كشفت أخصائية الغدد الصماء ماريا كالوشينا، أن عادة شرب القهوة الحلوة على معدة فارغة تؤدي إلى زيادة الوزن.

 

يعترف الكثير من الناس أنهم لا يشعرون بالرغبة في تناول الطعام في الصباح، بينما يشربون القهوة بكل سرور، ونصحت الطبيبة كالوشينا الروس بعدم شرب القهوة مع السكر على الريق، لأن ذلك يؤثر سلبا على حالة البنكرياس ويساهم في اضطرابات الغدد الصماء والتمثيل الغذائي.

 

وأشارت الطبيبة إلى أنه بعد شرب هذا المشروب على معدة فارغة، فإن مستوى الجلوكوز في الدم سيزيد على الفور بشكل حاد للغاية، حيث يتم امتصاص السكر من السوائل المحلاة على الفور تقريبًا وسيؤدي ذلك إلى إجبار البنكرياس على العمل تحت ضغط متزايد، مما يؤدي إلى إطلاق كميات كبيرة من الأنسولين. 

 

مع الاستهلاك المنتظم للقهوة الحلوة والشاي والسوائل الأخرى على معدة فارغة، يمكن أن تحدث مقاومة للأنسولين، بالإضافة إلى ترسب الدهون بشكل مكثف والاستعداد للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

 

ولا تفكر حتى في شرب عصائر الفاكهة أو القهوة مع السكر على معدة فارغة بخلاف ذلك ، سوف تحصل على جزء من الجلوكوز، مما سيمنحك شعورًا قصير الأمد بالشبع وسيؤدي إلى زيادة الوزن .

 

وأضافت الطبيبة أنه لنفس السبب لا داعي لتناول وجبة الإفطار بأي شيء يحتوي على السكر والدقيق الأبيض المخبوزات، الحبوب المتنوعة الجاهزة، الحلقات، الكرات المقرمشة وللوقاية من ارتفاع نسبة السكر في الدم ومقاومة الأنسولين، يجب أن تتكون وجبتك الأولى في اليوم من البروتين والألياف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القهوة الوزن زيادة الوزن معدة فارغة شرب القهوة السكر اضطرابات الغدد الصماء البنكرياس التمثيل الغذائي مستوى الجلوكوز الأنسولين مرض السكري على معدة فارغة

إقرأ أيضاً:

4 أكواب من القهوة يوميا تعرضك للإصابة بأمراض القلب

أميرة خالد

تعد القهوة من المشروبات المفضلة لدى ملايين من البشر حول العالم، وبرغم من مزاقها المميز إلا أن الأكثار منها يسبب في مشاكل صحية.

وقد أكدت دراسة حديثة أن شرب 4 أكواب من القهوة أو مشروبين للطاقة أو 10 علب من الصودا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقا لما ذكرت موقع “هيلث” Health الطبي.

وأضافت أن شرب القهوة بهذا المعدل يرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم بمرور الوقت، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ولفتت الدراسة أن استهلاك هذا القدر من الكافيين له تأثير كبير على الجهاز العصبي اللا إرادي للمشاركين، ما يرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم بمرور الوقت.

يذكر أن دراسات سابقة نصحت بعدم تناول مشروبات صحية تحتوي على الكافيين بكثرة خاصة إذا كان المرء يعاني من الأرق، أو القلق، أو تسارع ضربات القلب أو اضطراب المعدة.

مقالات مشابهة

  • دراسة: الشباب المصابين بالسكر معرضون لخطر الموت المفاجئ
  • احذر.. التمارين المكثفة يمكن أن تسبب زيادة الوزن
  • العلماء يكشفون: هل القهوة صديق أم عدو؟
  • أضرار استخدام أدوية السكري لفقدان الوزن| تعرف على مخاطره وآثاره الجانبية
  • فرط استهلاك القهوة وعلاقته بالشيخوخة المبكرة للدماغ
  • فريق طبي بمستشفى جامعة طنطا ينجح في استخراج شوكة معدنية من معدة سيدة
  • تفاصيل استخراج شوكة طعام معدنية من معدة مريضة بمستشفى طنطا الجامعي
  • أطعمة تسبب تصبغ الأسنان .. أبرزها القهوة
  • ماذا يحدث للكبد والدماغ ومستويات السكر بسبب تناول ‘الموز’’ على معدة فارغة؟
  • 4 أكواب من القهوة يوميا تعرضك للإصابة بأمراض القلب