الاسرة / خاص
شريحتا النساء والأطفال في اليمن، هما الأكثر تضررا وعرضة لمرض السرطان والسبب في ذلك -وفقا لمختصين- آثار العدوان السعودي الأمريكي المتواصل منذ عشر سنوات قبل أن يدخل العدوان على اليمن مرحلة جديدة خلال الأشهر الماضية من خلال تورط أمريكا والكيان الصهيوني وبريطانيا بشكل مباشر في استهداف اليمن على خلفية موقف الشعب اليمني المساند لفلسطين ورفض الحرب العدوانية الغاشمة على قطاع غزة والتي خلفت منذ السابع من أكتوبر الماضي اكثر من مائة وأربعين ألف شهيد وجريح ومفقود من الفلسطينيين غالبيتهم العظمى من النساء والأطفال وما تزال آلة الحرب الصهيونية تفتك بالمدنيين الأبرياء.


أسلحة محرمة
يؤكد مختصون ومراقبون أن العدوان على اليمن استخدم طوال السنوات الماضية أنواعا متعددة من الأسلحة المحرمة دوليا، كانت السبب الرئيسي في ارتفاع نسبة الإصابة بمرض السرطان في أوساط النساء وأطفالهن إلى مستويات قياسية، ناهيك عما تسبب به الحصار ومنع دخول الأدوية والأجهزة الخاصة بالتشخيص وانعدام فرصة السفر للعلاج في الخارج بسبب إغلاق المطارات وغير ذلك من الصعوبات والتحديات التي فاقمت من المأساة لتتضاعف أعداد المصابين بالمرض بنسبة تجاوزت الـ20%مما كان عليه الحال قبل بداية العدوان في العام 2015م.
وأغلب هؤلاء الضحايا باتوا يواجهون مخاطر الموت بسبب استمرار العراقيل الخاصة بإجراءات السفر إلى الخارج للعلاج ومنع دخول الأدوية.
ويرجع مسؤولون بوزارة الصحة العامة والسكان انعدام أكثر من 50 % من الأدوية الخاصة بمرضى السرطان وخاصة الأدوية الموجهة والكيماوية، إلى عزوف الموردين عن استيرادها نتيجة العراقيل والإجراءات التعسفية التي تفرضها دول تحالف العدوان للحيلولة دون دخول تلك الأدوية.. مشيرين إلى أن عدد حالات الوفاة لمرضى السرطان تصل إلى 300 حالة سنويا.
زيادة أعداد المرضى
مسؤولو مركز علاج الأورام بصنعاء يؤكدون أن هناك زيادة سنوية في أعداد الإصابة بالسرطان بنسبة 20 %.
وأوضحوا أن المركز يستقبل ما يقارب 160 حالة يومياً من مختلف المحافظات، ويسجل سنويا نحو ستة آلاف حالة مرضية جديدة.
ووصل عدد المرضى المسجلين لدى المركز الوطني لعلاج الأورام في مركز الأورام إلى اكثر من 80 ألف مريض من كافة مناطق الجمهورية اليمنية ليرتفع عدد المرضى الجدد المسجلين لدى المركز سنويا لأكثر من 20 % عما كانت عليه النسبة قبل العدوان والحرب والحصار على البلد بحسب الإحصائيات الرسمية .
ويوضح المسؤولون في المركز الوطني لعلاج الأورام التابع للمستشفى الجمهوري التعليمي في صنعاء أن أكثر من 40 ألف مريض يترددون سنويا على مركز الأورام في صنعاء لتلقي الخدمات الصحية التشخيصية والعلاجية، في حين بلغ عدد المرضى الجدد 6 آلاف مريض سنويا .
ويشير المختصون إلى أن محافظة إب تأتي في المرتبة الأولى في عدد المرضى المصابين بالسرطان -بحسب إحصائية المركز للعام 2019م- تليها محافظة تعز، ثم ذمار، ثم الحديدة، ثم حجة وهناك أنواع كثيرة لمرض السرطان منتشرة في اليمن قد تزيد عن 12 نوعا، يحتل سرطان الثدي المرتبة الأولى، يليه سرطان الليمفوما، ثم سرطان الدم في البالغين، ويحتل سرطان الدم المرتبة الأولى في الأطفال وتختلف عوامل الخطورة المسببة لأمراض السرطان والتي منها تعاطي التبغ ومشتقاته، كذلك زيادة الوزن وقلة النشاط البدني وسوء التغذية وأيضا المواد المسرطنة المنتشرة في بعض المواد الاستهلاكية وفي الأسلحة التي يستخدمها العدوان السعودي الأمريكي على بلادنا منذ 10 سنوات، والسموم والمبيدات الحشرية والتلوث البيئي وبعض الأمراض المعدية مثل بكتيريا المعدة والفيروس الكبدي التي ثبت من خلال اعترافات خلايا التجسس والتخريب مؤخرا تورط أمريكا فيها بشكل مباشر.
وتبقى احتياجات مرضى السرطان التشخيصية والعلاجية كثيرة ومختلفة وباهظة التكاليف ولا تستطيع الدولة منفردة مواجهتها وتحتاج إلى تكاتف الجهود من مؤسسات المجتمع المدني وخاصة في ظل العدوان والحصار وتداعياتهما الكارثية على الحياة العامة.
خارطة الإصابة
توضح خارطة الإصابة بالأمراض السرطانية في اليمن التي نشرتها منظمة الصحة العالمية قبل أشهر أن معدلات الإصابة المنتشرة في اليمن تتوزع على النحو التالي:- سرطانات الجهاز الهضمي، 8.13 %- سرطان الفم واللثة 7.10 %، حيث تحتل الحديدة المرتبة الأولى في عدد الإصابات بهذا النوع من السرطانات، -سرطان الغدد اللمفاوية 5.10 %، سرطان الثدي، 4.10 %، ويمثل سرطان الثدي 25 % من أنواع السرطانات التي تصيب نساء اليمن- سرطان الدم، 9.8 %…
وهذه الأرقام الرسمية -كما يقول المختصون- هي التي وصلت إلى المركز الوطني لعلاج الأورام وهناك الكثير من الأرقام، لم يتمكن المركز من الوصول إليها نتيجة الظروف المعيشية الصعبة وانقطاع المرتبات وارتفاع تكاليف السفر التي عجز المرضى عن توفيرها.
إذ يعتبر السرطان ضيفا ثقيلا على الفقراء والفئات الضعيفة في مجتمعنا، لذا يضطر الكثير من المرضى إلى القبول به والعيش معه مكرهين وبناره يستجيرون من رمضاء الحاجة والفقر والعوز وقلة ذات الحال.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 40939 شهيدًا و94616 مصابًا

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم السبت، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 40939 شهيدًا وإصابة 94616 آخرين منذ 7 أكتوبر 2023.

وأَضافت الصحة الفلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلية ارتكبت نحو 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، حيث وصل منها للمستشفيات61 شهيدًا و 162 إصابة خلال الـ48 ساعة الماضية.

يذكر أن حركة حماس، بدأت عملياتها العسكرية «طوفان الأقصى» ضد الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2023، وجاء ذلك كرد فعل على كافة الأعمال الإجرامية والمجازر المتنافية للقوانين الدولية التي ترتكب ضد المدنيين الفلسطينيين.

وفي منتصف تلك الأحداث نفذت هدنة بين طرفي الصراع لمدة 7 أيام تقريبًا، وتم ذلك بوساطة جهود مصرية قطرية أمريكية، وشملت هذه الهدنة وقف إطلاق النار داخل قطاع غزة والحفاظ على أرواح الأطفال والمدنيين، بالإضافة إلى تبادل الأسرى الإسرائيليين والفلسطينيين المتواجدين في أيدي المقاومة والاحتلال الصهيوني.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 336 ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 40 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًالصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع جديد في عدد شهداء الضفة الغربية جراء العملية العسكرية

الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي في غزة لأكثر من 40 ألفا شهيد

الصحة الفلسطينية تحذر من استمرار أزمة الوقود في مستشفيات قطاع غزة

مقالات مشابهة

  • 52 شهيداً وجريحاً ضحايا العدوان الصهيوني على سوريا
  • أميرة ويلز كيت تعلن عودتها للحياة العامة بعد أشهر من معاناة مخيفة مع السرطان
  • للعام الخامس على التوالي.. طلاب ألمان يدعمون محاربي السرطان بمستشفى أورام الأقصر
  • طلاب ألمان يدعمون محاربي السرطان بمستشفى أورام الأقصر
  • محكمة كويتية تأمر بتصنيف سرطان الثدي كإعاقة.. ماذا يعني ذلك؟
  • خضراوات تساعد على الوقاية من السرطان
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 40 ألفا و972 شهيدا
  • نقص الكوادر والأدوية يعيق علاج مرضى السرطان في مستشفى هيوا بالسليمانية
  • تناول الخضار وسيلة فعالة للوقاية من السرطان
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 40939 شهيدًا و94616 مصابًا