تتسبب حالات سرقة الكهرباء في ضعف التيار الكهربائي بالمنازل، والتأثير على شبكة الكهرباء والطاقة الكهربائية عموما، وكذلك الأمر بالنسبة لمخالفة شروط التعاقد، لذا تتسبب حالات سرقة التيار الكهربائي ومخالفة شروط التعاقد، في التعرض للمسائلة القانونية والغرامة المالية.

وخلال التقرير التالي تسعرض «الوطن» حالات مخالفة شروط التعاقد وسرقة التيار الكهربائي، وفقا لما هو موضوع في مواد القانون والحالات التي حددها جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، والتي تأتي على النحو التالي:

حالات مخالفة شروط التعاقد وسرقة التيار الكهربائي

كشف جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، عن حالات مخالفة شروط التعاقد وسرقة التيار الكهربائي، وهي كالتالي:

1- إمداد المستهلك الغیر بالكھرباء الموردة له من الشركة القابضة للكهرباء.

2- توصيل المستهلك الكھرباء المسجلة على العدادات الخاصة به، إلى وحدات أخرى تابعة له غیر المتعاقد علیھا، أو لاستخدامھا لأنشطة أخرى غیر محددة في عقد التورید.

3- إذا أحدث المستهلك خللا عمدي بالعدادات أو أجھزة القیاس الخاصة بتسجیل الاستھلاك، كإسقاط أو عكس محول التیار لفازة أو أكثر.

4- إذا حصل المستهلك على الكهرباء عن غیر طریق العدادات أو أجھزة القیاس الخاصة بتسجیل الاستھلاك «التوصیل المباشر».

5- إذا أتلف المستهلك الأختام على العدادات أو أجھزة القیاس الخاصة بتسجیل الاستھلاك.

حالات أخرى لمخالفة شروط التعاقد وسرقة التيار الكهربائي 

6- إذا أزاد المستهلك الأحمال عن القدرة المتعاقد علیھا، دون التصریح من شركة توزيع الكهرباء.

7- إذا منع المستهلك مندوبي شركة الكهرباء من أعمال المراقبة أو التفتیش أو التغییر أو الصیانة أو الاصلاح أو التعدیل، التي ترى الشركة لزومھا، سواء للمھمات المركبة لتوصیل التغذیة الكھربائیة أو العدادات.

8- في حالة تعذر تسجیل قراءة العداد لمدة دورتي كشف متتالیتین بسبب یرجع للمستهلك، یجري إخطارة بأنه ستجري محاسبته وفقا لمتوسط استھلاكه الشھري عن السنة الأخیرة، أو متوسط استھلاكه الشھري من تاریخ التعاقد أیھما أقل مدة، وذلك بحد أقصى مدة 6 أشھر تالیة، وللشركة بعد ذلك الحق في قطع التغذیة الكھربائیة ورفع العداد وفسخ عقد التورید.

9- إذا هدم المستهلك أو أزال الموقع المتعاقد على تورید التغذیة الكھربائیة له.

10- في حالة رغبة المستهلك إنھاء التعاقد مع الشركة.

11- إذا تأخر المستهلك عن سداد قیمة المطالبة خلال 30 یوما من تاریخ المطالبة.

12- عدم التزام المستهلك بمعالجة أو الحد من أي أضرار كهربائية، والتي تعكسها أحماله على الشبكة المغذية له، أو على المستهلكين الآخرين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سرقة التيار الكهربائي جهاز تنظيم مرفق الكهرباء حماية المستهلك الكهرباء عقوبة سرقة التيار الكهرباء عداد الكهرباء عداد السرقة الشركة القابضة للكهرباء

إقرأ أيضاً:

الإمارات ومصر تبحثان سبل التهدئة وتجنب مزيد من التصعيد بالمنطقة

أبوظبي – بحث رئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان، مع زير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، امس الأحد، سبل التهدئة وتجنب مزيد من التصعيد في المنطقة.

جاء ذلك خلال لقاء في أبو ظبي، وفق بيان للخارجية المصرية، ضمن زيارة غير معلنة المدة يجريها عبد العاطي، للدولة الخليجية.

وشهد اللقاء “تبادل الرؤى والتقديرات بشأن التطورات الجارية في المنطقة وحالة التصعيد غير المسبوقة، وسبل التهدئة وتجنب المزيد من التوتر والتصعيد”.

واستعرض الجانبان “آخر التطورات الخاصة بأزمة قطاع غزة والأزمة السودانية وأمن البحر الأحمر والوضع في كل من ليبيا والصومال”.

و”تم التوافق على استمرار التشاور بين الجانبين حيال مختلف القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة القادمة”، حسب البيان.

كما التقى عبد العاطي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان، وبحثا سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، بالإضافة إلى قضايا إقليمية ودولية والوضع في غزة، وفق وكالة الأنباء الإماراتية.

وجدد عبد الله بن زايد، “التأكيد على دعم الإمارات الكامل لجهود الوساطة الحثيثة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الأوضاع المأساوية في قطاع غزة” .

في سياق آخر، التقى سفير مصر في رام الله إيهاب سليمان، رئيس الوزراء وزير الخارجية الفلسطيني محمد مصطفى، حسب بيان ثان للخارجية المصرية.

وتناول الطرفان جهود الحكومة الفلسطينية إزاء أمور بينها “التصعيد الاسرائيلي الخطير في محافظات شمال الضفة الغربية، وإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.

وقال سليمان، إن مصر “تواصل جهودها لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتأمين دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع”.

وشدد على “متابعة مصر عن كثب لما يحدث في الضفة الغربية من تصعيد خطير”.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أمريكي حربا على غزة، أسفرت عن أكثر من 135 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال.

وبموازاة هذه الحرب، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته وصعّد المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة؛ ما أدى إلى مقتل 692 فلسطينيا وإصابة نحو 5 آلاف و700 واعتقال ما يزيد على 10 آلاف و400، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

 

وكالات

مقالات مشابهة

  • الكهرباء :لا زيادة في فاتورة استهلاك التيار الكهربائي
  • فصل التيار الكهربائي عن موقع العقار المنهار في الزيتون
  • الكهرباء: انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء محدودة من منطقة الأحمدي
  • مخالفة الشريعة أو النظام.. 5 حالات لتعليق وحل الجمعيات غير الربحية
  • مخالفة الشريعة أو النظام.. 5 حالات لتعليق وحل الجمعيات غير الربحية - عاجل
  • الإمارات ومصر تبحثان سبل التهدئة وتجنب مزيد من التصعيد بالمنطقة
  • لمدة 4 ساعات.. انقطاع التيار الكهربائي عن 4 مناطق بالوادي الجديد
  • حماية المستهلك تُحرر 261 محضرًا ضد أنشطة تجارية مخالفة بالشرقية
  • قطع التيار الكهربائي في عدد من المناطق بـ3 محافظات لأعمال الصيانة
  • مصرع طفل صعقه التيار الكهربائي أثناء شرب الماء بسوهاج