قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، إن وزارة صحة الاحتلال، أوقفت استيراد الخضروات والفواكة القادمة من الأردن، بعد ظهور نتائج وجود الكوليرا، في مياه نهر اليرموك، بحسب زعم الصحيفة.

وأوضحت في تقرير ترجمته "عربي21" أن المنتجات التي تستورد من الأردن، تتمثل بصورة أساسية في الخيار والطماطم، خلفية شح المحاصيل جراء العدوان المتواصل على قطاع غزة، وعدم استيرادها من تركيا، وتشير التقديرات إلى أن هذه الخضار ستصبح أكثر تكلفة بعد وقف الاستيراد من الأردن.



ونقلت الصحيفة، عن بانينا أورين شنيدور، مديرة خدمة الغذاء الوطنية، إلى سلطات محطات الحجر الصحي، أنه "نظرا لورود تقارير من أحد المختبرات المعتمدة عن اكتشاف نتائج إيجابية لمرض الكوليرا من السلالة السامة، وكإجراء احترازي، سنوقف استيراد شحنات الفواكه والخضراوات الطازجة من الأردن".

وأضافت: "سنتلقى المعلومات من الجهات المختصة في الأردن، بشأن مصدر المياه المستخدمة للمحاصيل المذكورة، واتخاذ القرار بعد ذلك".



ولفتت الصحيفة إلى أن نتائج الفحوصات تظهر أن هناك احتمالية كبيرة للإصابة بالكوليرا في منطقة تصريف اليرموك وفروعه وعند منبعه، وهناك تخوفات من تلوث الفواكه والخضروات المستوردة من الأردن ببكتيريا " Vibrio Cholerae" أو الكوليرا الضمية، باعتبارها ناقلة للمرض، وهناك عدد محدود من حالات الإصابة بالكوليرا سجلت لدى الاحتلال، نتيجة استهلاك الفواكه والخضروات الملوثة.

وقالت وزارة صحة الاحتلال، إنه "من المهم الإشارة إلى أنه لا يوجد في دولة إسرائيل وجود لبكتيريا الكوليرا، وذلك بسبب الإجراءات التي تقوم بها الوزارة، بما في ذلك الاختبارات الدورية لمياه اليرموش التي تصل إلى إسرائيل".

وتهاجم الكوليرا الضمية، خلايا الأمعاء عبر إنتاج مواد تسبب فقدان الجسم لكميات كبيرة من الأملاح والمياه، وينتج عنها إسهال حاد قد يفضي إلى الوفاة.

وعادة تنتقل الكوليرا الضمية عبر الأغذية الملوثة أو المياه، والمأكولات البحرية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية الاحتلال الكوليرا غزة الخضار الاردن غزة الاحتلال كوليرا خضار صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة من الأردن

إقرأ أيضاً:

بعد قتل 3 إسرائيليين على ‎معبر اللنبي.. الأردن تكشف نتائج التحقيقات الأولية

استيقظ العالم اليوم الأحد على حادث وقع على معبر اللنبي الفاصل بين الأردن وفلسطين؛ إذ نفذ سائق شاحنة عملية عسكرية حيث أطلق النار عبر الحدود، ما أسفر عن سقوط 3 قتلى من قوات تأمين المعبر الإسرائيلية، وفق ما نقلت قناة القاهرة الإخبارية.  

نتائج التحقيقات الأولية

وكشفت وكالة الأنباء الأردنية «بترا» أن وزارة الداخلية أظهرت نتائج التحقيقات الأولية في حادث إطلاق النار في الجانب الآخر من معبر اللنبي الفاصل بين الأردن والضفة الغربية، موضحة أن منفذ العملية أردني يدعى ماهر ذياب حسين الجازي من سكان منطقة الحسينية في محافظة معان، وفق ما نقلت قناة القاهرة الإخبارية.

وأضافت الوزارة، أن منفذ العملية كان متواجدا في معبر اللنبي، إذ يعمل كسائق لمركبة شحن تحمل بضائع تجارية من الأردن إلى الضفة الغربية.

وأكدت أن النتائج الأولية تشير إلى أن الحادث عمل فردي، موضحة أن التحقيقات لا تزال مستمرة للوقوف على جميع تفاصيل الحادث.

وأضافت أنه يتم التنسيق بين الجهات المعنية لاستلام جثة منفذ العملية حتى يجرى دفنها بالأردن.

وقالت الوزارة، إنه جرى الإفراج عن كل السائقين الأردنيين الذين تم التحقيق معهم بعد الحادث، وعادت أكثر من 100 شاحنة إلى المملكة بشكل متتابع اليوم.

حادث معبر اللنبي في الأردن

وبحسب تقرير نشر على قناة القاهرة الإخبارية نقلا عن وسائل إعلام عبرية، أطلق سائق شاحنة أردني النار على قوات تأمين معبر اللنبي الواقع شرقي مدينة أريحا ويربط بين فلسطين والأردن.

وأسفرت تلك العملية عن مقتل 3 إسرائيليين، فضلا عن منفذ العملية القادم من الأردن.

وبدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي في تفتيش الشاحنة خوفًا من أن تكون مفخخة، كما وصلت مروحتين إلى موقع إطلاق النار لإجلاء القتلي، وجرى إغلاق المعبر من الاتجاهين وإقامة حواجز على مداخل إريحا، وفق ما نشرت قناة القاهرة الإخبارية.

مقالات مشابهة

  • احذر المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا.. «نتائج قاتلة»
  • يفاقم الكارثة الإنسانية.. نقص الوقود يوقف سيارات الإسعاف في غزة عن العمل
  • جيش الاحتلال يوقف قافلة للأمم المتحدة شمال غزة والأخيرة تعلق
  • بعد عملية الكرامة.. العدو يوقف حركة التبادل التجاري بين الضفة الغربية والأردن
  • بعد عملية الكرامة.. العدو يوقف حركة التبادل التجاري بين الضفة والأردن
  • كركوك.. تجار الخضار والفواكه يشكون ارتفاع الأسعار بسبب ضرائب الموصل وخانقين
  • بعد قتل 3 إسرائيليين على ‎معبر اللنبي.. الأردن تكشف نتائج التحقيقات الأولية
  • الداخلية الأردنية تعلن نتائج التحقيق الأولية بعملية الكرامة: عمل فردي
  • إصدار 815 ترخيصًا لبيع الخضار والفواكه في بركاء خلال شهرين
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مسلح جاء من الأردن بشاحنة وفتح النار على القوات الإسرائيلية التي تعمل في معبر اللنبي