سواليف:
2024-09-10@07:31:48 GMT

الفلاحي: كمين البراء يكشف دقة خطط القسام الدفاعية

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

#سواليف

قال الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد ركن #حاتم_كريم_الفلاحي إن المشاهد التي بثتها #كتائب_القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية ( #حماس ) لكمين حي تل الهوى جنوب غرب مدينة #غزة تكشف دقة خططها الدفاعية مهما طال الأمد.

وأظهرت مشاهد #الكمين -الذي أطلقت عليه القسام اسم ” #البراء “- عملية رصد دقيقة للآليات الإسرائيلية وزراعة العبوات في منطقة الكمين، لافتة إلى أن عملية الزرع تمت في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وظل المقاتلون ينتظرون وصول آليات الاحتلال إلى المنطقة لأكثر من 8 أشهر.

وخلال تحليله المشهد العسكري في غزة قال الفلاحي إن الكمين نفّذ في 26 يوليو/تموز الماضي، وهي إحدى النقاط الفارقة، كما أن هناك عناصر أخرى لوحظت في إعداد وتنفيذ هذا الكمين.

مقالات ذات صلة سرايا القدس تعرض مشاهد دقيقة لجنود الاحتلال من مسيّرات استخبارية استولت عليها 2024/08/09

وضمن هذه العناصر -حسب الفلاحي- التصوير الجوي من خلال طائرة مسيرة لمعاينة ساحة العمليات ومكان الكمين، والترتيبات الدفاعية التي وضعت من قبل القسام وأظهر الفيديو دقتها بشكل كبير، وكذلك الرصد طويل الأمد والذي استمر 8 أشهر.

ويرى الخبير العسكري أن تفاصيل هذه العملية التي تكشفت من خلال المقطع تعطي دلالة واضحة على أن خطط المقاومة التي وضعت للدفاع شملت جميع مناطق القطاع، والتي دخلت قوات الاحتلال بعضها، في حين لم تنجح في دخول مناطق أخرى حتى الآن.

وأشار الفلاحي إلى أن عمليات #التفجير جاءت مترادفة الواحدة بعد الأخرى، الأمر الذي يكشف أيضا الحرص على أن تكون الترتيبات الدفاعية متكاملة وشاملة، مع حساب الخطوة التالية لكل مرحلة من مراحل الخطة التي أخذت مراحل متعددة في التفجير.

ويؤكد الخبير العسكري أن التفجيرات التي تضمنها الكمين المركّب كانت مؤثرة بشكل واضح على جنود وآليات الاحتلال، والتي انتهت بتفجير أخير استهدف قوة راجلة كانت في محيط #مسجد_البراء_بن_عازب الذي شهد تنفيذ الكمين.

ويرى الفلاحي أن استمرار نجاح قوى #المقاومة في تنفيذ كمائن بمناطق الشمال مؤشر واضح على القدرة الفاعلة في توظيف الموقع الجغرافي وطبيعة الأرض، ووجود قراءة دقيقة لأفكار القوات المتقدمة للمنطقة.

ويرجع الخبير العسكري إصرار جيش الاحتلال على معاودة التوغل في مناطق تم تدميرها وتهجير سكانها إلى بحثها عن بنى تحتية للمقاومة وأهداف استراتيجية لم تنجح حتى الآن في الوصول إليها.

ومنذ بدء العملية البرية الواسعة لجيش الاحتلال في قطاع غزة أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي تبث القسام مشاهد لاستهداف مقاتليها آليات الاحتلال في مختلف محاور التوغل، والتي تنوعت بين ضرب دبابات بقذائف مضادة للدروع وتفجير أخرى بعبوات ناسفة ونصب كمائن ناجحة.

كما شملت العمليات استهداف قوات راجلة إسرائيلية بقذائف مضادة للتحصينات، إضافة إلى عمليات القنص والاشتباك المباشر والإغارة على مقار قيادة لعمليات الاحتلال بمناطق مختلفة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف حاتم كريم الفلاحي كتائب القسام حماس غزة الكمين البراء التفجير المقاومة الخبیر العسکری

إقرأ أيضاً:

كمين محكم لقوى الأمن في منطقة الروشة.. من أوقفت هناك؟ (صورة)

صدر عن المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العامّة البلاغ التّالي: في إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها قوى الأمن الدّاخلي للحدّ من عمليات تجارة وترويج المخدّرات، وملاحقة المطلوبين وتوقيفهم.
ونتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثّفة، توصلت مفرزة استقصاء بيروت في وحدة شرطة بيروت إلى كشف هوية شخص ينشط بتجارة وترويج المخدّرات، كما تمكنت من تحديد مكان تواجده في محلة الروشة.، ويدعى:
- خ. أ. خ. (مواليد عام 2000، لبناني)
وقد تبيّن أنه مطلوب بموجب /5/ ملاحقات قضائية بجرائم تجارة وترويج مخدّرات وسرقة. 
بتاريخ 4-9-2024، وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، كمنت له إحدى دوريات المفرزة وألقت القبض عليه على متن سيارة نوع "هيونداي"، وأوقفت من كان برفقته، ويدعى:
خ. ك. د. (مواليد عام 1997، لبناني)
بتفتيشهما والسيارة عثرت على مسدس حربي مع ممشط و/15/ طلقة صالحة للاستعمال، بيان قيد إفرادي مزوّر.
باستماعهما، اعترف الأول بتجارة وترويج المخدّرات، وباستخدامه خلال تنقلاته بيان القيد الافرادي المزور الذي تم ضبطه. 
سلما مع المضبوطات الى فصيلة الروشة، لإجراء المقتضى القانوني بحقّهما، عملاً بإشارة القضاء المختص.  

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تكشف سبب الموجة الحارة التي تشهدها البلاد وموعد إنتهاءها (فيديو)
  • كمين محكم لقوى الأمن في منطقة الروشة.. من أوقفت هناك؟ (صورة)
  • تعرف على الحكم العسكري الإسرائيلي.. هل يعيده نتنياهو في غزة؟
  • خبير عسكري يكشف تفاصيل استهداف حزب الله مناطق في الجليل بصواريخ كاتيوشا (فيديو)
  • منها 65 ملمتر في زاكورة.. الأرصاد تكشف كمية التساقطات التي عرفتها مناطق الشرق
  • "الشعبية": تقرير الأمم المتحدة حول مجاعة غزة يكشف خطورة الأوضاع الإنسانية التي يسببها الاحتلال
  • القسام تتحدث عن الرسالة القادمة لمصير أسرى الاحتلال (شاهد)
  • عاجل - "القسام" تبث تسجيلا تحذر إسرائيل من مصير باقي الأسرى تحت عنوان "إفراج بصفقة...أم قتل بقصف"
  • تقرير يكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب “تريليونير”
  • المقاومة تسحق الاحتلال بطولكرم وتفجر عبوة ناسفة شديدة الإنفجار بجرافة اسرائيلية - فيديو