الحرة:
2024-09-10@07:18:20 GMT

دراسة تحذر من خطر مميت لمحليات اصطناعية شهيرة

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

دراسة تحذر من خطر مميت لمحليات اصطناعية شهيرة

ربطت دراسة جديدة من كليفلاند كلينك المحليات الاصطناعية الشائعة بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وفق ما نقلت شبكة "فوكس نيوز".

وخلص الباحثون إلى أن الإريثريتول، وهو سكر كحول يستخدم لتحلية العديد من المشروبات والأطعمة منخفضة السكر والسعرات الحرارية، خاصة في الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أو "الكيتو"،  يسبب ارتفاعا في الصفائح الدموية وتكوين جلطات.

والدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة تصلب الشرايين والتخثر وبيولوجيا الأوعية الدموية، اعتمدت على 20 متطوعا يتمتعون بصحة جيدة ، بمتوسط 30 عاما، وتوصلت إلى أن الذين تناولوا التحلية الاصطناعية لديهم مستوى الإريثريتول بأكثر من 1000 مرة من الذين يستهلكون السكر.

وأكدت الدراسة أنه بعد شرب الإريثريتول، هناك خطر متزايد من التخثر ، أو تجلط الدم، مما قد يزيد من فرص الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، ولم يلاحظ هذا التأثير لدى المرضى الذين شربوا الجلوكوز.

وبناء على البيانات، قالت الدراسة إنه يبدو أنه من الآمن شرب مشروب محلى بالجلوكوز بدلا من مشروب محلى بالإريثريتول.

و تم تصنيف الإريثريتول من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية والهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية على أنه ("معترف به عموما على أنه آمن").

وطالب باحث من فريق الدراسة  الهيئات التنظيمية بإعادة  تقييم سلامة استخدام كحول السكر، وأن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات السريرية لقياس سلامة القلب والأوعية الدموية على المدى الطويل من الإريثريتول، وفقا للباحثين.

وقال الدكتور برادلي سيرور ، طبيب القلب وكبير المسؤولين الطبيين في "فيتال سولشن"، الذي لم يشارك في الدراسة، إن النتائج  تثير "مخاوف كبيرة". 

تمت دراسة العديد من المحليات الصناعية التي يتم بيعها عادة كبدائل صحية للسكر ، ولكن غالبا ما وجد أن لها آثارا جانبية كبيرة، وفق ماقال سيرور لشبكة "فوكس نيوز".

وقالت الشبكة إن هناك دراسات أخرى تظهر أن الإريثريتول يزيد من نشاط الصفائح الدموية ، مما يؤدي إلى تكوين جلطة دموية غير طبيعية، كما تم ربط العديد من بدائل السكر الأخرى مثل إكسيليتول بعواقب صحية ضارة، وفقا لسيروير، مضيفا "بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، غالبا ما تخدع هذه السكريات الاصطناعية الجسم لإنتاج المزيد من الأنسولين" .

ويزيد الأنسولين من الرغبة الشديدة في تناول الحلويات، لذلك يتوق الناس إلى المزيد من السكر بعد تناول المحليات الصناعية، مما يتسبب في تأثير سلبي يمكن أن يؤدي إلى متلازمة التمثيل الغذائي.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف تأثير الخضروات في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب

أظهرت دراسة جديدة أجرتها جامعة إديث كوان في أستراليا أن تناول مجموعة من الخضروات الصليبية مثل البروكلي والملفوف (الكرنب) والقرنبيط له تأثير ملحوظ على صحة القلب من خلال خفض ضغط الدم. وفقاً لتقرير "ستادي فايندز"، توصلت النتائج إلى أن تناول 4 حصص من هذه الخضروات يومياً لمدة أسبوعين أدى إلى انخفاض ملحوظ في القراءة العليا لضغط الدم.

في التجربة، استهلك المشاركون حوالي 300 غرام من مزيج الخضروات الصليبية يومياً، وتمت مقارنة نتائج ضغط الدم مع مجموعة أخرى تناولت نفس الكمية من الخضروات الجذرية مثل البطاطس والقرع والبطاطا الحلوة والجزر. وبعد أسبوعين من تناول الخضروات الصليبية، شهد المشاركون انخفاضاً متوسطاً في ضغط الدم الانقباضي بمقدار 2.5 ملم زئبق على مدار 24 ساعة، مقارنة بالمجموعة التي تناولت الخضروات الجذرية.

وكان هذا التأثير أكثر وضوحاً خلال ساعات النهار، حيث بلغ متوسط الانخفاض 3.6 ملم زئبق. ووفقاً للباحثين، يمكن أن يُترجم هذا الانخفاض في ضغط الدم إلى تقليل خطر الإصابة بأحداث القلب والأوعية الدموية بنسبة 5% تقريباً، مما يعزز الفوائد الصحية لتناول الخضروات الصليبية.

والمثير للاهتمام أن الدراسة أظهرت أيضاً أن تناول الخضروات الصليبية أدى إلى انخفاض مستويات الدهون الثلاثية في الدم بشكل أكبر مقارنة بتناول الخضروات الجذرية، مما يشير إلى فوائد إضافية لهذه الخضروات في تحسين الصحة العامة للقلب والأوعية الدموية.

مقالات مشابهة

  • دراسة: بعد 5 سنوات من الإقلاع عن التدخين ينخفض ​​خطر بسرطان الرئة
  • دراسة: العبث بالأنف قد يرفع احتمال الإصابة بألزهايمر
  • دراسة حديثة تكشف خطر إصابة الشباب بمرض السكر
  • إحذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • 4 أسباب رئيسية تؤدى إلى السمنة
  • دراسة تكشف تأثير الخضروات في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب
  • دراسة قد تغير من مقدار استهلاكك للكافيين.. خطر على صحة القلب
  • احذر “بدائل السكر”.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • دراسة: نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض الزهايمر
  • دراسة: الإمساك يضر بصحة القلب