أفاد مصدر رفيع المستوى، يوم الجمعة، بأن ترويج إسرائيل لمزاعم حول وجود فتحات أنفاق داخل الأراضي المصرية لا صحة له شكلا وموضوعا.

وأضاف المصدر أن مصر "التزمت بأقصى درجات ضبط النفس منذ بداية الحرب في غزة أملا في الوصول لتهدئة، ولتجنب دخول المنطقة في دائرة مفرغة من الصراع".

وشدد على أن مصر "تجدد رفضها القاطع لكافة المحاولات الإسرائيلية لتهجير سكان قطاع غزة ودفعهم نحو الأراضي المصرية، لتفريغ القضية الفلسطينية من مضمونها".

وكانت مصر قد نفت، الإثنين، وجود أنفاق عاملة على حدودها مع غزة، مؤكدة أن "إسرائيل تطلق هذه الادعاءات بسبب فشلها في تحقيق أي إنجاز بالقطاع".

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، العثور على عشرات المسارات من الأنفاق في فيلادلفيا القريب من الحدود المصرية.

وقال الجيش في بيان "على مدار الأشهر الأخيرة تعمل قوات الفرقة 162 وقوات تابعة لوحدة يهلوم (وحدة هندسية لمهام خاصة) على العثور على مسارات تحت أرضية في منطقة محور فيلادلفيا وتدميرها، حيث عثرت القوات حتى الآن على عشرات المسارات ودمرتها".

ووفق البيان فإنه "في مطلع الأسبوع الماضي وخلال إحدى العمليات التي أجريت بحثا عن مسارات تحت الأرض في محور فيلادلفيا تم العثور على نفق يبلغ ارتفاعه ثلاثة أمتار".

وأظهرت صورة نشرها الجيش الإسرائيلي مركبة عسكرية وهي تخرج من النفق الذي تم العثور عليه بارتفاع 3 أمتار.

وأوضح الجيش أنه في هذه المرحلة سيتم دراسة وتحييد النفق الذي تم العثور عليه وغيره من المسارات، وسيدمر كافة البنى التحتية التي تقع تحت الأرض على محور فيلادلفيا.

ويعتبر الجيش الإسرائيلي أن السيطرة على محور فيلادلفيا أحد أهم أهداف عمليته العسكرية في مدينة رفح، حيث يتهم حماس باستخدامه لتنفيذ عمليات تهريب.

ويمتد محور صلاح الدين المعروف باسم "محور فيلادلفيا"، داخل قطاع غزة من البحر المتوسط شمالا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبا بطول الحدود المصرية، التي تبلغ نحو 14 كيلومترا.

وتعتبر معاهدة السلام الموقعة عام 1979، محور فيلادلفيا "منطقة عازلة"، وانسحبت إسرائيل منه تماما في إطار خطة فك ارتباطها بقطاع غزة عام 2005.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات مصر الحرب في غزة إسرائيل محور فيلادلفيا الجيش الإسرائيلي حماس معبر كرم أبو سالم رفح مصر مصر الحرب في غزة إسرائيل محور فيلادلفيا الجيش الإسرائيلي حماس معبر كرم أبو سالم أخبار مصر محور فیلادلفیا

إقرأ أيضاً:

اللواء محمد عبد المنعم: نتنياهو لم يقدم أي دليل على وجود أنفاق بين مصر وغزة

قال اللواء أركان حرب محمد عبد المنعم، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حاول من خلال أساليب الكذب والتضليل والخداع التي يتقنها، أن يُعلق فشله السياسي والأمني والعسكري على الآخرين، ويزيح عنه الاتهامات، بأنه المسؤول عن إفشال الصفقة، مشيرا إلى أن نتنياهو عرض خلال مؤتمر صحفي خريطة يروج من خلالها، أن السيطرة الإسرائيلية على محور فيلادلفيا مسألة استراتيجية، وأن ذلك الضمان الوحيد لعدم تدفق الأسلحة لقطاع غزة.

أحاديث نتنياهو عن محور فيلادلفيا هدفها تضليل للرأي العام

وأضاف «عبد المنعم» خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه منذ بداية الحرب في أكتوبر الماضي، لم يذكر نتنياهو أو يعطي أهمية لـ«محور فيلادلفيا»، سوى في مايو الماضي، مؤكدا أن هدف نتنياهو الواضح خلال هذه المرحلة، عدم التوصل إلى إتفاق، ووجد غايته في مسألة عدم الانسحاب من محور فيلادلفيا، مشددا على أنه يهدف إلى تضليل الرأي العام الإسرائيلي، والتشويش عليه لمنع الصفقة، ويروج أن حماس هي من تعطل الصفقة، بإصرارها على الانسحاب من المحور.

وأكد اللواء أركان حرب، أن نتنياهو لم يقدم أي دليل حقيقي على وجود أنفاق مفتوحة بين قطاع غزة ومصر، مشيرا إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أصدر تقريرا يؤكد أنه لا توجد أي أنفاق تعمل بين غزة ومصر منذ سنوات.

مصدر الأسلحة المتواجدة في قطاع غزة

ولفت إلى أن الأسلحة المتواجدة في قطاع غزة، ثبت أنها جاءت نتيجة لسَرقات الأسلحة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، والتي تبيعها مافيا الأسلحة الإسرائيلية إلى الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية كذلك، ومن خلال تصنيع حماس أسلحتها في ورش ومصانع في أنفاق تحت الأرض، وهو ما يفسر سر قدرتها على مواصلة القتال.

مقالات مشابهة

  • مصدر مصري: لا حوادث إطلاق نار على الحدود المصرية الإسرائيلية
  • مسؤولون إسرائيليون: المصريون أرسلوا «رسائل رهيبة» بعد تصريحات نتنياهو حول محور فيلادلفيا
  • إعلام عبري: المصريون أرسلوا «رسائل رهيبة» بعد تصريحات نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا
  • مسؤولون إسرائيليون: المصريون أرسلوا رسائل رهيبة بعد تصريحات نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا
  • صور الأقمار الصناعية تكشف: “إسرائيل” تعبّد طريق “محور فيلادلفيا” الحدودي مع مصر في خطوة تشير إلى استمرار احتلالها للمنطقة
  • خبير: ادعاءات “نتنياهو” حول محور فيلادلفيا لتبرير فشل السيطرة على تهريب الأسلحة
  • اللواء محمد عبد المنعم: نتنياهو لم يقدم أي دليل على وجود أنفاق بين مصر وغزة
  • ما دلالة تناول رئيس أركان الجيش المصري الغداء مع مقاتليه على حدود غزة غداة إعلان نتنياهو استمرار احتلال محور فيلادلفيا؟
  • مسؤول أمني إسرائيلي يكشف سر تمسك نتنياهو بفيلادلفيا .. “كان”: الجيش الإسرائيلي يُغيّر طبيعة القتال في أنفاق غزة
  • السبب الرئيس وراء إصرار إسرائيل على البقاء في محور فيلادلفيا