#سواليف

من هو ( #محمد_يونس ) الذي تطالب الجماهير الثائرة في #بنغلاديش بتنصيبه رئيسا بعد فرار #حسينة رئيسة الوزراء ابنة مجيب الرحمن مؤسس تلك البلاد ؟

نادرا ما تكون الثورات الجماهيرية متفقة على البديل للحاكم الذي يسعون لاقتلاعه، لكن في بنغلاديش الأمر مختلف.. فما هو السر في إجماع 160 مليون مواطن على هذا الشخص؟

إنه مدير ( #بنك_الفقراء ) الذي نذر نفسه منذ عام 1976 وحتى الآن لانتشال الملايين من المعدمين من حالة الفقر المدقع في بنغلاديش بطريقة غاية في الإبداع والذكاء.

كان استاذ اقتصاد في الجامعة ووجد أن ما يدرسه من نظريات اقتصادية للطلاب متناقض تماما مع واقع المجتمع البنغالي، فقرر الذهاب بنفسه لافقر القرى المحيطة بمدينته ليعرف سبب الفقر الدائم.

مقالات ذات صلة قاآني يبعث رسالة إلى السنوار / صورة 2024/08/09

هناك اكتشف ان نساء القرية يحتاجون لأقل من نصف دولار فقط للإستثمار في مواد أولية يمكن أن يصنعوا منها مصنوعات خيزران ليبيعوها، لكن كانوا مضطرين للاقتراض من أشخاص مرابين يأكلون النسبة الكبرى من ارباحهم. قرر في لحظتها ان يقرض 42 من نساء القرية ما مجموعه 27 دولار فقط دون شروط، وكانت النتائج مبهرة.. بعد مدة وجيزة أعاد الكل قيمة القرض وتحققوا لأنفسهم أرباح.

تبلورت عنده فكرة اقناع احد البنوك بتوسعة الفكرة واقراض عدد كبير من الفقراء، لكن مدير البنك ضحك من اقتراحه (الساذج) قائلا.. كيف اقرض فقراء دون أي ضمانة لسداد القرض؟ حينها تحمل محمد يونس مسؤولية القرض والضمانات للبنك، وبدأ عمله في اقراض المئات من القرويين مع توعيتهم بالاساليب الأفضل للاستثمار ووضع مخطط مفصل في أسلوب الاقتراض والسداد والاستثمار .

تواصل نجاح الفكرة بشكل مبهر في قرى عديدة، وفي 1976 افتتح محمد يونس اول بنك للفقراء في العالم (بنك غرامين)، ومع نهاية 1981 بلغ مجموع القروض المقدمة 14 مليون دولار، وكانت نسبة 90 بالمية من المقترضين من نساء القرى الفقيرة.

عمل محمد يونس على العكس تماما مما تعمل وفقه بنوك العالم.. فهو يقرض ليس الفقراء إنما (أفقر الفقراء) ممن ليست لديهم ممتلكات او ضمانات، ويفضل اقراض النساء بدلا من الرجال، السبب أن ربة المنزل حين تحقق أرباح فهي تحرص على أسرتها واطفالها، اما الرجل فقد يبذر الأرباح. وهو يرفض اسلوب المؤسسات الإغاثية التي تطعم الفقير وتجعله معتمدا دوما على المعونات دون أن يبذل اي جهد، وتتركه في حالة فقر دائم.

يضم بنك غرامين حاليا اكثر من 2600 فرع في بنغلاديش وخارجها، ويعمل لديه 26 الف موظف، وبفضل هذه النجاحات الباهرة حصل محمد يونس على جائزة نوبل للسلام والعشرات من الجوائز الدولية علاوة على 60 دكتوراه فخرية من الجامعات الدولية.

لكن مثل هذا النجاح لم يعجب الخاتونة (شيخة حسينة) رئيسة الوزراء، واكلتها الغيرة والحسد حتى لفقت له تهم ومحاكمات ووضعته قيد الإقامة الجبرية لسنوات.. ومع انتفاضة الشعب البنغالي وهروب السفاحة (حسينة) إلى الهند، تعالت اصوات الشعب مطالبة بتنصيب ابو الفقراء محمد يونس رئيسا انتقاليا ريثما تجري الانتخابات.. فسبحان مقلب الأحوال.

أجمل شي في شخصية محمد يونس انه لم يبحث عن الأعذار ليبرر عدم فعل اي شيء.. كان بمقدوره ان ينسب الفقر إلى الفساد المستشري في بنغلاديش، ودكتاتورية الحكام المتسلطين على الشعب، ومؤامرات دول الجوار، والمؤامرات الدولية، وكسل الناس عن العمل وووو ….. لكنه شمر عن ساعديه وقام بأعظم إنجاز.. وأنا أنصح بشدة بقراءة سيرة حياة محمد يونس والاطلاع على فلسفته ومخططه للقضاء على الفقر الذي تم اعداده باحترافية رائعة وتفصيلات جميلة

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف محمد يونس بنغلاديش حسينة بنك الفقراء فی بنغلادیش محمد یونس

إقرأ أيضاً:

حكم إخراج الزكاة لشراء أدوية وملابس للمرضى والفقراء.. الإفتاء تجيب

أجابت دار الإفتاء  عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن سؤال ورد إليها حول حكم دفع الزكاة لشراء أدوية للمرضى الفقراء. 

و أكدت الدار أن الإنفاق من أموال الزكاة على علاج المرضى الفقراء وشراء الأدوية لهم جائز شرعًا.

وأوضحت أن الزكاة تهدف في جوهرها إلى كفاية الفقراء والمحتاجين من المأكل والملبس والمسكن، إضافة إلى تغطية نفقاتهم التعليمية والعلاجية وكل ما يتعلق بحياتهم اليومية، تحقيقًا لمقصدها الأساسي. 

واستشهدت الإفتاء بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «تُؤْخَذُ مِنْ أغنيائهم وَتُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ» (متفق عليه)، موضحة أن هذا يشمل ضمنيًا علاج المرضى غير القادرين وتوفير الخدمات الطبية التي يحتاجونها.

رأي الشرع في إخراج الزكاة في صورة ملابس أو أدوية
وفي فتوى أخرى متصلة، أوضح الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الأصل في إخراج الزكاة أن تكون مالًا، حيث تُخرج الزكاة من جنس المزكى عنه. ومع ذلك، أشار إلى أنه يمكن إخراج الزكاة في صورة أشياء يحتاجها الفقراء، مثل الملابس أو الطعام أو غيرها، بشرط أن تكون هذه الاحتياجات ضرورية لهم.

وأضاف شلبي، في فتوى مسجلة، أنه يجوز تقديم جزء من الزكاة مالًا والجزء الآخر على هيئة أشياء عينية، مثل تجهيز عروس فقيرة أو مساعدة شخص في شراء ما يلزمه، مع اشتراط النية بأن هذا من أموال الزكاة. وأكد أنه لا مانع من ذلك في حال وجود حاجة ملحة لهذه الطريقة، مشددًا على أن الأصل هو إعطاء المال للفقراء مباشرة ليتمكنوا من تلبية احتياجاتهم حسب أولوياتهم.

وأشار الشيخ شلبي إلى أهمية التأكد من احتياج الفقراء لما يُقدم لهم من ملابس أو أطعمة أو أي مواد أخرى بدلًا من المال، لأن تقديم أشياء غير ضرورية لهم قد لا يلبي احتياجاتهم الحقيقية. 

وأوضح أن بعضهم قد يكون في حاجة إلى المال أكثر من الطعام أو الملابس، لذا يجب على المزكي التحقق من احتياجاتهم قبل التصرف.

حكم إخراج الزكاة نقدًا أو عينًا
واختتم شلبي حديثه بالإشارة إلى أن الأصل في الزكاة هو إخراجها نقدًا، خاصة زكاة المال، إلا أن الإمام أبو حنيفة أجاز إخراج القيمة في الزكوات، وهو ما تأخذ به دار الإفتاء في الفتوى الحالية.

 أما بالنسبة لزكاة الفطر، فأجازت الدار إخراجها مالًا أيضًا.

توضح هذه الفتاوى أهمية مراعاة ظروف واحتياجات الفقراء عند إخراج الزكاة، مع الالتزام بالمقاصد الشرعية التي تدعو إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والتكافل بين أفراد المجتمع.

مقالات مشابهة

  • أبومسلم: محمد الشناوي متأثر بأزمته مع الجماهير.. ويجب استمرار بيرسي تاو
  • حكم إخراج الزكاة لشراء أدوية وملابس للمرضى والفقراء.. الإفتاء تجيب
  • غضب فى الزمالك.. الجماهير تطالب الإدارة بالحزم وعدم الاكتفاء بالبيانات
  • حكم دفع الزكاة لشراء أدوية للمرضى الفقراء.. هل يجوز؟
  • خطوة غير مسبوقة نحو المحاكم الدولية.. سوريا تطالب إيران بدفع 300 مليار دولار تعويضات (تفاصيل)
  • الغندور يصدم الجماهير بشأن إصابة محمد حمدي
  • الدرديري يصدم الجماهير بمدة غياب محمد حمدي
  • «الخارجية» تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير بنغلاديش
  • محمد التابعي.. أمير الصحافة المصرية الذي أسقطت مقالاته الظلم
  • موقف إدارة الأهلي من أزمة اللاعبين مع الجماهير عقب مباراة بلوزداد