بوابة الوفد:
2024-09-10@07:22:04 GMT

قصور الثقافة بالفيوم تحتفي بـ أحمد طوسون

تاريخ النشر: 9th, August 2024 GMT

شهدت مكتبة الطفل والشباب بسنورس بفرع ثقافة الفيوم لقاء ببرنامج "سيرة ومسيرة " للاحتفاء بالكاتب والروائي أحمد طوسون، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، جاء ذلك ضمن الأنشطة والفعاليات المقدمة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وفي إطار برامج وزارة الثقافة للاحتفاء بمبدعي مصر.

شارك في اللقاء الكاتب أحمد حلمي وبدأ حديثه للرواد موضحا أن "طوسون" شخصية فيومية بارزة من أبناء مركز سنورس، ويعد من أهم كتاب الطفل بالوطن العربي.

واستعرض "حلمي" لمحات من سيرة "طوسون" وحصوله على ليسانس الحقوق من جامعة بني سويف، مضيفا أنه مارس أشكالا عدة للسرد الأدبي، بدأها بالقصة القصيرة وكانت مجموعته الأولى "مجرد بيت قديم" وصدرت له كثير من المجموعات القصصية منها: "شتاء قارس"، "عندما لا تموء القطط"، وأحدث هذه المجموعات "عصافير الرغبة".

وفي مجال الرواية سرد نماذج من أعمال "طوسون" الروائية، منها: "مراسم عزاء العائلة، تأملات رجل الغرفة، ورقة القتل، بيلسان"، وفي مجال أدب الطفل: "حكاية صاحب الغزلان، دجاجات زينب، أرنوب وصاحباه"، وغيرها، وفي مسرح الطفل: "غابة الكسالى، كتاب التاريخ، وكتب لمسرح الكبار مثل: "صلصال النار"، مؤكدا أنه يعد أحد رواد الحركة الأدبية في سنورس، وهو العقلية المتزنة الهادئة، ومن منطلق حبه لوطنه يكتب للطفل لأنه المنوط بأن يوجه سلوكه.

واختتم حديثه بذكر الجوائز التي حصل عليها "طوسون" ومنها: جائزة الدولة التشجيعية، جائزة كتارا، جائزة ساويرس، جائزة روايات مصرية للجيب، جائزة الشارقة للإبداع في الأدب العربي، جائزة الهيئة العامة لقصور الثقافة، وجائزة المركز القومي لثقافة الطفل، وغيرها.

استمرار ورشة المبدع الصغير بفرع ثقافة الفيوم …

من ناحية أخرى واستمرارا لأنشطة إقليم القاهرة الكبرى الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وضمن الأنشطة الصيفية بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، تواصل مكتبة الطفل والشباب بسنورس ورشة "المبدع الصغير" لتعليم فن الدراما وكيفية قراءة وإعداد النص المسرحي، تدريب وإشراف الفنان إميل ألفنس، وتهدف الورشة للتدريب على كيفية قراءة النص المسرحي، ومعرفة الدافع الدرامي داخل هذا النص، وكيف نضع الحلول المناسبة من داخل الرؤية الإخراجية.

وبدأت الورشة بقراءة النص المسرحي "قصر الأحلام "، أعقبها حوار مفتوح عن فهم ورؤية المتدربين لمحتوى النص، وطرح المتدربين عددا من الحلول للخروج من الأزمة التي طرحها هذا النص، بينما استمرت ورش الرسم الحر "ارسم ولون" بمكتبة حي جنوب تدريب أحمد مهني مسئول الفنون التشكيلية بالمكتبة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة أحمد طوسون سيرة الكاتب طوسون المبدع الصغير مكتبة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد

إقرأ أيضاً:

"أثر التكنولوجيا على الفرد".. ضمن نقاشات ثقافة الفيوم 

شهد فرع ثقافة الفيوم ندوة حول "أثر التكنولوجيا" ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

 فرع ثقافة الفيوم

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

خلال ذلك شهدت مدرسة دفنو التجريبية لغات ندوة بعنوان "التكنولوجيا وأثرها على الفرد"، بالتعاون مع بيت ثقافة إطسا، شارك فيها كل من عزام عبد الجواد- مدير بيت ثقافة إطسا، والقاص عيد رمضان كامل، والدكتورة غادة دكروري- بكلية دار العلوم جامعة الفيوم.

استهل عبد الجواد، حديثه عن الآثار الايجابية والسلبية للتكنولوجيا، إن الأطفال الذين يلعبون ألعاب الفيديو بإستمرار وأولئك الذين يقضون قدرا كبيرا من وقتهم على الانترنت لا يحصلون على قدر كاف من التمارين البدنية إلى جانب إهمال واجباتهم المنزلية، كما أن التكنولوجيا لها إيجابيات عديدة مثل؛ تسهيل التواصل، والتطور في المجالات المختلفة سواء الصحة والتعليم والصناعة.

 ناقش رمضان  إيجابيات التكنولوجيا حيث تساعد في تحسين جودة الحياة، كما أوضح أنه من سلبياتها إنها تؤثر على العقول بسبب الجلوس أمام الشاشات بشكل يومي لساعات طويلة، مما يجعلنا غير قادرين عن التعبير عن أنفسنا بسبب اعتمادنا على وسائل التواصل الاجتماعي فقط.

 فيما تحدثت الدكتورة غادة دكرورى عن الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا، والاهتمام بممارسة أنشطة أخرى مثل الرياضة والهوايات، تلى ذلك عرض فني للأراجوز بعنوان (الكنز الحقيقى )، أداء الفنان اميل ألفنس، يتناول العرض أهمية التعلم واكتساب المعرفة.

إستمرار فعاليات مبادرة ثقافتنا في إجازتنا بفرع ثقافة الفيوم 

وضمن أنشطة إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، ضمن المبادرة الصيفية ثقافتنا في إجازتنا، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، شهدت مكتبة جرفس ورشة رسم حر، لاكتشاف الموهوبين من الأطفال، إشراف رضا عبد الحليم مسئول النشاط.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

مقالات مشابهة

  • "الأمن المائي" في نقاشات قصور الثقافة بالبحر الأحمر
  • قصور الثقافة "أنا فنان.. أنا مبدع" لذوي الهمم بسوهاج
  • "أثر التكنولوجيا على الفرد".. ضمن نقاشات ثقافة الفيوم 
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة تنمية مهارات مسئولي المتابعة وتقييم الأداء
  • بورشة تدريبية جديدة.. قصور الثقافة تواصل تنمية مهارات مسؤولي المتابعة
  • الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي عضو لجنة تحكيم في مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي
  • قصور الثقافة في أسبوع .. مطروح تستقبل أطفال المحافظات الحدودية وأنشطة مكثفة ببشاير الخير
  • وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى
  • وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى
  • "خطورة زواج الأقارب والأمراض الوراثية" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم