شهد فرع ثقافة الفيوم، تنفيذ عددا من اللقاءات الأدبية والورش الفنية، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور تحت إشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، يأتي هذا فى إطار البرامج المقدمة من وزارة الثقافة، وتحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم.

عقدت مكتبة الشباب بمكتبة الفيوم العامة محاضرة بعنوان مهارات العرض والتقديم، أوضح فيها الدكتور محمد على قطب تعريف مهارات العرض والتقديم وهى مجموعة من القدرات التي تمكّن الأفراد من التواصل وتوصيل رسائلهم وأفكارهم بشكل واضح وصحيح أمام الآخرين، وتعتبر هذه المهارات مطلوبة في مختلف المجالات وتساهم في تحسين طريقة العرض والتقديم، ولتعزيز قدرات الاقناع، والتحديات التى تواجهك لتقديم عرض مميز.

وإستمرارا لأنشطة إقليم القاهرة الكبرى الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، ضمن المبادرة الصيفية ثقافتنا في إجازتنا، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع نظمت مكتبة اللاهون ورشة فنية من ورق الفوم الملون وأقلام الرصاص تدريب ندا أحمد سيد، وأخرى للرسم الحر بعنوان "إرسم ولون" إشراف أحمد أحمد مهني مسئول الفنون التشكيلية بالمكتبة، وشهدت مكتبة مطرطارس ورشة أشغال يدوية من الخرز لعمل اكسسوارات مختلفة، بالتعاون مع قسم الجمعيات الثقافية، إشراف وتدريب أماني عبد التواب مسئولة القسم. 

"الخدمات الصحية للمرأة خلال فترة الحمل".. محاضرة بثقافة الفيوم..

 

وعقدت مكتبة الشواشنة محاضرة بعنوان " الخدمات الصحية للمرأة خلال فترة الحمل" بالوحدة الصحية بالشواشنة، تحدثت فيها كوكب على عبد الوهاب- رائدة ريفية- عن أهمية الكشف المبكر للأمراض المنتقلة من الأم للجنين، القيام بالفحوصات والاختبارات المحددة، وتزويد الأم بالمعلومات المفيدة للحصول على حمل صحي، توفير بيئة صحية آمنة وتعزيز صحة الأسرة، تعليم المرأة الاعتناء بنفسها في فترة الحمل، وتناول الأطعمة الغنية بالحديد والبروتين، والنوم المبكر، وشرب السوائل بكثرة. 

وشهدت مكتبة الطفل والشباب بطامية محاضرة بعنوان "تاريخ لا ينسى" تحدث فيها الكاتب والمؤرخ محمد حافظ أغا عن تواريخ هامه لا تنسى في تاريخ محافظة الفيوم منها 15 مارس في أيام ثورة 1919 ومقاومة الشعب الفيومي لجيش الإحتلال الانجليزي.

 كما تناول تاريخ وقفة أهالي قرية سرسنا بمركز طامية لمقاومة الحملة الفرنسية عام 1799 وكان لأهالي القرية دور بطولي لا ينسى في مقاومة الحملة الفرنسية فقد سقط منهم 1200 قتيل، وكان لهم دوراً كبيراً في جلاء الحملة الفرنسية على مصر. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم فترة الحمل مكتبة ثقافة ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد

إقرأ أيضاً:

ثقافة المنوفية تنظم 38 نشاط وفاعلية ثقافية وفنية خلال شهر سبتمبر

تلقى اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، تقريراً عن جهود مديرية الثقافة خلال شهر سبتمبر الجاري، في تنظيم عدد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية بمختلف مراكز ومدن المحافظة بهدف رفع الوعى لدى المواطنين وتحقيق طفرة ثقافية بالمحافظة.

انطلاقا من حرص واهتمام القيادة السياسية بقطاع الثقافة والفنون والتي تساهم بدورها في بناء شخصية ووعي الإنسان المصري وتنمية المواهب الإبداعية وصقلها في كافة النواحي الثقافية والأدبية والفنية، وذلك ضمن استراتيجية الدولة نحو بناء الجمهورية الجديدة.
ل
 وأوضح مدير مديرية الثقافة أنه تنفيذاً لتوجيهات المحافظ ، فقد تم التنسيق مع الجهات المعنية لتقديم حزمة من البرامج الثقافية والفنية المتنوعة وعدد من الندوات الثقافية والأدبية وأمسيات فكرية وإبداعية بهدف إثراء الوجدان الثقافي، ومنها محاضرة بعنوان غياب السلوكيات الإيجابية في المجتمع بقصر ثقافة السادات، وعرض فنى لفرقة موسيقية بقصر ثقافة شبين الكوم، واحتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف ببيت ثقافة قويسنا، ومحاضرة بعنوان القضاء على الأمية ببيت ثقافة الباجور ،ومحاضرة بعنوان طرق ترشيد استهلاك المياه في الزراعة بمكتبة قورص، وندوة بعنوان أهم المشروعات القومية فى الجمهورية الجديدة ببيت ثقافة تلا،  وغيرها من الندوات والمحاضرات الهامة التي تهدف إلى زيادة الوعى لدى الشباب والنشء لإكسابهم الخبرات والمعلومات الهامة.
 وأكد محافظ المنوفية، حرصه واهتمامه بالنهوض بقطاع الثقافة والفنون كونهم أحد أدوات القوى الناعمة التي تشكل ضمير الإنسان المصري، مشيرا إلى تقديم الدعم الكامل لكافة الفعاليات والأنشطة والتي تساهم بدورها في الاكتشاف المبكر للمواهب وتحفيز الطاقة الإبداعية في مجالات الثقافة والفنون والابتكار وتعزيز الانتماء الوطني لديهم.

مقالات مشابهة

  • "الفساد الإداري وأثره على عملية التنمية".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • «الفن الجنائزي في شرق البحر الأبيض المتوسط» ورشة عمل دولية بمكتبة الإسكندرية
  • مواقف إنسانية لعلماء نوبل ضمن محاضرة بمكتبة الإسكندرية
  • مواقف إنسانية لعلماء نوبل محاضرة تثقيفية بمكتبة الإسكندرية
  • «غياب السلوكيات الإيجابية».. ندوات توعوية وعروض فنية تقدمها «ثقافة المنوفية»
  • «ثقافة المنوفية»: تنظم 38 نشاطا وفعالية فنية خلال سبتمبر الجاري
  • ثقافة المنوفية تنظم 38 نشاط وفاعلية ثقافية وفنية خلال شهر سبتمبر
  • «تحديات التسوق الرقمي» في محاضرة تثقيفية بمركز طنطا الثقافي
  • "غادة الكاميليا" و "قابل للحذف" ضمن عروض نوادى مسرح بثقافة أسوان
  • "خطورة زواج الأقارب والأمراض الوراثية" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم