صحيفة الاتحاد:
2024-09-10@07:43:34 GMT

كيف تؤثر الشمس على باطن الأرض؟

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

ترجمة: عزة يوسف

كشفت دراسة حديثة أن الإشعاع الشمسي يمكن أن يؤثر على باطن الأرض العميق، وأنه يختلف باختلاف خطوط العرض، مما يحدث تدرجاً في درجة الحرارة على سطح البحر، ويؤثر على توزيع الحياة البحرية.
وعبّر باحثون في معهد الجيولوجيا والجيوفيزياء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، عن اعتقادهم بأن هذه العملية تؤثر بشكل كبير على حالة الأكسدة والاختزال لصهارة القوس البركاني.


وتعمل الكائنات البحرية بمثابة كربون عضوي ومخفض رئيس للأرض الصلبة، وبالتالي فإن حالة الأكسدة والاختزال في الصهارة القوسية يمكن أن تعكس كيف يخترق تأثير الشمس عمق الأرض.
وقد جمع العلماء آلاف العينات من الصهارة للكشف عن الاختلافات العالمية في حالة الأكسدة والاختزال، والتي تعد مهمة للغاية لبعض العناصر مثل النحاس والقصدير والليثيوم المستخدمين في صناعة تكنولوجيا الطاقة المتجددة، وقد قدمت هذه العينات رؤى رائعة للتفاعلات بين مناخ السطح والعمليات التي تحدث في باطن الأرض.
وفيما يتعلق بتأثير الشمس على باطن الأرض، ذكر موقع Phys.org البريطاني، أن الدراسة على قاع البحر أظهرت حدوث انخفاض كبير في رواسب الكربون عند خطوط العرض المنخفضة، حيث يتفاعل الكربون مع الكبريت مكوناً الكبريتيد الذي ينتقل إلى طبقة الوشاح الداخلية، ويساهم في نمط الأكسدة الملحوظ، ما يشير إلى صلة قوية بين البيئة السطحية وحالة الأكسدة والاختزال في أعماق الأرض.

أخبار ذات صلة علماء يحصلون على أعمق عينة صخرية من وشاح الأرض دراسة :كوكب الزهرة يشترك مع الأرض في التاريخ الجيولوجي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الشمس أشعة الشمس الأرض كوكب الأرض الكرة الأرضية درجة الحرارة الكائنات البحرية باطن الأرض

إقرأ أيضاً:

أستاذ طب نفسي: علاقة الوالدين تؤثر على سلوك الأطفال

قال الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي، إن العناد أحد الطباع التي تواجه الآباء خلال فترة تربية أبناءهم خاصة في مرحلة الطفولة، موضحًا أنه في هذه الحالة يتطلب عمل بعض الفحوصات للطفل، مشددًا على أنه من ضمن الفحوصات المطلوبة الرنين المغناطيسي على المخ ورسم المخ، فضلا عن الظروف والبيئة الأسرية التي ينشئ بها.

علاقة الوالدين تؤثر على الأبناء

وأكد «فرويز» خلال لقاءه ببرنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنه في حال ظهور الفحوصات الطبية بمعدلها الطبيعي، فإن الطفل يعاني من مشكلات نفسية تؤثر على سلوكه، مثل علاقة الأب والأم وعلاقة البيئة الناشئ بها، إذ أن الطفل يتأثر بما حوله.

ولفت إلى أن سلوك الطفل العدواني والعناد والعصبية تأتي نتيجة لما يراه في حالة تفكك الأسرة، متابعًا «الجفاء في العلاقة بين الأم وأبنائها وعدم احتوائهم وإشباع احتياجاتهم العاطفية يولد لديهم السلوك العدواني والعنف».

انعدام الأمان لدى الأطفال

وأوضح أن غياب الأب وعدم تواصله بشكل إيجابي مع أولاده يولد لدى الأبناء قلة الشعور بالثقة والأمان فيزيد سلوكه العدواني تجاه الآخرين، والسلوك العدواني الذي قد يفعله الآباء والأمهات أمام أبنائهم يولد لديهم مشاعر سلبية.

مقالات مشابهة

  • تراجع جديد في أسعار الذهب: كيف تؤثر التقلبات العالمية على السوق المحلي؟
  • «الأرصاد»: ظاهرة جوية تؤثر على طقس السواحل والقاهرة لمدة 3 أيام
  • أدنوك تستحوذ على 35% في منشأة لإنتاج الهيدروجين والأمونيا منخفضي الكربون في تكساس
  • هكذا تؤثر الهواتف الذكية على تركيز الطلاب في المدرسة
  • ظواهر فلكية مرتقبة خلال سبتمبر.. أبرزها الخسوف والاعتدال الخريفي
  • محافظ المنيا: إزالة 92 حالة تعد علي الأرض الزراعية وأملاك الدولة في 5 مراكز
  • فلكية جدة: تقابل كوكب زحل مع الشمس.. غدا
  • مع بداية الليل.. تقابل كوكب زحل مع الشمس غدًا
  • كالافيوري يتعرض لإصابة غريبة.. فيديو
  • أستاذ طب نفسي: علاقة الوالدين تؤثر على سلوك الأطفال