لجريدة عمان:
2024-09-10@07:15:55 GMT

الأهمية.. صناعة أم دور؟

تاريخ النشر: 9th, August 2024 GMT

من يسبق من؟ هل الأهمية تسبق القائم بالفعل؛ أم العكس؟ هل الأهمية صناعة يوجدها الفعل المنجز أم أن الفعل هو الذي يعلي من شأن من قام به؛ فيصنع منه بطلا ذا أهمية ما؟ ما الفرق في الأهمية؛ بين النتيجة المتحصلة من عمل ما؛ وبين الذي أدى ذلك العمل فكانت نتيجته كما هي ماثلة على الواقع؟ من هم الذين يصنعون فوارق موضوعية لمحصلات هي في حكم المتحقق وفي عرف المجتمع: من المُقَدَّرْ الفاعل أو النتيجة المتحصلة من فعله؟ ولنضرب لذلك مثالا نعيشه جميعا: فالأب هو المنشئ للأسرة باتفاق الجميع؛ وهذا أمر مسلم به؛ ولكن ما مدى الأهمية التي يشكلها الأب في حاضنة الأسرة بعد نيف من الزمان؟ بمعنى هل سيحافظ الأب على أهميته مع تقدم العمر؟ ونعني بالأسرة هنا المجموعة التي تضم الزوج والزوجة والأولاد، مع الأخذ في الاعتبار أن الأولاد نتيجة لثنائية الزوج والزوجة لأن وجودهم في الحياة مرتبط بهذه العلاقة التي نشأت بوجود الزوجين، وكيف تقاس هذه الأهمية عندما نصل إلى موقفين؛ الأول: ابن/ ابنة؛ يسلم أباه/ أمه؛ إلى دار للعجزة، والثاني: ابن/ ابنة، يقارع أباه/ أمه؛ الحجة بالحجة أمام منصة المحكمة في شأن ما من شؤون الحياة؟ هذه المواقف هي نتيجة أيضا لعشرة امتدت زمنا، لعب فيه الوالدان أو أحدهما دورا مهما وبطوليا، شكل في لحظتها الزمنية أهمية كبرى، وكان بطلا في محيط الأسرة، ثم تراجعت هذه الأهمية حتى وصل الأمر كما هو المثال أعلاه، قد يقول قائل: هذه حالات استثنائية، وأتفق معه، ولكن هذا الأب، وهذه الأم، إن سلما من دور العجزة، ومن الوقوف أمامهما عند منصات المحاكم، فإنهما لن يسلم كلاهما أو أحدهما من أن تكون له/ لها غرفة جانبية في المنزل الكبير، وعلى زاوية لا تمثل أهمية ما كانا عليه؛ وقد تكون هذه الغرفة المتواضعة في المنزل الذي أنشآه كلاهما مع بداية الحياة الزوجية، هل هذا استثناء أيضا؟ في أكثر من مرة ذكر لي أحد ما: إنه التقى بـ «أفراد» كانوا في يوم من الأيام مسؤولين كبار في مستويات مختلفة، يتحدثون عن قطيعة غير معهودة، وغير متوقعة من زملاء لهم كانوا يستظلون بمظلة واحدة، ويتقاسمون الهم والسرور في لحظات استثنائية، هذه القطيعة هي أيضا نتيجة من مخلفات الأهمية التي يشكلها المنصب في زمن ما، وأفصحت عنها عدم الحاجة إلى الطرف الآخر في زمن متأخر، ولا تزال الأسئلة الحائرة، والضاربة بعمق الألم عن من يمثل الأهمية: الشخص الذي لعب دور الأب/ الأم، أو المفهوم الذي ينسل منه دور الأب/ الأم كفاعل في حضن التربية، أم هو الشخص الذي كان مسؤولا كبيرا، وأصبح مجردا من المسؤولية - بحكم سياق الحياة المعتاد - حيث عاد إلى حالته كفرد عادي بين أحضان المجتمع كغيره من البسطاء، أم مفهوم المسؤولية المنبثقة منها الهالة الإدارية المحيطة بهذا الشخص أو ذاك في زمن ما، وأصبح بخلاف ذلك؟ وهنا مقاربة بسيطة ربما تذهب إلى تقريب المعنى، وهي حالة السيف المستخدم في الحروب في زمن ما، أو الخنجر، أو الخيل، التي ذكرها أبو الطيب المتنبي مفتخرا بها، ومعتزا بدورها في تعضيد شجاعته: «الخيل والليل البيداء تعرفني؛ والسيف والرمح والقرطاس والقلم» هل هذه الأدوات كلها تمثل أهمية ما اليوم قياسا بالدور الذي كانت عليه في الأزمان المتقدمة؛ «قَبِّض السيفَ ضاربه»؟ ألم تصبح للزينة فقط؟ وحتى في الأزمنة المتقدمة هل تعود الأهمية إلى هذه الأدوات؛ أم إلى من يستخدمها وفق المعنى المطروح في هذه المناقشة؟

.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی زمن

إقرأ أيضاً:

محام: يجب على الأب كتابة كل شئ لأولاده قبل الوفاة

قال كريم أبو اليزيد، المحامي المتخصص في قضايا الأحوال الشخصية وشؤون الأجانب، إن الوصاية تنتقل بعد وفاة الأب إلى الجد من ناحية الأب، ويكون الجد في هذه الحالة وصيًا شرعيًا على حقوق وأملاك الصغير، وفي حال وفاة الجد تنتقل إلى الوصاية للأم، حال عدم قيام العم بمنازعة الأم في الوصاية.

وأضاف "أبو اليزيد"، خلال حواره مع الإعلامية مروة إمام، ببرنامج "دكتور ستايل"، المذاع على فضائية "PNC"، أن الجد أو العم أو الأم ليس لديهم الحق في التصرف في أملاك القصر، وتكون الأملاك تحت تصرف النيابة الحسبية، وفي حال بيع عقار على سبيل المثال يتم وضعه نصيب الطفل باسمه في البنك، تحت رقابة النيابة الإدارية.  

وأشار إلى أن قانون الأسرة مستمد من الشريعة الإسلامية، وهي من حددت بأن الوصاية تكون للجد بعد الأب، وفي حال كون الجد غير سوي أو أمين مع الطفل، فتنتقل الوصاية إلى الأم بعد تقديم الشكاوي والإثباتات التي تثبت ذلك، ناصحًا الأب بكتابة كل شئ لأولاده قبل الوفاة على حياة عينه.

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء توضح حكم الدعاء على الأب الظالم بالموت
  • عاجل - وزير خارجية الدنمارك: زيارة الرئيس السيسي المقبلة إلى كوبنهاجن تأتي في وقت بالغ الأهمية
  • الصين تشجب الرقابة التي فرضتها هولندا على المعدات الخاصة بالرقائق
  • تفسير حلم وفاة الأب في المنام.. عمر طويل أم فراق قريب؟
  • محام: يجب على الأب كتابة كل شئ لأولاده قبل الوفاة
  • السوداني يؤكد على أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق
  • توفير ملايين الدولارات.. نقابة الصيادلة توضح أهمية توطين صناعة المواد غير الفعالة (فيديو)
  • الرفادي: المركزي مؤسسة بالغة الأهمية يجب الّا تخضع للمزاج السياسي ولعب الهواة
  • البنك الدولي: زيادة إنتاجية الزراعة وإصلاح القطاع المالي أمور بالغة الأهمية لنمو بوتان
  • الجينات والحظ.. كشف سر الحياة لأكثر من 100 عام