كشف عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمركزية لحركة "فتح"، المشرف على الساحة اللبنانية عزام الأحمد، صباح اليوم الأربعاء 9 أغسطس 2023، آخر مستجدات الأوضاع في مخيم عين الحلوة، جنوب لبنان، وتفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار.

وقال الأحمد في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، تابعته وكالة "سوا" الإخبارية، إنّ الجهود اللبنانية والفلسطينية تكثّفت من أجل تثبيت وقف إطلاق النار، مبيّنًا أنّه توجّه إلى منذ 4 أيام من أجل إيجاد حلول جذرية لما جرى في مخيم عين الحلوة.

وأضاف أنّه عقد لقاءات رسمية مع القيادة اللبنانية فور وصوله إلى لبنان، منها اللقاء مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، بحضور قادة أجهزة الأمنية اللبنانية، ورئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني في مكتب رئيس الوزراء.

وتابع: "وفي اليوم الثاني، اجتمعت مع قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون، وتبعه اجماعًا آخر مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، من أجل متابعة تنفيذ القرارات التي تم الاتفاق عليها مع الحكومة اللبنانية.

اقرأ أيضا: الاحتلال يشن حملة مداهمات واعتقالات بالضفة و القدس

وأوضح أنّ هيئة العمل الفلسطيني الموحد في لبنان والتي تضم جميع القوى والفصائل المتواجدة في مخيم عين الحلوة وصيدا، عبّرت عن هذه القرارات، منها: لا بد من تثبيت وقف إطلاق النار بشكل كامل والتصدي لأي محاولة تسعى لاستعادة الصدام مرة أخرى.

وأشار الأحمد، إلى أنّ مخيم عين الحلوة والمناطق المحيطة به شهدت منذ 4 أيام هدوءًا كاملًا، وبدأ المهاجرون من المخيم بالعودة إلى بيوتهم.

وأردف: "تم تشكيل لجنة تحقيق لبنانية فلسطينية، بدأت عملها منذ 3 أيام، وقطعت شوطًا بعيدًا في أعمال التحقيق، وحددت المتهمين بدقة"، واصفًا عدد المتّهمين بـ "لا يزيدوا عن عدد أصابع اليد، كنا نبحث عن الرؤوس وليس الصغار".

وأكّد أنّ الجهود منصبة الآن من أجل إجبار هؤلاء المتّهمين على تسليم أنفسهم وإحالتهم إلى القضاء اللبناني، باعتبار أنّ الأحداث المؤسفة جرت في الأراضي اللبنانية، لافتًا إلى أنّ بعضهم أبدى استعدادهم للتعاون.

وشدّد الأحمد، على وجود "تفاهم كامل بين منظمة التحرير والسفارة الفلسطينية وقوات الأمن الفلسطينية التي تتولى مهمة أمن المخيمات، وكل القوى اللبنانية الرسمية والحزبية، أثناء العمل على حل ومعالجة هذه القضية.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: مخیم عین الحلوة وقف إطلاق النار من أجل

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تؤكد ضرورة وقف إطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

أكدت بريطانيا على ضرورة وقف إطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية وإتاحة المساحة اللازمة لتنفيذ الحلول السياسية، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

متحدثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر: الوضع في لبنان صعب إيران: لن نرسل مقاتلين لمواجهة إسرائيل في لبنان وغزة

 

 

مسؤول لبناني: الوضع داخل صيدا صعب للغاية مع تدفق الآلاف من النازحين


 

وفي إطار آخر، أكد مدير خلية إدارة الكوارث في بلدية صيدا اللبنانية ، مصطفى حجازي إن الوضع داخل صيدا صعب للغاية مع استقبال آلاف النازحين .. مشير إلى تواجد حاليًا 6 آلاف نازح في أكثر من 22 مأوى، بالإضافة إلى المتواجدين في الشوارع والمساكن.

 

وتابع  في تصريحات صحفية الأمريكية اليوم  الاثنين  إن صيدا تعرضت لاعتداء غاشم أسفر عن فقدان أكثر من 50 شهيدًا وإصابة عشرات آخرين، ولا يزال بعض الأشخاص تحت الأنقاض .. ونحن نبذل كافة الجهود بالتعاون مع الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني" .

وأشار حجازي إلى  أنه تم إنشاء غرفة عمليات لمتابعة الأوضاع، حيث يتم العمل على تأمين المساعدات للنازحين قدر الإمكان، وتشمل هذه المساعدات المواد الغذائية ومواد التنظيف، لافتا إلى أنه بالرغم من ذلك، لا يزال هناك نقص في المواد الأساسية .

وأضاف "نواجه صعوبات كبيرة في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة، حيث تعاني مؤسسات الدولة من نقص حاد في الاحتياجات الأساسية، ولا تمتلك الكوادر البشرية والتقنية اللازمة"، مشيرا إلى أن الدعم الأساسي اليوم يأتي من المجتمع المدني والجمعيات الأهلية .

وأوضح حجازي أن صيدا لديها مشكلة في البنية التحتية، حيث تعاني المدينة من انقطاع الكهرباء وضغط كبير على الموارد الأساسية، مؤكدا الحاجة الماسة لتأمين المعدات ووسائل النقل والأدوات التكنولوجية، والتواصل مع المجتمع الدولي لتوفير هذه المتطلبات.

على صعيد متصل ، أعلنت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن الطيران الإسرائيلي شن غارة استهدفت منظقة جوار النخل - قدموس ، شمالي صور ، كما شن غارة أخرى على بلدة بدياس قضاء صور.

ونفذ الطيران الحربي الإسرائيلي أيضا صباح اليوم غارة جوية مستهدفا منطقة الجبل الأحمر في بلدة حاروف ،كما نفذ غارة على بلدة برج رحال، 

وفي مرجعيون ، شن الطيران الحربي الاسرائيلي غارة على الخيام.


 

مقالات مشابهة

  • 6 شهداء في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على مخيم عين الحلوة جنوب لبنان
  • 6 شهداء.. حصيلة اولية للغارة الاسرائيلية على مخيم عين الحلوة (فيديو)
  • فيديو: إسرائيل تقصف مخيم عين الحلوة في لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: مسيّرة إسرائيلية تشن غارة على مخيم عين الحلوة جنوبي لبنان
  • غارة إسرائيلية تستهدف مقر القيادي بحركة فتح منير مقدح في مخيم عين الحلوة جنوب لبنان
  • طالبت إسرائيل بالامتناع عن غزو لبنان..فرنسا: سندعم الجيش اللبناني
  • بريطانيا تؤكد ضرورة وقف إطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • ميقاتي: مستعد لإرسال الجيش اللبناني لجنوب نهر الليطاني
  • وزير خارجية إسرائيل: لا نريد وقف إطلاق النار في لبنان
  • بابا الفاتيكان يطالب بوقف إطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية