توجت الملاكمة الجزائرية إيمان خليف بذهبية وزن الوسط للسيدات في دورة باريس الأولمبية بفوزها في النهائي على الصينية يانغ اليو اليوم الجمعة.

وتغلبت خليف على الضغوط التي واجهتها بسبب حالة الجدل حول اختلافات الأهلية الجنسية، في طريقها إلى النهائي قبل أن تهزم منافستها الصينية بإجماع القضاء 5-0، فباتت أول ملاكمة جزائرية تحصد ميدالية في الألعاب الأولمبية.



وجاء تتويج الملاكمة إيمان خليف، بعد أن حسمت المواجهة لصالحها، أمام المصنفة الثانية عالمياً، الصينية يانغ ليو، ليكون ذلك مسك ختام للمستوى المميز، الذي قدمته الملاكمة الجزائرية أمام منافِساتها في الألعاب الأولمبية 2024، بعد أن تجاوزت الإيطالية، أنجيلا كاريني، في ظرف 46 ثانية بالدور السادس عشرة، ثم تأهل آخر على حساب المجرية، آنا لوكا هاموري، في الدور الربع النهائي، لتضيف في الدور نصف النهائي التايلاندية، جانافاغ سوانافاغ، إلى قائمة ضحاياها.

Imane Khelif wins the gold medal for Algeria! ????????????
-
Imane Khelif remporte la médaille d'or pour l'Algérie ! ???????????? #Paris2024 pic.twitter.com/XLhc9iEBXA

— Paris 2024 (@Paris2024) August 9, 2024
وأهدت إيمان خليف لبلادها، الميدالية السابعة في رياضة الملاكمة بتاريخ دورة الألعاب الأولمبية، بعد فوز الملاكمان مصطفى موسى ومحمد زاوي ببرونزيتين في دورة لوس أنجلوس 1984، وفوز الملاكم حسين سلطاني ببرونزية برشلونة 1992 ثم ذهبية أتالانتا 1996، والتي شهدت أيضًا فوز محمد بحاري بالبرونزية، فيما فاز محمد علالو ببرونزية سيدني 2000.

وتعد هذه الميدالية الذهبية، التي حققتها إيمان خليف أيضا، الأولى للملاكمات العرب في تاريخهن بالألعاب الأولمبية.

 وأثارت خليف جدلا كبيرا حول أهلية مشاركتها في أولمبياد باريس، واشتد هذا الجدل بعد فوزها على الإيطالية أنجيلا كاريني التي انسحبت من النزال بعد مرور 46 ثانية فقط، وذلك بسبب قوة لكمات خليف التي جعلت أنف كاريني ينزف.

وحظيت خليف بدعم قوي من السلطات الجزائرية، فقد غرّد وزير الشباب والرياضة عبد الرحمن حماد بالقول: "إيمان خليف هي ابنتنا، أختنا وبطلتنا. إيمان خط أحمر لا يجب تجاوزه. أدين بشدة الحملة الإعلامية التي استهدفتها… إلى الأمام يا إيمان، كل الجزائر خلفك".

وكانت إيمان خليف قد استبعدت من بطولة العالم من قبل الاتحاد الدولي للملاكمة (IBA) في عام 2023؛ بسبب "مستويات عالية من هورمون التستوستيرون" مثل الملاكمة التايوانية لين يو-تينغ، وهو ما تم تداركه في الأولمبياد، حيث أكدت اللجنة الأولمبية أهليتها للمشاركة، مؤكدة التزامها بجميع القواعد الطبية المعمول بها التي وضعتها وحدة الملاكمة في باريس 2024.



المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي رياضة رياضة دولية رياضة عربية رياضة دولية الملاكمة الملاكمة اولمبياد باريس ايمان خليف رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة رياضة رياضة سياسة سياسة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إیمان خلیف

إقرأ أيضاً:

المغربية فاطمة الزهراء الإدريسي تحقق إنجازا غير مسبوق وتتوج بذهبية ماراثون بارالمبياد باريس

أخبارنا المغربية - الرباط

حققت العداءة المغربية فاطمة الزهراء الإدريسي، اليوم الأحد 08 شتنبر، إنجازًا كبيرًا بفوزها بالميدالية الذهبية في سباق الماراثون فئة "ت12" ضمن منافسات دورة الألعاب البارالمبية المقامة في باريس.

وسجلت الإدريسي رقماً قياسياً عالمياً جديداً بقطعها مسافة السباق في زمن قدره 2 ساعة و48 دقيقة و36 ثانية، مما يعكس تفوقها وقدراتها البدنية الكبيرة في هذه الفئة من السباقات.

كما تمكنت مواطنتها مريم النورحي من تحقيق الميدالية الفضية في السباق نفسه بعد وصولها في المركز الثاني بزمن قدره 2 ساعة و58 دقيقة و18 ثانية، مؤكدة بذلك قوة العدائين المغاربة في المنافسات الدولية والبارالمبية.

مقالات مشابهة

  • إيمان خليف تهاجم إيلون ماسك (فيديو)
  • فرنسا: معركة سياسية في باريس تتسبب بها حلقات الألعاب الأولمبية المعلقة على برج إيفل
  • إيمان خليف ترد على “إليون ماسك” وتكشف حقائق مثيرة
  • المغربية فاطمة الزهراء الإدريسي تحقق إنجازا غير مسبوق وتتوج بذهبية ماراثون بارالمبياد باريس
  • إيمان خليف توجه رسالة غاضبة لـ إيلون ماسك
  • "بارالمبياد باريس".. مصر تتوج بالميدالية السابعة
  • العراقية نجلة عماد تتوج بذهبية بارالمبياد باريس
  • صفاء حسن تتوج ببرونزية دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • فيديو: انتخابات الجزائر.. إيمان خليف تدلي بصوتها
  • إيمان خليف: “من أجل بلدي أديت واجبي الانتخابي”