بوابة الوفد:
2024-09-10@07:41:17 GMT

افتتاح مسجد الشهداء بمدينة الطود جنوب الأقصر

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

شهدت قرية نجع الضمان بالطود جنوب الأقصر، افتتاح مسجد الشهداء، بحضور علي سيد صادق رئيس مركز ومدينة الطود، والدكتور محمد محمود رزق رئيس مركز ومدينة إسنا، والشيخ محمد عبد العزيز خضري مدير إدارة اوقاف الطود، ورئيس الوحده المحليه لقرية الطود غرب محمد عبد المعز، ومحمد حسن رئيس الوحدة المحلية لقرية العديسات بحري، وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية وأعداد من أهالي المنطقة والمناطق المجاوره.

 

 وألقى خطبة الجمعة الدكتور جمال فاروق الدقاق العميد السابق لكلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر وقدم رئيسي مركزي الطود واسنا التهنئة لأهالي المنطقة بمناسبة افتتاح المسجد والقائمين علي بناءه، وافتتح مدير إدارة اوقاف الطود مقراءة الجمهور ومجلس للصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمجلس.

فيديو| لعبة العصا.. أحد أبرز الاحتفالات بمولد السلطان عبد الجليل بجنوب الأقصر

في سياق آخر، كانت مدينة إسنا قد شهدت ختام فعاليات الاحتفال بمولد السلطان عبد الجليل.

والسلطان عبد الجليل ولد عام 1488م بمحافظة بلقاس بدولة المغرب، فنشأ نشأة دينية، ثم غادر مع أسرته إلى الإسكندرية عام 852 ه‍ وبعدها توجه إلى الصالحية بمحافظة البحيرة ومكث بها مدة، حتى توفي والده، ثم بعد ذلك توجه إلى مدينة إسنا في الأقصر، وكان وقتها معه الكثير من العرب الذين أقاموا معه بمدينة إسنا حتى توفاه الله فى 1573 م عن عمرا يناهز الـ 58 عامًا.

وذُكر أن السلطان عبد الجليل  عندما استقر بحاجر النمسا في مدينة إسنا، أنشأ مجموعة معمارية أثرية متكاملة، ضمت مسجد ومقام، وضريح وإيوان ملاصق للمسجد، ومكان لذبح النذور، وخلوة للعبادة،  وفناء كبير بالإضافة إلى جبانته،  حتى أنه فى عام 2009م صدر قرار من الآثار رقم 528 بضم المنطقة لهيئة الآثار.
أحد أحفاد السلطان، ويدعى بكر قال إن الاحتفال بمولد جده يمتد لحوالي ثلاثمائة عام، كطقوس متوارثه، إذ تستغرق الاحتفالات عدة أيام، وتقام الاحتفالات على شكل حلقات ذكر ومدائح نبوية، وفي يوم يخصص لسباق الخيول "مرماح" ويوم آخر تذبح فيه الذبائح لإقامة الموائد وإطعام كل المريدين الذين يأتون إلى النمسا من كافة محافظات الصعيد، كما تقام حلبات التحطيب والتي يتبارز فيها لاعبو العصا على انغام المزمار البلدي.
الأجواء الاحتفالية التي تشهدها قرية النمسا كل عام مزامنة لمولد السلطان عبد الجليل، تجذب كافة أهل القرى المجاورة كذلك لمشاركة أهل النمسا الاحتفال بمولد السلطان عبد الجليل، وسط أجواء من المودة والفرحة.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إفتتاح مسجد الشهداء الطود الأقصر الضمان أوقاف

إقرأ أيضاً:

‏صفارات الإنذار تدوي في الجليل الغربي تزامنا مع إطلاق صواريخ من جنوب لبنان

دوت ‏صفارات الإنذار، في الجليل الغربي تزامنا مع إطلاق صواريخ من جنوب لبنان.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

ونفذ الاحتلال الإسرائيلي هجومًا على مدينة الحديدة باليمن، في عملية أطلق عليها اسم "اليد الطويلة".

وجاءت هذه الغارات ردًا على مئات الهجمات التي تعرضت لها إسرائيل في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك هجوم بطائرة مسيرة استهدف تل أبيب.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية وعالمية أن الهجوم نفذ بنحو 20 مقاتلة إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يشهد افتتاح جامعة باديا بمدينة السادس من أكتوبر
  • افتتاح معرض الموهوبين بمدينة قنا الجديدة
  • «القاهرة الإخبارية»: حريق داخل قاعدة عسكرية في مستوطنات الجليل الغربي
  • صلية صاروخية تنطلق من جنوب لبنان.. وصفارات الإنذار تدوّي في اصبع الجليل
  • الإسكان تكشف تفاصيل المجمعات المدرسية بمدينة السلطان هيثم
  • الأوقاف تعلن افتتاح 19 مسجدًا الجمعة القادمة
  • وزارة الأوقاف تعلن افتتاح 19 مسجدًا الجمعة المقبل في المحافظات
  • الأوقاف: افتتاح 19 مسجدًا الجمعة القادمة
  • افتتاح مسجد "أولي الألباب" في ولاية نيو جيرسي
  • ‏صفارات الإنذار تدوي في الجليل الغربي تزامنا مع إطلاق صواريخ من جنوب لبنان