بوابة الوفد:
2024-09-10@07:36:59 GMT

زحام وإقبال على قلعة قايتباى وشواطئ الإسكندرية

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

شهدت محافظة الاسكندرية اليوم الجمعة زحام شديد من المواطنين بمختلف انحاء المحافظة على الكورنيش والشواطئ والكافتريات والنوادى، وزحف  المواطنين الى قلعة قايتباى، حيث توافد المئات من المصطافين  للاستمتاع بالويك اند والاستمتاع بليالى مصيف مدينة الإسكندرية الساحرة ليلا.

وقد امتلاءت الكافتيريات المنتشرة على كورنيش الإسكندرية بالمصطافين والوافدين إليها، وانتعشت حركة السياحة بالاسكندرية ، بالإضافة إلى ا نتشار الباعة والمأكولات الشهيرة لكورنيش الإسكندرية مثل "الذرة المشوى "، و"الترمس" والمحمصات و حمص الشام.

رصدت " الوفد " زحام كبير للمصطافين مما دفع المواطنين تتساءال مادا يحدث بالاسكندرية ؟

 

" زحام الشواطئ "

وشهدت شواطئ الإسكندرية اقبالا كبير فى أجازة " الويك اند" مع توافد رحلات اليوم الواحد ، والأفواج المصيفية فى ذروة موسم المصيف، فيما جاءت حالة البحر مستقرة ، تنفى الشائعات التى ترددت أخيرا حول تهديد شواطئ البحر المتوسط بأمواج تسونامى ، حيث شهدت حالة البحر استقرارا ملحوظا ،

كان قد توافد المواطنون  والمصطافين ورحلات اليوم الواحد على شواطئ عروس البحر المتوسط  والنوادى منذ الساعة السابعة صباحًا وحتى منتصف اليل دون انقطاع، بسبب استمرار موجة الحر صدرت شواطئ البوريفاج وجزيرة الدهب وسيدى بشر وميرامار قائمة الشواطئ التى لاقت إقبالًا كبيرًا من المصطافين خاصة من العائلات لقضاء أوقات من المتعة والاستجمام على شط البحر.

تحولت الشواطئ البالغ عددها 52 شاطئًا ما بين سياحي ومميز وعام و"الخدمة لمن يطلبها" لما يشبه خلايا النحل طوال ساعات النهار والليل، لتسجل الإقبال الأكبر هذا الصيف.

كانت قد ساهمت موجة الحر إلى جانب تقليص عدد الشواطئ هذا الصيف وخروج 12 شاطئًا من الخدمة وإغلاقها أمام الجمهور لوقوعها في نطاق مشروع توسعة كورنيش الإسكندرية بدءَا من المنتزه إلى فندق المحروسة بطول 4 كيلو و400 متر في زيادة الزحام على شواطئ شرق.

وتباينت حالة البحر شرقًا وغربًا، ففى الوقت الذى رفعت فيه شواطئ القطاع الشرقى الرايات الصفراء والخضراء، رفعت كل شواطئ القطاع الغربى والعجمى الرايات الحمراء.

وأعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالأسكندرية ، ارتفاع نسب اشغال شواطئ الإسكندرية قبل الواحدة ظهرا ، حيث حققت الشواطئ بقطاعيها نسب اشغال مرتفعة جدا حيث وقبل العاشرة صباحا وصلت نسب اشغال شواطى القطاع الشرقي ما بين70% الى 90% و قبل الواحدة ظهرا أعلنت الشواطئ انها كامله العدد وانتشر مفتشى الإدارة علي بوابات الشواطئ لتوجيه الرواد إلى الشواطئ التى مازالت نسب أشغالها تسمح باستقبالهم.

 

 

انتعاش سياحة اليخوت والرحلات البحرية لمشاهدة معالم الإسكندرية»

كما شهدت بعض الشواطئ بالنوادى اقبال كبير من المواطنين  لقضاء إجازة مصيفية، من حيث قضاء اليوم على الشواطئ الممتدة بطول ساحل الإسكندرية والاستمتاع بالبحر، أو بالتمتع بكافة الوسائل الترفيهية المصيفية بالمحافظة ،ومنها انطلاق الرحلات البحرية داخل عمق البحر لمشاهدة المعالم السياحية والاثرية للمدينة وممارسة هواية الصيد من المراكب السياحية.

ومن أشهر المناطق التى تتميز بتوفير رحلة بحرية ونزهه ترفيهية داخل البحر، منطقة بحرى، حيث تنتشر بمرسى اليخوت ببحرى، قوارب ومراكب ومجموعة رائعى من اليخوت، تستقبل المصطافين وتنطلق فى رحلات بحرية طوال اليوم، لتأخذ الزائرين فى رحلة ترفيهية لمشاهدة معالم الاسكندرية حيث تنطلق الرحلة من منطقة الميناء الشرقي لتأخذ الزائرين  فى جولة بحرية ،من مرسي اليخوت والمراكب ومشاهدة منطقة ميدان المساجد وكورنيش الإسكندرية القديم ومحطة الرمل والقائد ابراهيم وصولا إلي مكتبة الإسكندرية لمشاهدة معالم المحافظة.

 

" زحام قلعة قايتباى "

واحدة من أقدم القلاع فى الآثار الإسلامية بالإسكندرية والتى شيدت لحماية الجهة الشمالية لمصر، إنها قلعة قايتباى التى تعد من أبرز المزارات السياحية التى لا تخلو منها أى زيارة لمحافظة الإسكندرية، ومن اعلي أسوار القلعة التى تقف شامخة على شاطئ الإسكندرية تحكى جدرانها تاريخ، وتتراص حجارتها  فيلخص لسان حالها ملايين الكلمات التى يمكن قولها عنه.

شهدت منطقة قلعة قايتباي الأثرية فى الإسكندرية، إقبالا من الزائرين المصريين والعرب والأجانب من دول العالم، ورحلات اليوم الواحد، التي تتوافد علي محافظة الاسكندرية، احدي أهم المزارات على مستوى الجمهورية، وهى أيقونة عروس البحر المتوسط وهى المقصد الأول على برنامج الزيارة للمصريين والعرب والأجانب، وتلقى اهتماما كبيرا من وزارة السياحة والآثار والمجلس الاعلى للآثار، حيث الاهتمام بها والصيانة بصفة مستمرة، وذلك لقيمتها التاريخية حيث تعود إلى 546 سنة ومساحتها 4,5 فدان ومازالت شامخة والمقصد الأول لزائرى محافظة الإسكندرية.

وتعتبر قلعة قايتباى الأثرية هى درة العمارة الإسلامية والحربية فى الوجه البحرى كله وأشهر اثر موجود فى الإسكندرية، لتكون رقم واحد فى زيارتهم للقلعة، والتى بناها السلطان قايتباى، مكان فنار الإسكندرية القديم، والذى كان يعد أحد عجائب الدنيا السبعة القديمة.

وتستقبل قلعة قايتباى على مدار العام، جميع الفئات العمرية التى تحرص على زيارتها، والاستمتاع بالتقاط الصور، والإطلالة على مشهد من أروع المناظر الطبيعة فى الاسكندرية، حيث شيدت قلعة قايتباى عام1477 ميلاديًا فى عهد السلطان أشرف سيف الدين قايتباى، واختير مكانها فى موقع الفنار القديم بالإسكندرية، على مساحة 17550 متر مربع فى نهاية جزيرة الفاروس.

 

" زحام شديد وانتظار الادوار "

كما شهدت الكافتريات اقبال كبير من  الاجانب والمصطافين والزوار للاستمتاع بنسمة الربيع والجو الجميل الدى تتمتع به عروس البحر المتوسط مع تناول اشهر الاكلات الجيلاتى والارزباللبن والمكسرات والمشروبات المثلجة ، وشهدت بعض الكافتريات زحام شديد وقيام المصطافين بحجز الادوار للجلوس مماتسبب فى عرقلة حركة المرور بمنطقة محطة الرمل ببحرى بسبب زحام المواطنين 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الشواطئ زحام شديد قلعة قايتباى خلية نحل البحر المتوسط قلعة قایتباى

إقرأ أيضاً:

الفتوى و"السرقة"

منذ أن تعددت البرامج التى تستضيف شيوخا للإفتاء فى أمور الدين، وتنوعت وسائل التواصل الاجتماعي وصفحات الفيس بوك، وأمر الفتوى أصبح مستباحا بشكل كبير، حتى أننا نفاجأ بين الحين والآخر بفتوى غريبة تثير حالة من الجدل والتشتت حول مفاهيم دينية محسومة بالفعل ولا تقبل النقاش.

هل وصل بنا الحال إلى سماع فتوى تبيح سرقة التيار الكهربائي والمياه والغاز؟ بكل أسف نقول نعم، الغريب أن هذا الكلام لم يخرج من فم جاهل أو أمي أو العامة، ولكن خرج على لسان أستاذ جامعي بجامعة الأزهر، وهو الدكتور إمام رمضان الأستاذ بكلية التربية، وبناءً عليه أعلنت جامعة الأزهر، تحويل الأستاذ إلى التحقيق، بعد الفتوى التي أجاز فيها سرقة الكهرباء والمياه والغاز، وكان الأستاذ بالأزهر قد قال عبر فيديو له على صفحته على مواقع التواصل بجواز سرقة المياه والكهرباء والغاز، مستشهداً بقول الله تعالى "ومن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل".

وكان الدكتور إمام رمضان قد أثار الجدل قبل 5 سنوات وتعرض للتحقيق والإيقاف وقتها، بعدما أجبر طالبين بجامعة الأزهر على خلع سرواليهما أمام زملائهما الطلاب في المحاضرة بحجة التعلم، وأنه بذلك يحاول توصيل رسالة إلى الطلاب بضرورة الثبات على العقيدة، وقتها دافع عن نفسه بقوله "طبَّقت مفهوم الإغواء بأن اللي عايز ينجح في المادة يطلع يعمل ما يُطلب منه، وفيه طَلَبَة رفضت الخروج قبل ما يعرفوا إيه المطلوب".

واذا كان الجدل الذى أثير حول الاستاذ وقتها حول مفهومه لطرق التدريس، التى كان بإمكانه اختيار طريقة أكثر رقيا وتحضرا من تلك الطريقة "المبتذلة" فى ايصال المعلومة، وهو أمر يدفعنا إلى النظر مرة أخرى فى أهلية بعض من يقومون بالتدريس فى الجامعات، وهو أمر بات حتميا، على أن يتم تقييم الأساتذة كل فترة من الوقت، حتى نتجنب كثيرا من المشكلات التى تنجم عن تعنت الأساتذة تجاه الطلاب أو فرض وجهات نظرهم التى تكون غير صالحة فى بعض الاوقات.

هل نحن بحاجة إلى فتوى تجيز سرقة التيار الكهربائي والمياه والغاز؟ سؤال لابد وأن نتعمق فى الاجابة عنه، لأن الإجابة تتطرق لجوانب عدة أولها فكرة السرقة فى حد ذاتها، والتى حرمها ديننا حتى أن رسول الله عليه السلام أقسم بأن السرقة لو كانت من ابنته فاطمة- وهى الأغلى والأقرب لقلبه- لقطع يدها، وثانيها حتى لو كانت الفواتير مرتفعة وهناك سرقات للخدمات من قبل بعض المستهلكين، فان هذا لا يعني جواز السرقة حتى نشعر بالعدل كما أفتى الاستاذ.

للأسف هناك أعداد ليست قليلة من المستهلكين يقومون بسرقة التيار الكهربائي وباقي الخدمات، وهم يبررون ما يفعلون بنفس منطق هذا الأستاذ الجامعي، وهؤلاء لا يدركون المعنى الحقيقي للحلال والحرام، مع أن الحد الفاصل بينهما معلوم للجميع، ولكن أن تعطيهم سندا شرعيا بفتوى مغلوطة فهذا هو الحرام بعينه.

نقول كل من يدّعى العلم وهو للأسف علم مشوب بالجهل والانتهازية، وينصب نفسه أمينا على الفتوى، استقيموا وإياكم وأمانة الكلمة!

مقالات مشابهة

  • طقس الإسكندرية.. ارتفاع في درجات الحرارة واعتدال حالة البحر المتوسط
  • «الفن الجنائزي في شرق البحر الأبيض المتوسط» ورشة عمل دولية بمكتبة الإسكندرية
  • الفتوى و"السرقة"
  • هنا الإسكندرية
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم نيللي في دورته الـ40
  • الرئيس الإيراني: نقل العاصمة من طهران إلى قرب شواطئ الخليج
  • بعد إطلاق اسمها على مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.. أبرز أعمال نيللي
  • نيللي.. نجمةالدورة الأربعين لمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • محطة معالجة تروي عطش دواوير قلعة السراغنة
  • 10 صور و11 معلومة عن القرش الحوتي بهلول بعد ظهوره على شواطئ مرسى علم