بغداد اليوم- اربيل

أكد السياسي الكردي حكيم عبد الكريم، اليوم الجمعة (9 آب 2024)، أن قرار نقل مركز عمليات المفوضية المستقلة للانتخابات الى أربيل يثير مخاوف قوى المعارضة الكردية بخصوص التلاعب بالنتائج.

وقال عبد الكريم في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "قرار نقل مركز عمليات مفوضية الانتخابات إلى أربيل قد يخضع المفوضية للضغوط من قبل الأحزاب الحاكمة والمتنفذة في الإقليم".

وأضاف "استبشرنا خيرا بإدارة عملية انتخابات برلمان كردستان من قبل المفوضية المستقلة للانتخابات العراقية، ولكن نخشى الضغوط التي تمارس من قبل الأحزاب الحاكمة على المفوضية لكي تمرر تلك الأحزاب أجندتها، ما يقلل من نزاهة عملية الاقتراع".

وكانت رئاسة إقليم كردستان، قد حددت يوم 20 من تشرين الاول لسنة 2024 موعدا لاجراء الانتخابات العامة لبرلمان إقليم كردستان العراق لدورته السادسة.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، في الـ20 من تموز الماضي عن قوائم المرشحين في انتخابات برلمان كردستان، فيما حددت شهر اب المقبل موعداً لإجراء القرعة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

تمديد فترة التصويت للجزائريين في تونس

أفاد مندوب السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات بتونس نصر الدين دخلي يوم السبت بأنه تم تمديد عملية التصويت عبر المراكز الانتخابية الثلاثة في تونس.

وقال نصر الدين دخلي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية إنه تم تمديد ساعات الانتخاب عبر مكاتب الاقتراع إلى الثامنة مساء بدل السابعة مساء.

وأضاف دخلي أنه تم التمديد لتمكين أكبر عدد من أعضاء الجالية الجزائرية من أداء واجبهم الانتخابي في اليوم السادس والأخير من الانتخابات الرئاسية.

وذكرت الهيئة الناخبة في تونس أن تعدادها يبلغ ما يقارب 16 ألف ناخب موزعة على ثلاثة مراكز انتخابية بكل من القنصلية العامة بالعاصمة تونس 10134، قنصلية الكاف 3278 وقنصلية قفصة 1917.

وفي الجزائر فتحت مكاتب الاقتراع أبوابها يوم السبت لاختيار رئيس الجزائر لفترة رئاسية مدتها 5 سنوات.

ويختار الناخبون بين ثلاثة مترشحين وهم المترشح الحر عبد المجيد تبون، ومرشح حركة مجتمع السلم عبد العالي حساني شريف، ومرشح جبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش.

ويبلغ تعداد الهيئة الناخبة في رئاسيات السابع من سبتمبر 23.486.061 ناخبا في الجزائر و865.490 ناخبا بالخارج، وفقا لنتائج المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية التي أعلنت عنها السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وصرح رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي السبت بأن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية بلغت إلى حدود الساعة الواحدة 13.11% على المستوى الوطني.

وأفاد شرفي بأن عدد من صوتوا بلغ 3078334 ناخبا عبر الولايات في حين بلغ في الخارج حتى الساعة الواحدة ظهرا 140015 ناخبا بنسة 16.18% كنسبة مشاركة.

مقالات مشابهة

  • حددت طبيعة الملابس وألوانها.. جامعة الانبار تصدر توجيهات صارمة تخص الزي الموحد
  • المفوضية تعلن وجود “عمليات احتيال” ببعض البلديات الانتخابية
  • الأردن.. انتخابات رغم التحديات
  • المالية تعلن نتائج اجتماع المجلس الوزاري للاقتصاد في إقليم كردستان
  • مردة: لم يصل المفوضية أي تمويل حكومي حتى الآن
  • مردة: حكومة الدبيبة لم تدعم المفوضية ماليا لإجراء الانتخابات البلدية
  • 26.45 % نسبة المشاركة في الانتخابات الجزائرية في الداخل و18.31% بالخارج
  • تمديد فترة التصويت للجزائريين في تونس
  • السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات: نسبة المشاركة الأولية في انتخابات الرئاسة حتى الساعة 1 ظهرا بلغت 13.11%
  • بدء التصويت بالانتخابات الرئاسية في الجزائر