أصدرت الحكومة اللبنانية بيانًا على خلفية التصعيد في المنطقة وتهديدات الحرب الشاملة.

وجاء في البيان: "تؤمن الحكومة اللبنانية بأن وقف إطلاق النار في غزة سيكون له أثر فوري في تهدئة التوترات في جنوب لبنان، ما سيمهد الطريق لاستقرار مستدام طويل الأمد. في هذا السياق، تدعم الحكومة اللبنانية اتفاق الرئيس بايدن لوقف إطلاق النار في غزة وتدعو إلى تنفيذه الفوري وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2735".

وأضاف: "إن وقف الأعمال العدائية في غزة يفتح الباب أمام مسار دبلوماسي ستدعمه الحكومة بشكل تام. حيث يهدف إلى معالجة المخاوف الأمنية على طول الحدود الجنوبية، بما في ذلك النزاعات على طول الخط الأزرق، وكذلك سيمهد الطريق للتنفيذ الكامل للقرار 1701".

وتابع: "يبقى قرار مجلس الأمن 1701 حجر الزاوية لضمان الاستقرار والأمن في جنوب لبنان. نجح هذا القرار في الماضي، رغم الانتهاكات الإسرائيلية، في الحفاظ على الهدوء النسبي في المنطقة وذلك لأكثر من 17 عاما. واصلت إسرائيل انتهاكها لمندرجات قرار مجلس الأمن رقم 1701 منذ اعتماده من خلال احتلالها المستمر للأراضي اللبنانية، وخرق المجال الجوي اللبناني، والمواقف العدوانية والتهديدية من قبل الجهات السياسية والعسكرية الإسرائيلية".

وتعهد البيان بأن: "يلعب الجيش اللبناني وقوات اليونيفيل دورا محوريا في هذا المسعى. بهدف ضمان توافر الشروط اللازمة لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 تلتزم الحكومة اللبنانية بزيادة عدد أفراد الجيش اللبناني من خلال حملة تجنيد جديدة".

وأضاف: "أثبت لبنان باستمرار بأنه محاور بناء وموثوق في المنطقة. إن التفاهمات الأخيرة بشأن الحدود البحرية هي بمثابة شهادة على التزام لبنان بالمفاوضات وحل النزاعات بالطرق السلمية. لم تحل هذه التفاهمات البحرية النزاعات الطويلة الأمد فحسب، بل أظهرت أيضا استعداد لبنان للمشاركة بشكل بناء مع وسطاء نزيهين. وفي الفترة القادمة، فإن الحكومة اللبنانية على استعداد للتفاعل مجددا ولعب دورها بهدف خفض التصعيد، مع التأكيد على التزامها ضمان سلامة وأمن مواطنيها وسيادة لبنان وسلامة أراضيه".

وختم البيان: "إن تعهد الحكومة اللبنانية بالمضي قدما في عملية تجنيد جنود لبنانيين إضافيين وفقا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701 يدل على التزام واضح بتنفيذ هذا القرار. ويشكل قرار التجنيد خطوة مهمة نحو تعزيز قدرة القوات المسلحة اللبنانية على الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة. وإن التنفيذ الناجح لهذا الالتزام سوف يتطلب دعم ومساعدة المجتمع الدولي، بأشكال مختلفة، بما في ذلك الدعم المالي والتدريب والمساعدة الفنية لضمان تنفيذ عملية التجنيد بفعالية وكفاءة".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إطلاق النار في غزة الأعمال العدائية الرئيس بايدن الجيش اللبناني الحكومة اللبنانية المجال الجوي اللبناني قرار مجلس الأمن قوات اليونيفيل الحکومة اللبنانیة قرار مجلس الأمن فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل: المعركة في لبنان تقترب ولم يتم تحديد توقيتها بعد

ذكر إعلام إسرائيلي، نقلا عن مسئول أمني، أن المعركة في لبنان تقترب ولم يتم تحديد توقيتها بعد، وفقا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

 

نتنياهو: أصدرت تعليمات للجيش بالاستعداد لتغيير الوضع على الحدود الشمالية مع لبنان ميقاتي يدعو لاجتماع طاريء لوقف العدوان الاسرائيلي على لبنان

وفي إطار آخر، أدان رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، العدوان الإسرائيلي الذي استهدف عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون.

 

وأوضح ميقاتي، أن إسرائيل لا تأبه لأي قانون وتمضي في إشعال نار جرائمها ضد لبنان واللبنانيين.

وتابع ميقاتي، :"اجتمعت بسفراء الدول الغربية وممثلي المنظمات الدولية للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها المستمر على لبنان".

وأشار ميقاتي، إلى أن العدوان الجديد ضد لبنان يشكل خرقا فاضحا للقوانين الدولية وعدوانا سافرا على القيم الإنسانية.

وأكد رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، أن قرار مجلس الأمن الدولي بتجديد ولاية قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) لمدة سنة إضافية، يعد خطوة ضرورية للحفاظ على الاستقرار في جنوب البلاد.

وأشار ميقاتي في بيان صحفي، اليوم، إلى أهمية استمرار عمل اليونيفيل في ظل التوترات الحالية في المنطقة، مؤكداً أن وجود هذه القوات الدولية يساهم في منع التصعيد وتأمين بيئة آمنة لأهالي الجنوب اللبناني.

 

وأضاف رئيس الوزراء أن الحكومة اللبنانية ستواصل التنسيق مع الأمم المتحدة لضمان تنفيذ القرار وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، مشدداً على التزام لبنان الكامل بدعم مهام اليونيفيل بما يحقق السلام والأمن في المنطقة.

 

وتأتي تصريحات ميقاتي بعد أن اعتمد مجلس الأمن بالإجماع قرار تمديد ولاية اليونيفيل، ما يعكس التزام المجتمع الدولي بالحفاظ على السلام والاستقرار في جنوب لبنان، الذي شهد توترات متزايدة في الفترة الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • التصعيد الاسرائيلي بشكل جديد
  • جنوب لبنان | هل وصل الجميع للخطوة صفر من الحرب الشاملة؟
  • جنوب لبنان| هل وصل الجميع للمسافة صفر من الحرب الشاملة؟
  • أوساط ديبلوماسية: مجلس الأمن قد يستجيب لطلب لبنان
  • إسرائيل: المعركة في لبنان تقترب ولم يتم تحديد توقيتها بعد
  • ميقاتي: إسرائيل تشعل نار جرائمها ضد لبنان
  • الصحة اللبنانية: 3 شهداء من الدفاع المدني بغارة إسرائيلية على فرون
  • لبنان يجدد التأكيد على ضرورة “التطبيق الشامل والكامل” لقرار مجلس الأمن 1701
  • بعثة لبنان بالأمم المتحدة تطالب بانسحاب الاحتلال الإسرائيلي من كامل أراضيها
  • توجّه إلى الأمم المتحدة... لبنان يردّ على الرسالة الإسرائيلية المتعلّقة بالقرار 1701