بوابة الوفد:
2024-09-10@07:11:31 GMT

7 وصايا من رسول الله تجعل حياتك أفضل

تاريخ النشر: 9th, August 2024 GMT

7 وصايا من رسول الله تجعل حياتك أفضل، قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق، أن  سيدنا رسول الله ﷺ كان يحب أن يُعلّم أصحابه، وأن يربيهم، وأن يضع لهم برنامجًا عمليًا يسيرون عليه، برنامجًا بسيطًا سهلًا مُيسّرًا على من يسّره الله عليه.
 

نوع من الهجرة يحتاجه كل مسلم.. يكشفه علي جمعة علي جمعة يُوضح صفات عباد الرحمن

 

7 وصايا من رسول الله تجعل حياتك أفضل  


وتابع جمعة أن هذا البرنامج مع بساطته وسهولته قد يكون كحِمل الجبال على بعضهم عندما لا يريدون أن يجعلوا الدنيا في أيديهم، ويريدون أن يجعلوها في قلوبهم فتختل الموازين، وتضيع القيم، رسول الله ﷺ كان يربي أصحابه والأمة بعدهم، ورووا لنا عنه ﷺ الشيء الكثير من وصاياه.

واستشهدا جمعة بوصية رسول الله، لأبي ذرٍ الغفاري رضي الله تعالى عنه وأرضاه حيث، فأخرج الإمام أحمد في مسنده عن أبي ذرٍ رضي الله تعالى عنه قال: «أوصاني خليلي ﷺ بسبعٍ: أوصاني بحب المساكين والدنو منهم، وأوصاني بأن أنظر إلى من هو دوني، ولا أنظر إلى من هو فوقي، وأوصاني أن أصل الرحم وإن أدبرت، وأوصاني ألا أسأل أحدًا شيئا، وأوصاني أن أقول الحق ولو كان مُرّا، وأوصاني ألا أخاف في الله لومة لائم، وأوصاني أن أُكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله» قال: «فإنهن من كنوز العرش» 


وصايا رسول الله جاءت لحياة أفضل 

وعلق جمعة أن تلك الوصيةٌ جامعة، ونريد أن نتأملها، وأن نقف عند معالمها، ماذا يريد رسول الله ﷺ من أبي ذرٍ ومن الأمة من بعده في هذا الحديث الشريف، وتلك الوصية الرائقة الفائقة؟ في رواية بدل كلمة «أوصاني» «أمرني رسول الله ﷺ» بمعنى أن هذه الوصايا كأنها أوامر منه، فماذا يريد؟ يريد بناء الشخصية المسلمة السوية وسنرى، ويريد بناء المجتمع المسلم القوي وسنرى.

وأشار جمعة إلى أن المجتمع المسلم فيقول فيه: «والله لا يؤمن من بات شبعان وجاره جوعان» وأمرنا أن نصطف في الصلاة صفًّا واحدا لا يُميّز أحدنا الغني من الفقير، والقوي من الضعيف، وهنا يوصينا بحب، والحب أمر قلبي قبل أن ألقى المسكين أنا أحبه، قبل أن ألقى المسكين أنا أريد أن أدنو منه، وليس أن أبتعد عنه، ولا أن أتكبر عليه، المسكين الذي يعرف أن مجتمعه كذلك يحس بالحنان والأمان، يحس بأن الإنسان الذي حوله هو إنسان، يشعر أنه في مجتمعٍ آمن يلتفت إليه، ويدنو منه، ويرى حاجته، ويلبيها على قدر المستطاع، فإن التبسم في وجه أخيك صدقة، حب المساكين ثقافةٌ سائدةٌ في مجتمع المسلمين، والدنو منهم مكوّنٌ من مكونات العقل المسلم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: 7 وصايا رسول الله حياتك أفضل علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء مفتي الجمهورية السابق سيدنا رسول الل وصايا رسول الله ﷺ

إقرأ أيضاً:

علي جُمعة: علموا أولادكم حب النبي فهو سفينة النجاة

قال الدكتور علي جمعة عضور هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق أن حب رسول الله صلى الله عليه وسلم هو سفينة النجاة، وشفيعنا يوم القيامة وأسوتنا الحسنة في الدنيا.

 

علي جمعة يوضح طريقة الأدب مع الله عند الدعاء المولد النبوي.. عدد ودلالات ذِكر اسم النبي محمد في القرآن



وجاء ذلك خلال سليلة من المنشورات على صفحته الرسمية على موقع الفيسبوك احتفاءً باقتراب موعد ميلاد حضرة النبي صلى الله عليه وسلم، حيث نصح المسلمين بحب نبي الله وتعليم حبه لأبنائهم، فقال: أحبوا سيدنا رسول الله ﷺ ، وعلموا أبناءكم حب سيدنا رسول الله ﷺ ؛ فهو سفينة النجاة ، وهو الواسطة بيننا وبين الله، وهو شفيعنا يوم القيامة، وهو أسوتنا الحسنة فى الدنيا، وهو الذى ندخل الجنة تحت لوائه إن شاء الله سبحانه وتعالى آمنين سالمين غير خزايا ولا نادمين . سيدنا ﷺ كل من عرفه أحبه ، وكل الكائنات أحبته ﷺ ،قال ﷺ : «إنه ليس شيء بين السماء والأرض إلا يعلم أني رسول الله إلا عاصي الجن والإنس» [رواه أحمد والدارمي وابن أبي شيبة].

وتابع جُمعة أن الحجر والشجر والجبال أحبوا رسول الله ﷺ وفرحوا ببعثته الشريفة، وسلموا عليه واشتاقوا إليه، فعن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: «كنا مع النبي ﷺ بمكة فخرجنا معه في بعض نواحينا، فمررنا بين الجبال والشجر، فلم نمر بشجرة ولا جبل، إلا قال : السلام عليك يا رسول الله»، وفي لفظ «فجعل لا يمر على شجر ولا حجر إلا سلم عليه» [الترمذي، والحاكم في المستدرك، وابن كثير في الشمائل].

واستطرد أن المدينة فرحت وأضاءت لقدوم المصطفى ﷺ فعن أنس رضي الله عنه قال: «لما كان اليوم الذي دخل فيه رسول الله ﷺ المدينة، أضاء من المدينة كل شيء، فلما كان اليوم الذي مات فيه رسول الله ﷺ أظلم من المدينة كل شيء، وما فرغنا من دفنه حتى أنكرنا قلوبنا» [رواه أحمد والترمذي].

وانتهى جُمعة إلى أن الشجرة تشوقت للسلام على رسول الله ﷺ فاستأذنت ربها عز وجل أن تسلم عليه ﷺ فعن يعلى بن مرة الثقفي رضي الله عنه قَالَ : ثُمَّ سِرْنَا فَنَزَلْنَا مَنْزِلاً فَنَامَ النَّبِىُّ ﷺ فَجَاءَتْ شَجَرَةٌ تَشُقُّ الأَرْضَ حَتَّى غَشِيَتْهُ ثُمَّ رَجَعَتْ إِلَى مَكَانِهَا فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ ذَكَرْتُ لَهُ ، فَقَالَ : « هِىَ شَجَرَةٌ اسْتَأْذَنَتْ رَبَّهَا عَزَّ وَجَلَّ أَنْ تُسَلِّمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ فَأَذِنَ لَهَا ». [رواه أحمد والطبراني وأبو نعيم، والبيهقي في الدلائل].

مقالات مشابهة

  • في رحاب الربيع المحمدي
  • كأنك تراه.. وصف الجسد الشريف لرسول الله
  • كأنك تراه.. رسم وتفاصيل وجه رسول الله
  • شذرات في رحاب المصطفى
  • أذكار المساء كما أمرنا بها رسول الله
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • كيف يمكن أن يُغير المولد النبوي حياتك؟
  • 7 محطات يستعين بها الرسول في تعامله مع زوجاته
  • المولد النبوي: تعرف على مقتنيات رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • علي جُمعة: علموا أولادكم حب النبي فهو سفينة النجاة