شبكة انباء العراق:
2024-09-10@07:16:45 GMT

غدا .. الصحفيون في نقابتهم

تاريخ النشر: 9th, August 2024 GMT

بقلم : صبيح فاخر ..

من جديد ستكون النقابة واعتبارا من يوم غد على موعد جديد مع اعضائها لتوزيع الماستر الخاص بمنحة 2024
ومنذ اسبوع لم تهدأ هواتف النقيب ومجلس النقابة وادارتها من استفسارات واتصالات الصحفيين ايمانا منهم بان عند جهينة الخبر اليقين .. وفعلا ومنذ استلام النقابة الماسترات من وزارة الثقافة فقد انشغل السيد النقيب ومجلس النقابة واللجنة المشرفة على الكادر الاداري في وضع آلية عمل للتوزيع لضمان انسيابية عالية في ذلك وابعاد الصحفيين عن الارهاق والتعب كون النقابة تعلم ان اي نشاط او فعالية او تحقيق مكسب ما فان الالاف سيكونون في النقابة .


وعندما تحضر الالاف من الصحفيين غدا فهذا لايعني انه مجرد استلام ماستر بل انه تأكيد عن الاحترام المتبادل والثقة العالية والتعبير عن العرفان لنقابتهم في واحدة من المكاسب التي تسعى النقابة لتحقيقها للصحفيين .
نعم يوم غد ستزدحم بناية النقابة ومكاتبها بالصحفيين وهم على قناعة تامة بأن هذا المكسب المادي ( المنحة ) لم يعد هو المكسب الاخير لانهم على دراية ان النقابة تعمل جاهدة من تحقيق مكاسب تليق بالصحفيين وعطائهم .
قيادة النقابة تحرص دائما ان لايكون احد اعضائها قد حرم من اي مكسب مهما كان نوعه بل انها تأسف عندما يتخلف احد الزملاء
عن ذلك وهي تحرص ايضا ان يحترم الجميع المنظومة القيمية التي تحكم العمل المهني والنقابي ولا تتمنى ان يتساقط بعض الافراد ممن يغردون خارج السرب .. ولكن مافي اليد حيلة فمسؤولية النقابة ان تحافظ على المنظومة القيمية التي تعمل بموجبها .. ذلك لان نقابة الصحفيين والاسرة الصحفية العراقية اصبحت عنوانا كبيرا ومنارة بارزة يستدل بها المخلصون من حملة الاقلام الشريفة واصحاب الكلمة الحرة الصادقة ومن خلال هذا العنوان نجح الصحفيون العراقيون في عطائهم واصبحوا جزءا مهمًا من المجتمع الذي يكن لهم كل الاحترام والاعتزاز ..
فاهلا وسهلا بالصحفيين في نقابتهم .

صبيح فاخر الفرطوسي

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

الصحفيون المغاربة يستنكرون تهجم صحافي إسباني على ثوابت المملكة

زنقة 20 ا أنس أكتاو

أصدرت الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والإعلام الإلكتروني بلاغًا شديد اللهجة تستنكر فيه التصريحات المهينة التي أدلى بها الصحفي الإسباني فرانشيسكو كاريون، المتهم بالعمل لصالح أجهزة الاستخبارات الجزائرية.

و في تغريدة له على منصة تويتر، وصف كاريون الصحفيين المغاربة بألفاظ مهينة مثل “الكلاب” و”فاقدي العقل”.

وذكرت الكونفدرالية في بلاغها أن هذا الصحفي الإسباني قام مؤخرًا بإجراء مقابلة مع سليمان الريسوني على منصة إعلامية إسبانية، استغلها لمهاجمة المغرب وملك البلاد والسلطات المغربية، واصفًا إياها بالفساد والإجرام.

وردًا على هذه التصريحات، وصفت الكونفدرالية كاريون بـ”المجنون”، مشيرة إلى التاريخ الإجرامي لنظام فرانكو الإسباني الذي ارتكب فظائع في حق المغاربة والأحرار الإسبان، وقبله محاكم التفتيش التي لا تزال تمثل وصمة عار على الإنسانية.

وشددت الكونفدرالية على أن الصحفيين المغاربة يرفضون التفريط في كرامتهم أو المتاجرة بقضايا الشعوب، كما نددت بأي محاولة للنيل من سمعة المملكة المغربية، التي تعتبر من أعرق الإمبراطوريات في التاريخ. كما أعربت عن استغرابها من قيام سليمان الريسوني، الذي نال العفو الملكي، بإجراء مقابلة مع صحفي معروف بعدائه للمغرب، في حين أنه رفض الإدلاء بأي تصريحات للصحافة الوطنية بعد خروجه من السجن.

وفي سياق البلاغ، أعربت الكونفدرالية عن قلقها من استهداف بعض الصحفيين ووسائل الإعلام الأجنبية للصحافة المغربية بشكل متعمد، في انتهاك صارخ للقيم والمبادئ المهنية. كما انتقدت بعض الهيئات المهنية الوطنية، مثل المجلس الوطني للصحافة، لتجاهلها وعدم الرد على مثل هذه التصريحات.

وطالبت الكونفدرالية في ختام بلاغها، بتقديم شكوى باسم المجلس الوطني للصحافة إلى الاتحاد الفيدرالي لجمعيات الصحفيين الإسبان (FAPE) ضد الصحفي الإسباني كاريون.

وحثت الهيئات المهنية على الرد على هذا الصحفي الذي أساء للصحافة المغربية.

ودعت الصحفيين والمثقفين والمواطنين للتأكد من موقف وسائل الإعلام الأجنبية تجاه السيادة المغربية قبل إجراء أي مقابلات أو تصريحات.

كما دعت للتحرك لمواجهة أعداء الوطن، سواء من الداخل أو الخارج، الذين يستغلون حرية التعبير في المغرب للنيل من المكتسبات الديمقراطية والحريات العامة التي تتمتع بها المملكة.

وأعلن المكتب التنفيذي للكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والإعلام الإلكتروني عن تضامنه الكامل مع الصحفيين المغاربة، ودعمه لكل المبادرات الرامية لحماية كرامتهم وسمعة الصحافة المغربية.

مقالات مشابهة

  • محافظ ديالى يزور نقابة الصحفيين ديالى ويشيد بأدائها المتميز ودورها الفاعل في المجتمع
  • التدريب في العصر الرقمي والبعد الاقتصادي وآفاق التطوير في جلسة حوارية بالصحفيين
  • الصحفيون المغاربة يستنكرون تهجم صحافي إسباني على ثوابت المملكة
  • نقيب الصحفيين: السوق الصحفي غير منتظم.. ونعمل على وضع ضوابط لها
  • بدء اجتماع نقابة الصحفيين لمناقشة ملف القيد بالنقابة
  • رايس وجريليش.. «الاحترام» رغم «العداء»!
  • اليوم.. نقابة الصحفيين تناقش ملف القيد وتطوير ضوابطه
  • الصحفيين تناقش اليوم ملف القيد وتطوير ضوابطه واختيار لجنة معاونة
  • «الصحفيين» تناقش ملف القيد على هامش أعمال المؤتمر السادس للصحافة اليوم
  • قطع الكهرباء واعتصام في الظلام داخل نقابة الصحفيين.. أزمة تنفيذ الأحكام القضائية تتفاقم