قالت هيئة البث الإسرائيلية ، مساء الجمعة 9 أغسطس 2024 ، إن إسرائيل تعتزم طرح عدة مطالب خلال المفاوضات المقرر استئنافها الأسبوع المقبل بمشاركة مصر وقطر والولايات المتحدة والرامية إلى وقف إطلاق النار في غزة ، وإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس .

ومن المزمع أن تستأنف المفاوضات يوم الخميس القادم في العاصمة القطرية الدوحة، على أن يرأس رئيس الموساد، دافيد برنياع، الفريق الإسرائيلي المفاوض.

وتنص مطالب إسرائيل على السيطرة على محور "فيلادلفيا" وضمان عدم بقاء حماس في معبر رفح جنوب قطاع غزة ، فيما أن كلمة "آلية الإشراف" لم تكن ضمن نص مطالبها، بينما ورد فيها أن منع انتقال المسلحين إلى شمال قطاع غزة سيتم ضمانه بشكل متفق عليه بين الطرفين.

إقرأ/ي أيضا: 

إسرائيل تعلن إرسال وفدها المفاوض الأسبوع المقبل لإنهاء تفاصيل الصفقة

قناة: حمـاس طالبت بالإفراج عن مروان البرغوثي وتسليمه الحكم في غـزة

كما ستطالب إسرائيل بزيادة عدد الأسرى والمحتجزين الإسرائيليين الأحياء الذين سيتم إطلاق سراحهم، على أن يعود القرار إليها في تحديد وتعريف من منهم ضمن الإفراج الإنساني.

إلى ذلك، تطالب إسرائيل بترحيل الأسرى الفلسطينيين ممن يقضون أحكاما عالية في السجون الإسرائيلية، والذين ستشملهم الصفقة إلى خارج قطاع غزة.

ووصف مصدر مطلع على مفاوضات صفقة تبادل الأسرى، المحادثات المرتقبة بأنها "فرصة أخيرة"، وحذر من أنه "لن تكون صفقة إذا لم يبد نتنياهو والسنوار مرونة، نتعامل مع جولة المفاوضات هذه على أنها الأخيرة لأن المختطفين يموتون"؛ وفقا لهيئة البث الإسرائيلية.

ونقلت عن مسؤولين آخرين مطلعين قولهم، إن "البيت الأبيض هو من حدد موعد المحادثات في يوم الخميس، على أمل أن تكون هناك مرونة كبيرة من الجانبين حتى ذلك اليوم"، مضيفين "من الممكن أيضا أن يكون رد حزب الله المحتمل قد أثر على تحديد الموعد".

ورجح التقرير أن الأيام القادمة ستشهد محادثات مع الوسطاء في محاولة للتوصل إلى تفاهمات مع مصر بشأن محور "فيلادلفيا" ومعبر رفح.

وذكر مسؤول إسرائيلي مطلع على مضمون المطالب، أنه "لا يجب تضليل العائلات والجمهور، وحتى الآن لا يوجد أي تقدم"، فيما قال مسؤول آخر إنه "في حال جرى جسر الفجوات بين الطرفين، سيكون من الممكن إبرام الصفقة في غضون أيام بعد القمة يوم الخميس".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

حماس: ما يروجه الاحتلال ومصادر أمريكية عن مطالب جديدة للحركة «كذب وتهرب» من مسؤوليتهم

أفادت حركة المقاومة الفلسطينية «حماس»، اليوم الاثنين، بأن مطالبها بشأن وقف العدوان الإسرائيلي بشكل دائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة واضحة، والمقاومة متمسكون بها.

وأضافت «حماس»: «ما يروجه الاحتلال الإسرائيلي ومصادر أمريكية عن مطالب جديدة للحركة كذب وتهرب من مسؤوليتهم عن تعطيل المفاوضات»، قائلة نحذر من اعتبار شروط نتنياهو الجديدة نقطة للتفاوض وإعادة المقاومة إلى المربع الأول.

وتابعت «حماس»: «إذا لم يتم الضغط على بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال وإلزامه بما تم الاتفاق عليه فلن يرى أسرى الاحتلال الإسرائيلي النور»، متابعة: «الجميع يعلم أن نتنياهو وحكومته النازية هما الطرف المعطل للاتفاق».

اقرأ أيضاً«حماس» عن عملية إطلاق النار في معبر الكرامة: تأكيد على رفض الشعوب العربية جرائم الاحتلال

الخارجية الأمريكية: المفاوضات تتطلب موافقة حماس ومرونة من الجانب الإسرائيلي

حماس: لن نسمح بأي اتفاق ينتقص من حق شعبنا

مقالات مشابهة

  • حماس: لن يرى الأسرى النور إن لم يُضغط على نتنياهو
  • حماس: ادعاءات العدو الصهيوني حول مطالب جديدة للحركة كاذبة وتهدف لعرقلة المفاوضات
  • الرشق: ادعاءات العدو حول مطالب جديدة لحماس كاذبة وتهدف لعرقلة المفاوضات
  • حماس: ما يروجه الاحتلال ومصادر أمريكية عن مطالب جديدة للحركة «كذب وتهرب» من مسؤوليتهم
  • تعثر مفاوضات الأهلي مع محمد بن رمضان.. حالة وحيدة تنقذ الصفقة| عاجل
  • تعثر مفاوضات غزة.. التحديات المعقدة في جهود السلام
  • "مسرحية بلا مسرح"..و"مفاوضات بلا أفق"
  • «الدويري»: المفاوضات بين إسرائيل وغزة صعبة للغاية ومعقدة
  • الاستخبارات الأمريكية تكشف ما وصلت إليه الصفقة الجديدة لوقف الحرب في غزة
  • عائلات الأسرى الصهاينة: نتنياهو يُعرقل الصفقة ويقود إسرائيل للتفكك