الشارقة (وام)

أخبار ذات صلة مناقصة للإشراف على أعمال الهدم في أبوظبي أبوظبي تستضيف مؤتمر «تعزيز الصحة والتثقيف الصحي 2025»

تساهم أبحاث مختبر قسم علوم الفضاء بأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك التابعة لجامعة الشارقة في تعزيز المعرفة العلمية ضمن مجال علم الفضاء والفلك، حيث يقوم الذكاء الاصطناعي بمعالجة وتحليل كميات هائلة من البيانات الفلكية، ما يؤدي إلى تسريع عملية فرز البيانات وتنقيحها بشكل تلقائي.


ومن المشاريع العلمية التي يعمل عليها المختبر، تطوير خوارزميات التعلم العميق لتمييز النيازك من الصخور الأرضية واكتشاف الشهب باستخدام التعلم الآلي، واكتشاف الانفجارات الشمسية بناءً على التعلم العميق في الفلك الراديوي.
وينظم القسم العديد من المحاضرات وورش العمل العلمية والثقافية والدورات التدريبية للمهندسين وطلبة الجامعات المحلية والدولية، حيث يضم العديد من المختبرات العلمية بهدف تحقيق المخرجات البحثية المرجوة في المجالات التخصصية، منها مركز النيازك، ومختبر الأقمار الاصطناعية المكعبة، ومختبر الفيزياء الفلكية عالية الطاقة، ومختبر الطقس الفضائي والأيونوسفير، بالإضافة إلى مختبر الذكاء الاصطناعي.
ويضم المركز «مجموعة النيازك» التي تشكل قرابة ثمانية آلاف قطعة من النيازك والتيكتايت من مختلف المناطق والأنواع، بما في ذلك النيازك الحجرية والحديدية والقمرية والمريخية.
وتمثل هذه المجموعة الفريدة فرصة مميزة لدراسة العوامل الفيزيائية والكيميائية التي طرأت عليها خلال تكوين النظام الشمسي.
ويتكون المركز من وحدتين رئيسيتين، وحدة تحليل النيازك، التي تختص بدراسة النيازك لتمييزها من الصخور الأرضية باستخدام المعدات والأجهزة المتطورة لمعرفة تركيبها الكيميائي والمعدني، ما يسهم في إثراء الأبحاث العلمية التي تعزز من فهم النيازك ونشأة وتطور النظام الشمسي.
والوحدة الثانية هي وحدة رصد وتحليل الشهب من خلال شبكة الإمارات لرصد الشهب، التي تتكون من ثلاثة أبراج رصد موزعة في ثلاث مناطق من الدولة (الشارقة، اليحر، ليوا) حيث يتم تزويد كل برج بكاميرات رصد موجهة للسماء تعمل بشكل تلقائي من غروب الشمس حتى شروقها.
ويقوم المختبر بتدريب الكوادر الشابة لتصميم الأقمار الاصطناعية المكعبة، والعمل على مشاريع تخدم المجتمع المحلي وتواكب رؤية دولة الإمارات في تطوير برنامج الفضاء الوطني الطموح، حيث تعمل الأكاديمية على إطلاق سلسلة من الأقمار الاصطناعية المكعبة تحت مسمى «الشارقة-سات»، وذلك بإطلاقها لأول قمر اصطناعي مكعب لها وهو «الشارقة-سات-1» في عام 2023.
ويتم حالياً العمل على تطوير «الشارقة-سات-2» بالتعاون مع جهات محلية عدة، لتطوير مشاريع الإمارة من خلال تزويد الجهات بالصور الملتقطة ذات الدقة العالية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك الشارقة علوم الفضاء الفضاء صناعة الفضاء استكشاف الفضاء جامعة الشارقة

إقرأ أيضاً:

إسلام إبراهيم يخطف الأنظار ببوستر أحدث أعماله الدرامية الجديدة


 

رفع الفنان إسلام إبراهيم، مستوى الحماس لجمهوره من خلال الكشف عن بوستر أحدث أعماله الدرامية الجديدة، والتي تحمل اسم "مطعم الحبايب"، بطولة الفنان أحمد مالك، والفنانة هدى المفتي، والمنتظر عرضه خلال الفترة المقبلة.
 

ونشر إسلام عبر حسابه الرسمي بموقع تبادل الصور والفيديوهات الشهير "انستجرام" ، صورة للبوستر الرسمي للمسلسل، وظهر عليه مجموعة من أبطال العمل، وعلق قائلا: "بسم الله توكلنا على الله".

تعليقات الجمهور على منشور إسلام إبراهيم

وفورا من مشاركة المنشور نال المنشور على إعجاب الجمهور، وكانت من بين أبرز التعليقات الف مبروك، بالتوفيق والنجاح الدائم، ان شاء الله منتظرينك، وغيرها من التعليقات. 

 

أبطال مسلسل مطعم الحبايب

مسلسل "مطعم الحبايب" بطولة أحمد مالك، هدى المفتي، بيومي فؤاد، إنتصار، إسلام إبراهيم، سامي مغاوري، وعدد من الفنانين الذين يشاركون كضيوف شرف، والعمل من تأليف مريم نعوم وورشة سرد، إخراج عصام عبد الحميد، وإنتاج عبد الله أبو الفتوح.


أحداث مسلسل مطعم الحبايب

تدور أحداث مسلسل مطعم الحبايب حول قصة فريدة ومختلفة في عالم المطبخ، وهو ما يسمى بـ"دراما المطبخ" وذلك في جو من الإثارة والتشويق الممزوجة بالكوميديا، ومن المتوقع أن يحقق العمل نجاحات كبيرة خلال فترة عرضه على إحدى المنصات الإلكترونية.

مقالات مشابهة

  • إسلام إبراهيم يخطف الأنظار ببوستر أحدث أعماله الدرامية الجديدة
  • مي سليم تروج عن أحدث أعمالها الدرامية الجديدة
  • البنك الوطني العُماني يحدث أنظمة إدارة المخاطر والاحتيال لتعزيز أمن البيانات
  • بدء التسجيل فى برنامجي الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والحوسبة بحاسبات جامعة سوهاج
  • اتفاقية بين WAVZ وTeradata لتمكين الشركات من تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي
  • الظواهر الفلكية في 22 سبتمبر 2024: اقتران القمر مع الثريا واعتدال خريفي
  • ببدلة كلاسيك.. الملكة رانيا تخطف الأنظار في أحدث ظهور لها
  • من الأرض إلى الكوكب الأحمر.. ماسك يعلن تفاصيل رحلة تاريخية للفضاء
  • «معاً لإسعادهم» تدعم 97 مشروعاً إنتاجياً
  • مجلس أمناء جامعة الملك سلمان الدولية يعقد جلسته الدورية بمقر وكالة الفضاء المصرية