فى ظل حرص جامعة مدينة السادات على دعم ثقافة القراءة والإطلاع والتعلم الذاتي لتوظيف مهارات القراءة الإبداعية وتعزيز البنية المعرفية التخصصية، شارك طلاب  الجامعة فى مسابقة القارئ الماسى وذلك تحت رعاية الدكتورة شادن معاوية، رئيس جامعة مدينة السادات، وإشراف المنسق العام للمسابقة بالجامعة الأستاذة منى عبد الجليل.

وفى إطار فعاليات اشتراك جامعة مدينة السادات في مسابقه القارئ الماسي تمت مشاركة  الطالبة رحمه نواف عبد الحليم القطيفي، الطالبة بكليه الحقوق جامعه مدينه السادات، بالتصفيات النهائيه اليوم الجمعه 9/8/2024، وذلك بعد منافسة قوية بين كافة المتسابقين من جميع الجامعات المصرية.

أسفرت النتائج بأنه تم اختبار الطالبة في التصفيات النهائية بفندق الماسة حيث حصلت الطالبة على شهادة تقدير وميدالية من هيئة المسابقة، حيث نجحت الطالبة بالتصفية الأولى والثانية.

من جانبها أعربت الدكتورة شادن معاوية، رئيس الجامعة، عن سعادتها البالغة بفوز الطالبة مشيرة أنها نموذج مشرف للجامعة، متمنية المزيد من تلك النماذج المشرفه من أبنائها الطلاب، أبناء جامعة مدينة السادات، كما أشارت رئيس الجامعة، إلى أهمية المشروع الوطني للقراءة والمشاركة فيه حيث يعد بمثابة نهضة ثقافية ودعوة للعقول إلى التفكر والقراءة والبحث والإبداع والعودة إلى المكتبات، مؤكدة على ضرورة أن يكون الطالب واسع الثقافة ودائم الإطلاع، نافعا لنفسه وللآخرين، مؤكدة حرص الجامعة، على صقل المهارات الثقافية والمعرفية لطلابها، بهدف إعداد أجيال قادرة على الإبتكار والإبداع وتخريج جيل من الشباب قادر على صناعة المستقبل، وأيضًا تحفيزهم على المطالعة الواعية والمستمرة، وجعل القراءة أسلوب حياة بما يحقق مجتمع يفكر ويبتكر ويحقق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، ورؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعة لتمكين الطلاب من تحصيل وإنتاج المعرفة وتطبيقها، بما يعزز تبادل الثقافات والقيم الإنسانية وروح الانتماء والولاء.

جدير بالذكر أن المشروع الوطنى للقراءة يعد مشروع ثقافى تنافسى مستدام يهدف إلى توجيه أطفال مصر وشبابها لمواصلة القراءة الوظيفية الإبداعية الناقدة، والتى تمكنهم من تحصيل المعرفة وتطبيقها وإنتاج الجديد منها وصولًا لمجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر، وهو ما يتسق مع رؤية مصر 2030، وتختص مسابقة القارئ الماسى بالتنافس بيـــن جميع طلبة جامعات جمهورية مصر العربيـــة، إذ يواصل طلاب الجامعات قراءة 30 كتابًا يختار الطالب ما يرغب فى قراءته مع الإلتزام بشروط الكتب المقروءه وتلخيصها على الموقع الإلكترونى للمشروع فى حسابهم بعد التسجيل فى القارئ الماسى والذى يجعلهم مؤهلين للتنافس مع زملائهم المشاركين على مستوى الكليات ثم الجامعات ثم الجمهورية وفقــًا لآليات ومعايير محـــددة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التعليم العالي والبحث التعليم العالي والبحث العلمي جامعة مدینة السادات

إقرأ أيضاً:

تركيا تشارك بالجامعة العربية لأول مرة منذ 13 عاما

أنقرة (زمان التركية) – يشارك وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، في النسخة 162 من اجتماع وزراء خارجية دول جامعة الدول العربية المقرر عقده الثلاثاء في العاصمة المصرية، القاهرة.

ويُعقد الاجتماع مرتين سنويا في القاهرة خلال شهري مارس/ آذار وسبتمبر، آيلول، غير أن هذه المرة هى المشاركة الأولى لتركيا منذ 13 عاما.

ومن المنتظر أن يلقي فيدان كلمة خلال الجلسة الافتتاحية سيتطرق خلالها إلى العلاقات بين تركيا والدول العربية والحرب الاسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

وفيما يخص بروتوكول جامعة الدول العربية، يتوجب على جميع الأعضاء بما يشمل سوريا الموافقة على مشاركة تركيا، ويبدو أن دمشق وافقت على مشاركة فيدان بالجلسة على الرغم من مباحثات التطبيع المتواصلة بين البلدية خلال الآونة الأخيرة ولم تسفر عن أية نتائج.

وجاء قرار مشاركة فيدان بالقمة عقب زيارة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إلى تركيا نهاية الأسبوع الماضي.

وفي حديثه مع موقع ميدل ايست آي، أفاد مصدر مطلع أن القاهرة لعبت دورا محوريا في تسهيل مشاركة فيدان بالقمة.

ولطالما أدانت جامعة الدول العربية على مدار السنوات الماضية دور تركيا بالمنطقة وخصوصا عملياتها العسكرية في سوريا وليبيا والصومال.

واعتبارا من عام 2018، أسفر اجتماعات مجلس وزراء خارجية جماعة الدول العربية عن بعض القرارات المعادية لتركيا بحجة تدخلها في شؤون الدول العربية، غير أن عملية التطبيع التي تجريها تركيا وخصوصا مع مصر أحرزت تقدم في هذا الصدد.

وخلال القمة الثلاثة والثلاثين لجامعة الدول العربية في مايو الماضي، لم يتضمن البيان الختامي للقمة أية انتقادات سلبية لتركيا ولم يتم طرح قرار لجنة وزراء العرب بشأن تدخل تركيا في شؤون الدول العربية.

جدير بالذكر أن فيدان أجرى زيارة إلى القاهرة يومي 13 و14 أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2023 في إطار العلاقات والاتصالات المتطورة مع جامعة الدول العربية، حيث التقى بالأمين العام لجامعة الدول العرية، أحمد أبو الغيط.

واجتمع فيدان مع أبو الغيط مرة أخرى خلال زيارته إلى القاهرة يومي الرابع والخامس من أغسطس الماضي.

Tags: - أحمد ابو الغيطالحرب الاسرائيلية على قطاع غزةتطبيع العلاقات بين تركيا ومصرجامعة الدول العربيةهاكان فيدان

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة السادات تفتتح خط إنتاج الدقيق من نبات "الكسافا" بمعهد البحوث
  • رئيس جامعة السادات تفتتح خط إنتاج الدقيق من نبات الكسافا
  • رئيس جامعة السادات تفتتح خط إنتاج الدقيق من نبات "الكسافا" بمعهد الدراسات والبحوث البيئية
  • تركيا تشارك بالجامعة العربية لأول مرة منذ 13 عاما
  • عمان الأهلية تشارك بالمؤتمر الدولي السابع لجمعية أطباء الأمراض النفسية الأردنية
  • رئيس جامعة الزقازيق يكرم الطلاب الفائزين في مسابقة الشهيد الرفاعي 51 للجودو
  • رئيس جامعة بنها يستعرض الاستعدادات النهائية للعام الدراسي الجديد
  • رئيس جامعة الزقازيق يُكَرِم الطلاب الفائزين فى مسابقة الشهيد الرفاعي 51 لرياضة الجودو
  • جامعة الزقازيق تُكرم طلابها الفائزين في مسابقة «الشهيد الرفاعي 51»
  • جامعة فاس توضح حقيقة تسجيل طالبة في الدكتوراه دون شهادة ماستر