ام درمان تاق برس – قصفت قوات الدعم السريع اليوم الجمعة مستشفى الولادة ام درمان(الدايات) بالدانات بعد ٢٤ ساعة من افتتاحه واعادة تاهيله وصيانته جراء الدمار الذي لحق به منذ بدء الحرب.

وقالت لجنة الطوارئ الصحية بالخرطوم أنّ المستشفى تمّت إعادة افتتاحه يوم أمس، وكانت المليشيا قد أحدثت فيه خرابا وسرقة ودمارا، حيث كانت تستغل المشفى ثكنة عسكرية ومقر للاعتقال والتعذيب.

وكان والي الخرطوم قد دشن إعادة تشغيل مستشفى الدايات امس عقب توقف دام 15 شهرا بسبب استغلال مليشيا الدعم السريع للمستشفى.

الدعم السريعمستشفى كبير

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: الدعم السريع مستشفى كبير

إقرأ أيضاً:

غارات واشتباكات في الخرطوم وسنار تحت القصف لليوم الثاني

قال مراسل الجزيرة إن الجيش السوداني استهدف بالمسيرات والطيران مواقع قوات الدعم السريع بمناطق في العاصمة الخرطوم، وتزامن ذلك مع تواصل استهداف قوات الدعم لمدينة سنار جنوب شرقي البلاد لليوم الثاني على التوالي.

ورصد مراسل الجزيرة تصاعد أعمدة الدخان بحيي شمّبات والحلفايا في الخرطوم بحري.

وأفادت مصادر محلية للجزيرة بسماع دوي انفجارات قوية مع أصوات أسلحة متوسطة وخفيفة بالأحياء المتاخمة لسلاح المدرعات التابع للجيش السوداني، جنوبي مدينة الخرطوم.

وذكرت المصادر بأن طيران الجيش شن غارة على مواقع قوات الدعم السريع بحي بُري شرقي الخرطوم.

وبالتزامن، قالت المصادر إن قوات الدعم السريع أطقلت النار بكثافة من أسلحة المضادات الارضية للتصدي لطائرات الجيش التي شوهدت تحلق نهار اليوم فوق عدد من المواقع شرقي مدينة الخرطوم.

قصف بسنار

وفي سنار، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شهود عيان أن المدينة تعرضت اليوم الاثنين لقصف مدفعي من قوات الدعم السريع لليوم الثاني على التوالي.

ودان "محامو الطوارئ"، وهي منظمة حقوقية مؤيدة للديمقراطية، في بيان ليل الأحد الاثنين "بأشد العبارات التصعيد الخطير للأعمال العسكرية واستهداف المدنيين في سنّار"، وأضافت المنظمة أن قوات الدعم السريع "استهدفت سوق المدينة الرئيسي (..) بقصف  مدفعي أدى إلى وفاة 31 مدنيا وإصابة 100 آخرين".

ومنذ أواخر يونيو/حزيران الماضي، تسيطر قوات الدعم السريع على معظم أنحاء ولاية سنّار بما فيها عاصمتها سنجة. وتحاول السيطرة على سنّار، المدينة الوحيدة الخارجة عن سيطرتها في هذه الولاية.

وأدت المعارك في الولاية إلى نزوح نحو 726 ألف شخص، وفق المنظمة الدولية للهجرة التي تفيد بأن سنّار كانت تستقبل أساسا أكثر من نصف مليون نازح بسبب الحرب المستمرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ أبريل/ نيسان 2023.

وفي غضون ذلك، قتل شخص وأصيب 17 في مدينة الأُبيّض عاصمة ولاية شمال كردفان جراء القصف المدفعي العشوائي من قبل قوات الدعم السريع، بحسب ما قال محامو الطوارئ في بيان.

وأسفرت الحرب في السودان عن عشرات آلاف القتلى، وسط تقديرات بأن الحصيلة الفعلية قد تصل الى 150 ألف قتيل.

ونزح أكثر من 10 ملايين شخص داخل السودان أو لجأوا إلى البلدان المجاورة منذ اندلاع المعارك، بحسب أرقام الأمم المتحدة. وتسببت المعارك بدمار واسع في البنية التحتية، وخرج أكثر من ثلاثة أرباع المرافق الصحية عن الخدمة.

مقالات مشابهة

  • قوات الدعم السريع نهبت أدوية من الإمدادات الطبية بالخرطوم تقدر قيمتها بـ521 مليون دولار منذ بدء الحرب
  • د. معتصم الجعيلي: بعد ساعات من الحرب انهال الرصاص كالمطر قرب منزلي
  • غارات واشتباكات في الخرطوم وسنار تحت القصف لليوم الثاني
  • سكان جنوب الخرطوم يشكون من وطأة الجوع وانتهاكات الدعم السريع
  • تجدد المواجهات العنيفة بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم
  • اليوم.. تجدد المواجهات العنيفة بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم
  • الجيش يهاجم مواقع للدعم السريع في الخرطوم وشرق النيل
  • الفريق أول ركن هاشم عبد المطلب: يوم اعتقالي حاول الدعم السريع اغتيال البرهان
  • نزوح كثيف من الخرطوم بسبب تبادل القصف بين الجيش والدعم السريع
  • اشتباكات عنيفة بالخرطوم بين الجيش والدعم السريع