مطلق النار هو مواطن أردني اسمه ماهر ذياب حسين الجازي من سكان منطقة الحسينية في محافظة معان" جنوب عمّان.

وأكدت أن "الحادث هو عمل فردي وأن التحقيقات مستمرة للوصول إلى تفاصيل الحادث كافة"، مشيرة إلى أنه يجري "التنسيق بين الجهات المعنية لاستلام جثة منفذ العملية ليصار إلى دفنها في الأردن".

وأوضح البيان أنه "أفرج عن كل السائقين الأردنيين الذين تم التحقيق معهم (من قبل السلطات الإسرائيلية) بعد الحادث، وعادت أكثر من 100 شاحنة إلى الأردن بشكل متتابع نهار اليوم (الأحد)".

ولم توضح الوزارة إن كانت هذه الشاحنات أوصلت حمولاتها أم لا.

وختمت بيانها بأن الجهات المعنية تتابع أيضا مسألة إغلاق الجسر بعد الحادثة.

وصباح الأحد، قُتل 3 إسرائيليين متأثرين بإصابتهم بجروح خطيرة إثر إطلاق نار، في معبر اللنبي الرابط بين الضفة الغربية المحتلة والأردن.

 

ولم تتطرق الداخلية الأردنية إلى الدوافع خلف إطلاق النار، لكنه يأتي في وقت تشن فيه إسرائيل -بدعم أميركي واسع- حربا على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، خلّفت أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء.

وبموازاة حربه على غزة، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته وصعّد المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة، بما فيها القدس الشرقية، وهو ما أسفر عن استشهاد 692 فلسطينيا وإصابة نحو 5700 واعتقال ما يزيد عن 10 آلاف، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

مقالات مشابهة

  • باحث سياسي يكشف دلالة لقاء الرئيس السيسي وجوزيب بوريل بشأن الأوضاع في غزة (فيديو)
  • كيربي: الولايات المتحدة تحاول التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • دبلوماسي سابق يكشف أهمية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي بالنسبة لمصر (فيديو)
  • الأردن يكشف تفاصيل عن منفذ هجوم اللنبي ومصير جثمانه
  • جيش الاحتلال يكشف تفاصيل عملية إطلاق النار بالقرب من “معبر الكرامة”
  • «جريمة الشيخ زايد والجار الخائن».. القصة الكاملة لمقتل نجل دبلوماسي سابق في الحي الراقي
  • لسرقته.. القصة الكاملة لمقتل نجل دبلوماسي سابق داخل كمبوند في الشيخ زايد
  • تدابير سير من قرنايل وصولاً إلى كفر سلوان.. إليكم هذا البيان
  • ‏مدير الاستخبارات الأمريكي: على القادة من جانبي إسرائيل وحماس تقديم تنازلات للوصول لاتفاق
  • جريمة الشيخ زايد.. مناظرة النيابة العامة لجثمان نجل دبلوماسي سابق مقتول في ظروف غامضة