بوابة الوفد:
2024-09-10@07:26:41 GMT

"الزراعة" تضع ضوابط لتداول "حبة الغلة"

تاريخ النشر: 9th, August 2024 GMT

نظمت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ندوات ارشادية بالمحافظات للتحذير من خطورة تداول حبة الغلة و ذلك بعد انتشار حالات الانتحار بها .
أكد الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات أن الوزارة تولي اهتمام خاص لهذا الموضوع حيث أن هناك ظاهرة في الآونه الأخيرة للانتحار بحبة الغلة.
و أضاف أنه تم اتخاذ اجراءات واضحة في هذا الأمر من قبل الجهات المعنية بالوزارة وتم وضع ضوابط وآليات للحد من تداول واستخدام حبة الغلة في ظل إجراءات شديدة حيث قيدت لجنة المبيدات الزراعية تداول واستخدام حبة الغلة تقييد شديد ولاتستخدم الا للجهات المعنية وتستخدم تحت اشراف المديريات كما تم تقليل استيراد كميات المستوردة سنوياً والبحث عن بدائل لاستخدامها كما أن هناك حملات مكثفة من الرقابة على المبيدات ممثلة في  لجنة مبيدات الآفات و المعمل المركزي للمبيدات و شرطة المسطحات المائية و الإدارة المركزية لمكافحة الآفات.


لضبط أى كميات منها في الحال والتعامل معها في الحال تحت رقابة صارمة على المنافذ حيث أن قضية الغش والتهريب هو الباب الخفي لتداولها بالأسواق. 
مشيرا إلى أن حبة الغلة تستخدم عالمياً في تبخر الحبوب ضد آفات الحبوب المخزونة ويقوم باستخدامها ايضاً بعض الاشخاص لإنهاء حياتهم بإراداتهم كأحد وسائل الانتحار متعددة الطرق.
و تعتبر ظاهرة الانتحار عموماً ظاهرة اجتماعية يجب أن تعالج بحرفية على يد متخصصين مع الأخذ في الاعتبار بضرورية تكاتف كل الفئات المجتمعية لمعرفة اسبابها والعمل على حلها من خلال البرامج التثقيفية والدينية ومراكز الشباب ودور الواعظ الديني مهم جداً في تلك الفترات الصعبة وهي أحد القضايا التي تتبناها الدولة بكل مؤسساتها كالمجتمع المدني والأفراد.
و اضاف انه بفضل المجهودات الطبية ونشر الوعي والدور الهام بالمشاركة الفعالة تعافي نسبة كبيرة من متناولي حبة الغلة للانتحار و هناك بعض الارشادات الصحية واجراءات احترازية يجب اتباعها عند تناول حبة الغلة ومنها عدم شرب المياه أو الغسيل المعوي لان ذلك يزيد من فرصة تحرير غاز الفوسفين من قرص الغلة والذي يسبب الوفاه في الحال وان احد اهم الطرق هو عند تناول قرص الغلة شرب زيت البارفين أو اي زيت موجود وهذا مهم جدا لحين وصوله إلى أقرب مستشفى أو مركز طبي.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرقابة على المبيدات مكافحة الآفات وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي ندوات ارشادية الإدارة المركزية لمكافحة الآفات حبة الغلة

إقرأ أيضاً:

العرفي: هناك ضغوط لعدد من الدول لإنهاء أزمة المركزي بأسرع وقت

أكد عضو مجلس النواب “عبد المنعم العرفي” أنه لن يؤجل اجتماع الممثلين عن مجلسي النواب والدولة وممثل الرئاسي مع البعثة الأممية المقرر غدا بشأن المركزي.

وقال “العرفي” في تصريحات لشبكة لام، ان هناك ضغوط كبيرة لعديد من الدول، لإنهاء أزمة المركزي بأسرع وقت ممكن.

وأضاف “العرفي” قائلا: وحدة المصرف المركزي، وإبعاده على الصراعات السياسية، مهمة جداً.

وأشار إلى أن، المركزي هو المسؤول الأول عن إدارة إيرادات الدولة الليبية من بيع النفط.

واختتم “العرفي” تصريحاته موضحا أن استمرار الوضع كما هو عليه سيؤدي في نهاية المطاف إلى انهيار للعملة الليبية أمام العملات الأجنبية، وزيادة نسبة التضخم في البلاد.

الوسومالعرفي

مقالات مشابهة

  • زوجان بريطانيان ينهيان حياتهما معاً في “تابوت الانتحار”
  • الأزهر يوضح حكم امتناع الزوج من النفقة على علاج زوجته | فيديو
  • زوجان بريطانيان ينهيان حياتهما معاً في "تابوت الانتحار"
  • العرفي: هناك ضغوط لعدد من الدول لإنهاء أزمة المركزي بأسرع وقت
  • مسيرة سيراً على الاقدام في اهدن احياء لذكرى ضحايا الانتحار
  • واقع الحال
  • انتشار ظاهرة جديدة تهدد عدن ..كابلات الكهرباء تتحول إلى صيد ثمين للصوص!
  • شاب ثلاثيني يُقدم على الانتحار من الطابق الثاني للمركز الاستشفائي بأجدير ضواحي الحسيمة
  • مدير الاستخبارات الأميركية: كان هناك خطر حقيقي من الاستخدام المحتمل لأسلحة نووية تكتيكية في خريف 2022
  • «ريال مدريد» شرط رئيسي في عقد هالاند الجديد مع مانشستر سيتي