تحويل تمثيل الدولة من الجيش إلى الحكومة في النقاش مع الأمريكان حول المفاوضات بقدر ما هو مكسب سياسي وطني في المعركة مع المليشيا فهو أيضا في صالح البرهان شخصيا لأنه يخفف عنه ضغط الرأي العام.

يستطيع الممهول الآن استغلال مهارته في المهلة والمماطلة والتردد مع الأمريكان بكل أريحية: هذا ما نريده كحومة هذه هي رؤيتنا وهذه شروطنا، وأول ما نطالبكم به كوساطة هو إلزام المليشيا بتنفيذ مخرجات اتفاق جدة قبل أي نقاش حول تفاوض جديد، ولسنا مستعجلين للذهاب إلى جنيف قبل تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مسبقا.

مطلب موضوعي للغاية ولا يمكن الاعتراض عليه من كل الأطراف.

الحكومة السودانية تخوض هذا الحوار مع الأمريكان من وضع مريح للغاية لأنها مسبقا تضع الأمريكان في خانة العدو وشرعت في بالفعل في التعاون مع الروس واستعادت علاقاتها مع إيران وتبادلت معها السفراء وليس لديها ما تخشاه من أمريكا ولا ما تريده منها. بعبارة أخرى نحن “رمينا طوبة أمريكا” ونحن نتعامل معها الآن كأمر فائض عن اللزوم ولا نخشى أن نخسره.

من ناحية أخرى، مليشيا الدعم السريع وعيال دقلو وتحالف قحت كلهم ليسوا بتلك الأهمية بالنسبة للأمريكان ويمكن أن يتخلوا عنهم ويرموا بهم في أقرب سلة قمامة. بمعنى، في النهاية أمريكا مصلحتها في التعامل مع الدولة والحكومة السودانية وليس المليشيا.
بالمقارنة مع الوضع في بداية الحرب، كان هناك حلف إقليمي ضدنا يدعم تحالف قحت والمليشيا بشكل صريح وصل إلى حد التهديد بالتدخل العسكري عبر إيقاد والدعوة لحظر الطيران وعدم الاعتراف بالسلطة في السودان. تجاوز السودان هذه المؤامرة، وانشغلت كل من كينيا وأثيوبيها بنفسها ومشاكلها الداخلية.

كذلك توقف الاتحاد الأفريقي عن محاولات فرض الحلول بالقوة على السودان وأصبح دوره يقتصر على رعاية حوار سوادني-سوداني غابت عنه المليشيا وقحت حليفتها. كذلك خلال هذه الفترة انتهى وبشكل لا رجعة فيه احتكار قحت لصوت القوى المدنية السودانية وأصبح تحالف شلليات قحت مجرد مجموعة سياسية ضمن مجموعات أخرى كثيرة خصوصا بعد مؤتمر القاهرة والحوار السوداني لذي يرعاه الاتحاد الأفريقي. كل هذه متغيرات سياسية لصالحنا حدثت خلال ال 15 شهرا الماضية.

ولكن التحول الأهم هو الحوار مع الحكومة الأمريكية الذي يجري هذه الأيام. لأنه حوار نخوضه من موقع المنتصر سياسيا بعد أن أفشلنا المؤامرات الإقليمية والدولية على السودان وصمد الجيش وصمدت الدولة وانهزم مشروع الأمارات في ضرب وتدمير الجيش وإخضاع السودان، وها نحن نتكلم الآن مباشرة مع أمريكا. فإن قدمت لنا ما يضمن تحقيق أهدافنا من الحرب والمتمثلة في استسلام المليشيا وإنهاء حربها على الشعب السوداني ذهبنا فيه، وإن لم تفعل فليس هناك جديد، فهي أمريكا التي حاصرتنا وحاربتنا وليس لديها ما تهددنا وتخيفنا به.
وإذا هبت رياحك فاغتنمها!

حليم عباس

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: مع الأمریکان

إقرأ أيضاً:

«التنظيم والإدارة» تسلم نتيجة مسابقة وظائف الري.. وتعلن عن أخرى في هذا الموعد

مسابقة وظائف وزارة الري.. سلم الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وزارة الموارد المائية والري، نتيجة مسابقة شغل وظائف مهندسين في تخصصات (كهرباء، حاسب آلي، ميكانيكا، اتصالات ومدني) لتقوم الوزارة بإعمال شئونها نحو استكمال الخطوات التالية.

ومن المقرر أن يعلن الجهاز بالاتفاق مع الوزارة عن مسابقة أخرى تكميلية في شهر يناير المقبل لاستكمال احتياجات الوزارة من المهندسين في تخصصات مختلفة.

الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة مسابقة وظائف المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة

وفي سياق آخر، سلم الجهاز المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة نتيجة المسابقة التي أجراها لشغل وظائف مهندسين بالمركز ليتسنى للمركز إعمال شئونه نحو استكمال الخطوات التالية.

اقرأ أيضاًوظائف مصر للطيران 2024.. الشروط والتخصصات المطلوبة

وظائف وزارة المالية 2024.. المستندات المطلوبة وطريقة التقديم

«الحق قدم الآن».. بنك مصر يعلن وظائف شاغرة في الخدمات المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة

مقالات مشابهة

  • أمريكا لن تترك السودان وإن تركها
  • 88% ممن تقدموا بطلبات تعديل أوضاعهم خلال الأسبوع الأول من المهلة استمرو في الإمارات
  • ماذا يفعل المخالفون المغادرون إذا أرادوا العودة إلى الإمارات؟
  • «الهوية»: المخالفون المغادرون بعد تعديل أوضاعهم يمكنهم العودة إلى الإمارات دون قيود
  • عائشة الماجدي: القحاتة الغواصات كلهم بقوا مع المليشيا وباعو الدم
  • عودة المغادرين بعد تعديل أوضاعهم مرة أخرى إلى الإمارات دون قيود
  • «التنظيم والإدارة» تسلم نتيجة مسابقة وظائف الري.. وتعلن عن أخرى في هذا الموعد
  • 3 دول عربية عظمى ودول أخرى تصدر بيانا جديدا بشأن المعابر في السودان.. تفاصيل حاسمة
  • السعودية والإمارات ومصر ودول أخرى تصدر بيانا جديدا بشأن المعابر في السودان
  • 30 سبتمبر الجاري.. مهلة نهائية للأجانب لاستخراج تراخيص الإقامة