الجزيرة:
2024-09-10@07:09:31 GMT

إيران تجد وجهات جديدة لنفطها رغم العقوبات

تاريخ النشر: 9th, August 2024 GMT

إيران تجد وجهات جديدة لنفطها رغم العقوبات

أرسلت إيران شحنات صغيرة من النفط الخام إلى وجهات جديدة مثل بنغلاديش وسلطنة عُمان، وفقا لمصادر شحن وبيانات حصلت عليها وكالة رويترز، ما يشير إلى أن طهران تسعى للحفاظ على إنتاجها بالقرب من أعلى مستوياته في 5 سنوات.

وتعد مبيعات النفط المصدر الرئيسي لإيرادات إيران، حيث تسعى البلاد لإيجاد طرق لتجاوز العقوبات الأميركية على صادراتها النفطية، التي أعاد فرضها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عام 2018 بعد انسحابه من اتفاق حول برنامج إيران النووي.

وتسعى إيران -وفق رويترز- والتي تعفى من حصص إنتاج منظمة أوبك، إلى زيادة إنتاجها وصادراتها إلى أقصى حد ممكن. حيث صرح وزير النفط الإيراني جواد أوجي، في يوليو/تموز أن إيران تبيع النفط إلى 17 دولة، بما في ذلك بعض الدول في أوروبا، وفقا لما أوردته وكالة مهر الإيرانية للأنباء شبه الرسمية.

شحنات لوجهات جديدة

ووفقا لتقرير كلير جونغمان من منظمة "متحدون ضد إيران النووية" ومقرها الولايات المتحدة، والذي استند إلى بيانات الشحن، فإن إحدى الصفقات الجديدة شهدت إبحار ناقلة "غولدن إيغل" بالقرب من ميناء شيتاغونغ البنغالي في وقت سابق من هذا العام بعد تلقي النفط من سفينة أخرى كانت قد شحنت النفط من جزيرة "خرج" الإيرانية.

إيران تبيع النفط إلى 17 دولة بما في ذلك بعض الدول في أوروبا (رويترز)

وقالت جونغمان إن "غولدن إيغل" قامت بتفريغ أجزاء من الحمولة إلى ناقلات أصغر في عمليات نقل من سفينة إلى أخرى حول شيتاغونغ في أبريل/نيسان، بناء على معلومات حصلت عليها مجموعتها من بيانات الأقمار الصناعية المتعلقة بحركات الناقلات المرتبطة بإيران.

وأكد مصدر آخر يتتبع صادرات النفط بشكل مستقل الشحنةَ إلى بنغلاديش لرويترز. وقال مسؤول في شركة النفط الحكومية في بنغلاديش، التي تدير المصفاة الرئيسية في البلاد، إن الشركة لم تشترِ الحمولة، وإنه من الصعب تحديد المشتري. ولم يرد المسؤولون الإيرانيون على طلب رويترز للتعليق.

صادرات إلى سوريا وعُمان

وأظهرت أرقام أوبك أن إنتاج النفط الإيراني قد تجاوز 3.2 ملايين برميل يوميا هذا العام في المعدل، وهو أعلى مستوى منذ عام 2018، بعد تحقيق واحدة من أكبر الزيادات في إنتاج أوبك عام 2023 رغم استمرار العقوبات الأميركية.

وقالت شركة "بترو- لوجستيكس" التي تتخذ من جنيف مقرا لها، والمتخصصة في تتبع ناقلات النفط، إن صادرات النفط الخام الإيرانية قد بلغت مستويات جديدة هذا العام، مع تسجيل الفترة من مارس/آذار إلى مايو/أيار أعلى مستوى لفترة 3 أشهر منذ منتصف عام 2018.

ومع ذلك، قالت فيرجيني باننيك من "بترو-لوجستيكس" لرويترز إن "الكميات تبدو كأنها قد استقرت الآن". وذكرت مصادر الشحن أن ما لا يقل عن 8 شحنات نفط، معظمها من إيران، كانت متجهة إلى سوريا، مع تفريغ بعضها بالفعل.

ولكن هذه الشحنات المتجهة إلى سوريا انخفضت عن ذروتها قبل بضع سنوات، حيث تسعى إيران إلى تحويل صادراتها إلى وجهات أخرى.

ووفقا لتحليل بيانات التصدير من منظمة جونغمان، فإن تسليمات النفط الإيراني إلى سوريا بلغت في المتوسط 57 ألف برميلا يوميا عام 2024، مقارنة بـ147 ألف برميل يوميا عام 2022.

تسليمات النفط الإيراني إلى سوريا بلغت في المتوسط 57 ألفا و190 برميلا يوميا عام 2024 (شترستوك)

وفي شحنة منفصلة، سلمت ناقلة أخرى يُعتقد أنها تحمل نفطا إيرانيا شحنة إلى ميناء صحار في عُمان في يونيو/حزيران، بعد تحميل الحمولة من سفينة أخرى كانت قد شحنتها من جزيرة خرج الإيرانية في وقت سابق من هذا العام، بحسب جونغمان التي استندت إلى بيانات الشحن.

كما بدأت إيران في إرسال شحنات إلى ميناء داليان في شمال شرق الصين وفق رويترز، مضيفة وجهة جديدة لنفطها.

وتُواصل صادرات إيران إلى الصين، التي لا تعترف بالعقوبات الأميركية، التدفق إلى الميناء، وهذا يساعد على إبقاء واردات الصين من النفط بالقرب من مستوياتها القياسية.

ويقول متتبعو الناقلات والمتداولون إن التجار يقومون بإعادة تصنيف النفط الإيراني المتجه إلى الصين على أنه قادم من دول أخرى مثل ماليزيا أو عُمان أو الإمارات. وقال همايون فلكشاهي، كبير المحللين في شركة "كبلر"، إن صادرات النفط الإيرانية بلغت الآن ذروتها وظلت ثابتة عند حوالي 1.5 مليون برميل يوميا منذ فبراير/شباط.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات النفط الإیرانی إلى سوریا هذا العام

إقرأ أيضاً:

لماذا تستورد إيران الغاز من روسيا؟

الاقتصاد نيوز - متابعة

لم يكن الإعلان في يوليو/تموز عن أن إيران ستستورد 300 مليون متر مكعب من الغاز سنويا من روسيا بمثابة أخبار طيبة خالصة بالنسبة للإيرانيين، الذين غالبا ما يواجهون نقصا في الإمدادات على الرغم من الاحتياطيات الوفيرة.

في عام 2011، وصف وزير النفط الإيراني آنذاك جواد أوجي العقد بأنه “تحفة في دبلوماسية الطاقة”. لكن الإيرانيين تساءلوا لماذا يتعين على دولة تمتلك ثاني أكبر احتياطيات من الغاز في العالم – 17٪ – و 9.54٪ من احتياطيات النفط العالمية أن تستورد الطاقة من دولة منبوذة من قبل معظم العالم بعد غزوها لأوكرانيا في عام 2022.

لقد عانت صناعة الطاقة الإيرانية لسنوات من العقوبات ونقص الاستثمار وسوء الإدارة. فقد استوردت إيران الغاز من تركمانستان المجاورة منذ فترة طويلة، والتي قطعت الإمدادات أحيانًا بسبب عدم السداد. وفي ديسمبر/كانون الأول 2022، حذر أوجي من أن إيران ستصبح مستوردًا صافيًا للطاقة إذا فشلت في جذب 240 مليار دولار من الاستثمارات في قطاع النفط والغاز.

لقد تمكنت الدول المجاورة لإيران، والتي لا تعاني من عبء العقوبات، من زيادة قدرتها على إنتاج الطاقة على مدى العقدين الماضيين بمساعدة الاستثمار والتكنولوجيا الأجنبية. وهذا يشكل خبراً سيئاً بشكل خاص بالنسبة لإيران لأنها تشترك في العديد من حقول النفط والغاز مع الدول المجاورة، وارتفاع الإنتاج هناك يعني تقليص مكاسب إيران المحتملة.

تتقاسم إيران 28 حقلاً مع جيرانها، منها 15 حقلاً تقع تحت مياه الخليج. وتتقاسم إيران 12 حقلاً مع العراق، وخمسة حقول مع الإمارات العربية المتحدة، وأربعة حقول مع المملكة العربية السعودية، وأربعة حقول مع قطر، وحقل واحد مع كل من عُمان والكويت وتركمانستان.

وتشكل الحقول المشتركة 20% من النفط القابل للاستخراج و30% من احتياطيات الغاز في إيران. ولكن وفقاً لوزارة النفط، فإن 15 حقلاً فقط من الحقول المشتركة الـ28 نشطة، والحقول الـ13 الأخرى لم تكتمل عمليات التطوير ولم تصل إلى مرحلة الإنتاج.

إن التقدم البطيء الذي تحققه إيران هو نتيجة لاعتمادها على الاستثمار المحلي.

في المتوسط، تم استثمار 6.5 مليار دولار سنويًا في صناعة النفط خلال العامين والنصف الماضيين . ووفقًا لمركز أبحاث البرلمان الإيراني، انخفض الاستثمار السنوي في مشاريع النفط والغاز في إيران من حوالي 18 مليار دولار في التسعينيات إلى 7 مليارات دولار في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وإلى 3 مليارات دولار منذ عام 2017.

لا تخسر إيران إنتاجاً جديداً فحسب، بل تشهد أيضاً تدهور البنية الأساسية القائمة للطاقة. وتشير تقارير وزارة النفط وإدارة معلومات الطاقة الأميركية إلى أن 80% من إنتاج النفط الإيراني يأتي من حقول قديمة تعاني من انخفاض الضغط، وهو ما يتسبب في انخفاض الإنتاج سنوياً بنسبة تتراوح بين 8 و10%.

ولوقف التراجع السريع في إنتاج النفط، تحتاج إيران إلى إعادة ضخ ما يقرب من 300 مليون متر مكعب من الغاز يوميا في رواسبها النفطية القديمة. ومع ذلك، تظهر أحدث البيانات الرسمية المتاحة أنه في عام 2017، كانت إعادة ضخ الغاز في أفضل الأحوال 80-90 مليون متر مكعب يوميا. ووفقا لمركز أبحاث البرلمان في عام 2017، إذا لم يتم توفير الغاز المطلوب للحقن، فسوف يتم حبس 2.3 إلى 2.7 مليار برميل من النفط الخام في الخزان ولن يتم استخراجها أبدا. وبالنظر إلى أن كل برميل يساوي 50 دولارا، فمن المرجح أن تكون ثروة بقيمة 115 إلى 135 مليار دولار بعيدة المنال.

ولا يواجه جيران إيران القيود نفسها.

على سبيل المثال، تمكن العراق من مضاعفة إنتاجه النفطي منذ أطاحت الولايات المتحدة بصدام حسين قبل عقدين من الزمان، من حوالي 2 مليون برميل يوميا إلى 4.5 مليون برميل. ويسعى العراق، مستفيدا من الاستثمارات الصينية والروسية والغربية، إلى زيادة إنتاجه النفطي إلى 6 ملايين برميل يوميا في غضون خمس سنوات من خلال تسريع مشاريع الهيدروكربون وإنهاء استيراد المنتجات المكررة من دول مثل إيران. ولتحقيق هذه الغاية، يهدف العراق إلى زيادة الإنتاج من حقل مشترك مع إيران.

ومنذ عام 2013، أعطت إيران الأولوية أيضًا لتطوير حقول النفط المشتركة المتاخمة للعراق. وقد حصدت إيران 90 ألف برميل يوميًا من هذه الحقول، وبحلول عام 2021، وبمساعدة الشركات الصينية، كان من المفترض أن تزيد الإنتاج من حقول يادافاران وآزاديجان الشمالية والجنوبية وياران الشمالية والجنوبية إلى 1.2 مليون برميل يوميًا. ولكن بسبب عدم التزام الشركات الصينية، لم تتمكن إيران إلا من تحقيق 350 ألف برميل يوميًا، في حين كان إنتاج النفط العراقي في ازدياد. ويتطلب تطوير هذه الحقول الخمسة المشتركة استثمارًا بقيمة 11 مليار دولار وتكنولوجيا غربية متقدمة. وبالتكنولوجيا الإيرانية الحالية، لا يمكن استخراج سوى 5 إلى 10 في المائة من احتياطيات هذه الحقول البالغة 64 مليار برميل.

تتقاسم إيران مع قطر أهم حقول الغاز لديها. يُعرف الحقل باسم حقل بارس الجنوبي في إيران وحقل القبة الشمالية في قطر. بدأت قطر إنتاج الغاز من هذا الحقل في عام 1991، قبل إيران بـ 11 عامًا، وبحلول عام 2002، عندما بدأت إيران الإنتاج، كانت قطر قد استخرجت بالفعل 214 مليار متر مكعب من الغاز. في الفترة من 2002 إلى 2014، استخرجت قطر 70 في المائة من الغاز أكثر من إيران، وقد تضاعف هذا الرقم منذ ذلك الحين.

ووقعت قطر عقودا بقيمة 29 مليار دولار مع شركات غربية لزيادة الإنتاج بنسبة 30 في المئة بحلول عام 2026، ومن المتوقع أن يصل إجمالي إنتاج قطر من الغاز من حقل بارس الجنوبي إلى 740 مليون متر مكعب يوميا بحلول عام 2030، في حين من المتوقع أن ينخفض ​​إنتاج إيران من هذا الحقل بأكثر من 30 في المئة، ليصل إلى حوالي 350 مليون متر مكعب يوميا بسبب انخفاض الضغط على الجانب الإيراني.

إن زيادة استخراج الغاز من قبل قطر أدى إلى ارتفاع احتياطيات الغاز لديها ، ولا تستطيع إيران الحفاظ على الهيليوم المستخرج من حقل الغاز المشترك بسبب افتقارها إلى التكنولوجيا اللازمة، وقطر مجهزة بهذه التكنولوجيا والتي مكنت الدوحة من إنتاج 35 في المائة من الهيليوم في العالم.

وبعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة، تم تعيين وزير جديد للنفط، وهو محسن باكنجاد. وقد صرح باكنجاد، الذي عمل في الوزارة منذ عام 1996، أمام البرلمان بأنه يعتبر تنفيذ خطط التنمية من أهم واجباته. وقال إنه سيولي اهتماماً خاصاً للحقول المشتركة مثل حقل بارس الجنوبي، وأعلن عن اتخاذ إجراءات سريعة لزيادة ضغط الغاز في حقول الغاز في حقل بارس الجنوبي. وقال إنه إذا لم يتم التعامل مع هذه القضية بسرعة، فسوف نفقد ما يعادل مرحلة واحدة من حقل بارس الجنوبي، أي 28 مليون متر مكعب من الإنتاج، سنوياً.

ويبقى أن نرى ما إذا كان من الممكن تحقيق هذه الخطط.

لقد أدت العقوبات المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي ودعمها للجماعات المسلحة في الشرق الأوسط إلى تقويض الأساس الاقتصادي لإيران بشكل خطير ودفعت العديد من سكانها من الطبقة المتوسطة سابقاً إلى براثن الفقر. ونظراً لأهمية صادرات النفط لميزانية إيران، فإن ضعف الإنتاج أجبر البلاد على محاولة تنويع اقتصادها والاعتماد بشكل أكبر على الخدمات والضرائب والصادرات غير النفطية. ولكن في نهاية المطاف، تحتاج إيران إلى تخفيف العقوبات لتحقيق الرخاء، الأمر الذي يتطلب التنازلات في استراتيجياتها الخارجية والدفاعية التي كانت الجمهورية الإسلامية تكره تقديمها.

مقالات مشابهة

  • إيران تتهم الوكالة الذرية باعتماد على وثائق مزيفة في تقاريرها
  • سوريا بعد هجوم مصياف: إسرائيل تريد المزيد من التصعيد
  • العراق.. خطط لزيادة إنتاج النفط إلى 6 ملايين برميل يوميا
  • روسيا تعزز إمدادات النفط إلى المجر وسلوفاكيا في سبتمبر
  • 4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر
  • ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى أمريكا لتتجاوز 200 ألف برميل يوميا خلال أسبوع
  • بسبب الاقتصاد الداخلي. القتال في غزة ولبنان يصبح عبئا متزايدا على إيران
  • لماذا تستورد إيران الغاز من روسيا؟
  • مدفيديف: لا مفر من حرب أهلية جديدة في أمريكا
  • أكثرُ من 179 مليون برميل صادرات النفط العُماني بنهاية يوليو 2024