ضاعفت السيول الناجمة عن الأمطار التي شهدتها السواحل الغربية لليمن، من معاناة النازحين في المخيمات الواقعة في المناطق المحررة بمحافظتي الحديدة وحجة.

وسمح تحرك الحزام المداري (ITCZ) نحو الشمال مع وجود المنخفض الهندي الموسمي، بتقدم التيار النفاث الشرقي ما أدى إلى هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة والعواصف الرعدية على الشريط الساحلي الغربي وسهل تهامة والمرتفعات الجبلية المحاذية خلال الفترة 6 - 8 أغسطس الجاري.

وأظهر تقرير أولي صادر عن الوحدة التنفيذية للنازحين، أن سيول الأمطار تسببت بتضرر 5 آلاف و583 أسرة نازحة، منها ألفان و73 أسرة موزعة على 22 مخيماً في مديريتي حيس والخوخة بالحديدة، و3 آلاف و510 أسر موزعة على 61 تجمعاً في مديريات ميدي وحرض وحيران وعبس بحجة.

وأضاف إن السيول تسببت بوفاة أربعة نازحين في حيس وتدمير 132 منزلاً في الحديدة، و25 منزلاً في مديرية ميدي بحجة.

وأشار التقرير إلى أن السيول طمرت مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية وتلفت المحاصيل فيها وجرفت عدداً من الألغام وأوصلتها إلى مناطق زراعية ومأهولة بالسكان، موضحاً أن كثيراً من المناطق التي غمرتها السيول أصبحت ملوثة بالألغام وتحتاج إلى إجراء مسح شامل لنزعها وتطهيرها بشكل كامل.

التقرير أوصى بمخاطبة مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وبشكل عاجل لتوفير الاحتياجات العاجلة وخصوصاً في محافظة حجة، ودعوة المجتمع الدولي لمساعدة الحكومة لمواجهة آثار التغيرات المناخية وبناء قدرات الجهات ذات العلاقة وخلق آليات دائمة وفاعلة لمواجهتها.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

سيول جارفة تجتاح عدة دواوير بإقليمي طاطا وكلميم وتتسبب في خسائر فادحة

شهد إقليمي طاطا وكلميم، مساء أمس السبت، أمطارا غزيرة وعواصف وسيول جارفة، تحولت إلى كارثة إنسانية حيث تسببت في خسائر مادية وبشرية.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي قوة السيول ومدى الدمار الذي خلفته، حيث غمرت المياه العديد من المناطق ووصلت إلى منازل المواطنين.

وهناك حديث عن اختفاء دواوير في بعض المناطق ووجود مفقودين جراء هذه الكارثة الطبيعية، فيما لم تصدر السلطات المحلية أي بيان رسمي حول عدد الضحايا والخسائر الإجمالية حتى الآن.

وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية قد حذرت من تساقطات مطرية رعدية غزيرة مصحوبة بحبات البرد وهبات رياح قوية في عدة مناطق بالمملكة، بما في ذلك إقليمي طاطا وكلميم وتنغير حيث تم إعلان حالة الإنذار الأحمر

كلمات دلالية سيول فيضان

مقالات مشابهة

  • العثور على جثة فقيه مغربي جرفته السيول في تارودانت
  • ضياع سيول الأمطار في البحر يطرح مخاوف تفاقم أزمة الجفاف
  • المغرب: 11 قتيلا و9 مفقودين بعد سيول عارمة
  • حالة من الرعب يعيشها سكان المغرب بسبب السيول الجارفة ..فيديو
  • بن رقطة: الأمطار التي تساقطت ببشار لم تعرفها منذ 16 سنة
  • منها 65 ملمتر في زاكورة.. الأرصاد تكشف كمية التساقطات التي عرفتها مناطق الشرق
  • تيارت: سيول الأمطار تبث الرعب وسط القاطنين بمحاذاة الوديان ببلدية توسنينة
  • سيول جارفة تجتاح عدة دواوير بإقليمي طاطا وكلميم وتتسبب في خسائر فادحة
  • حليصي يتفقد سير العمل بالمشروع السكني للأسر المتضررة من السيول في بيت الفقيه الحديدة
  • الحديدة أكثر المناطق غزارة للأمطار