أوضحت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي إيفجينيا ميلنيكوفا، أنه في بعض الحالات يمكن أن يصبح البطيخ مصدرًا لضرر الجسم.

 

لاحظت الدكتورة ميلنيكوفا في محادثة مع Gazeta.Ru أن البطيخ، الذي يحتوي على الكثير من الصفات المفيدة، يمكن أن يظهر أيضًا خصائص ضارة وعلى وجه الخصوص، يمكن أن تؤثر حصة البطيخ التي تزيد عن 200 جرام (يوميًا) سلبًا على صحة الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من البوتاسيوم في الدم - فقد يعانون من عدم انتظام ضربات القلب.

 

وبالإضافة إلى ذلك، استخدامه يمكن أن يزيد من الحمل على الكبد، والبطيخ هو مصدر للفركتوز، مما يضع الكثير من الضغط على الكبد وبعد كل شيء، هو الكبد الذي يعالج هذه الكربوهيدرات السريعة لذلك، كن حذرًا عند تناول التوت الحلو إذا كنت تعاني من أمراض الأعضاء .

 

ولفتت ميلنيكوفا الانتباه إلى حقيقة أن البطيخ يحتوي أيضًا على الكثير من الجلوكوز الذي يمتصه الجسم بسرعة ونتيجة لذلك، يحدث ارتفاع سريع في نسبة السكر في دم الشخص، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الأنسولين، ومثل هذا التغيير في حالة الجسم محفوف بتنشيط ترسب الدهون، وهو أمر خطير بشكل خاص إذا كان لديك بالفعل وزن زائد في الجسم، ومرض السكري.

 

وأضافت الطبيبة أنه عند تناول البطيخ هناك خطر تناول الأسمدة المستخدمة لتغذية البطيخ أثناء نموه.

 

ولكي تكتسب الثمار وزنًا وتنضج بسرعة، يتم تغذيتها بشكل أساسي بالأسمدة النيتروجينية - النترات، والتي تعتبر في حد ذاتها منخفضة السمية ولكن عندما تدخل البكتيريا في الجهاز الهضمي، فإنها تتحول إلى نتريت ضار، مما يعطل وظيفة نقل الدم، مما قد يؤدي لاحقًا إلى نقص الأكسجة ونقص الأكسجين في الأنسجة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البطيخ الجهاز الهضمي أمراض الجهاز الهضمي انتظام ضربات القلب الكبد الكربوهيدرات السريعة السكر إفراز الأنسولين مرض السكري الاسمدة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

كيف تخفض بعض الأطعمة النباتية مستوى السكر في الدم؟

اليابان – أثبت علماء معهد شيبورا الياباني للتكنولوجيا أن مركبات البوليفينول الموجودة في الأطعمة النباتية تتفاعل بطريقة خاصة مع مستقبلات المذاق المر لدى الإنسان لتحقيق استقرار مستوى السكر.
وتشير مجلة Food Bioscience، إلى أن الباحثين ركزوا على دراسة مركبات البوليفينول التي هي مركبات طبيعية تعطي المذاق المر للفواكه والخضروات والبذور والقهوة والشاي. ويبلغ عدد مركبات البوليفينول حوالي 8 آلاف نوع. وقد درس الباحثون البحوث السابقة عن الفوائد الصحية لهذه المركبات للمصابين بداء السكري.

واستنادا إلى ذلك، اكتشفوا أن مركبات البوليفينول تتفاعل بطريقة محددة مع مستقبلات التذوق من نوع T2R لدى الإنسان، الموجودة داخل الفم وخارجه. ويظهر النشاط البيولوجي لهذه المركبات بعد تناولها وتعرف مستقبلات التذوق T2R عليها في الجهاز الهضمي.

واكتشف الباحثون، أن تنشيط T2R بواسطة مركبات البوليفينول في الجهاز الهضمي يساعد على إفراز الهرمونات المعوية والمعدية مثل هرمون الكوليسيستوكينين وهرمون الإنكريتين المحفزان لإفراز الأنسولين ما يساعد على استقرار مستوى السكر في الدم.

المصدر: gazeta.ru

مقالات مشابهة

  • 7 فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا؟
  • كيف تخفض بعض الأطعمة النباتية مستوى السكر في الدم؟
  • نصائح للتقليل من استهلاك السكر وتحسين الصحة العامة
  • تحذير من الإفراط في تناول حلاوة المولد.. هذا النوع يزيد الوزن بشكل لا يصدق
  • دراسة تكشف تأثير الخضروات في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب
  • استشاري: تناول الشاي الأخضر والقرفة بعد حلاوة «المولد» يقلل نسبة السكر
  • ماذا يحدث للكبد والدماغ ومستويات السكر بسبب تناول ‘الموز’’ على معدة فارغة؟
  • هذه الفاكهة تساعد على الشبع والتحكم في نسبة السكر بالدم وعلاج التهابات المعدة
  • الكشف عن مشروب يسيطر على السكر ويخفض الكوليسترول والدهون بلمح البصر
  • دراسة تكشف مخاطر الإفراط في تناول الكافيين على صحة القلب