بوابة الفجر:
2024-09-10@06:59:44 GMT

أدعية مؤثرة للوالدين: نبع الحنان وبركة الحياة

تاريخ النشر: 9th, August 2024 GMT

 دعاء جميل للوالدين في يوم الجمعة، يوم الجمعة هو من أفضل الأيام عند الله، فيه ساعة لا يرد فيها الدعاء. 

وما أجمل أن يستغل المسلم هذه الفرصة للدعاء لأعز الناس على قلبه، والديه.

 فالدعاء للوالدين هو نوع من البر والطاعة، ووسيلة لرد الجميل لمن تعبوا وسهروا على راحته. 

في هذا اليوم الفضيل، لنرفع أيدينا بالدعاء لمن كانوا السبب في وجودنا، سائلين الله أن يمنّ عليهم بالصحة والسعادة، وأن يجزيهم عنّا خير الجزاء.

فضل الوالدين

الوالدين لهما مكانة عظيمة في الإسلام، حيث أوصى الله تعالى ببرّهما وطاعتهما في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية.

 يُعتبر بر الوالدين من أعظم القربات التي يتقرب بها المسلم إلى الله، وهو واجب ديني واجتماعي عظيم.

 فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: {وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} [الإسراء: 23]، وتُظهر هذه الآية أهمية الإحسان إلى الوالدين كأحد أولويات الحياة الدينية والأخلاقية.

 كما جاء في الحديث النبوي الشريف: "رَضَا اللهِ في رِضَا الوالد، وسخَط اللهِ في سخَط الوالد." (رواه الترمذي). 

يُعدّ بر الوالدين بمثابة تقدير لجهودهما وتعبهما في تربيتنا ورعايتنا، وهو واجب يعكس القيم الأخلاقية العليا التي يدعو إليها الإسلام.

دعاء عظيم للأخ في يوم الجمعة دعاء مستجاب للوالدين 

"اللهم يا حي يا قيوم، يا أرحم الراحمين، في هذا اليوم المبارك، أرفع إليك يديّ سائلًا أن تُفيض بركاتك على والديّ، وتغمرهما برحمتك الواسعة. 

أدعية مؤثرة للوالدين: نبع الحنان وبركة الحياة

اللهم اجعل حياتهما مليئة بالسعادة والرضا، واجعل كل أيامهما مليئة بالصحة والعافية. 

اللهم إنهما تعبوا وسهروا من أجل راحتي، وأكرموني بحبّهم ورعايتهم، فلا تردّ لهما دعاءً ولا تحرمهما من الخير الذي أنت أهله.

اللهم اجعل قبرهما روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار. اللهم وسّع مدخلهما، واغسلهما بالماء والثلج والبرد، ونقّهما من الذنوب والخطايا كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس. 

اللهم اجعل حسناتهما في ميزان أعمالهما، وامحِ سيئاتهما برحمتك الواسعة، واجعل مثواهما الفردوس الأعلى من الجنة.

اللهم ارزقهما طمأنينة القلب، وراحة البال، وتوفيقًا في الدنيا والآخرة. 

اللهم اجعل كل ما قاموا به من أعمال صالحة سببًا لرفع درجاتهما، وامنحني القدرة على رد جميلهما بالإحسان والتفاني في برهما.

اللهم اجعلني سببًا في سعادتهما، وارزقني الصبر والقوة لأكون عونًا لهما، ولا تجعلني سببًا في حزنهما أو همهما. 

اللهم احفظهما من كل شر، وامنحهما العافية، ووفقني لأكون برًّا بهما، واجعلني من الذين يعينون والديهم على طاعتك، ويسعون لرضاك.

دعاء يوم الجمعة لنفسي ولأهلي

اللهم اجعل هذا الدعاء في ميزان حسناتي، واستجب لي بما تُحب وتَرْضى، واكتب لنا في هذا اليوم المبارك الخير كله، واحفظ والديّ برعايتك وحمايتك، واغفر لهما ولعائلاتنا ولجميع المسلمين. آمين يا أرحم الراحمين."

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دعاء ادعية دعاء للوالدين دعاء للوالدين المتوفين دعاء للأب دعاء للام

إقرأ أيضاً:

كيف تبر والديك بعد الوفاة؟

من فضل الله تعالى على الآباء والأبناء جميعا أنه لم يوقف البر على حياة الوالدين، ولم يقطعه بموتهما، بل أبقى حقوق البر على الابن بعد موت والديه لمن أراد الخير، وليفتح أبواب النفع أمام الحي والميت جميعا.

برالوالدين

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سأله سائل: هل بقي من بر أبويَّ شيء أبرهما به بعد وفاتهما؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «الصلاة عليهما والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وإكرام صديقهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما» رواه الطبراني وحسنه الألباني

نتسارع جميعًا في بِرِّ الوالدين في حياتهما لننال بركة دعواتهما ونفوز برضا الله تعالى نظير هذا البر بالوالدين،وإذا كان بر الوالدين في حياتهما قد جمع من الخير أكمله، ومن الإحسان أجمله، وحاز من المعروف أنفعه، وحوى من الفضل أرفعه.. فإن الاستمرار على ذلك بعد وفاتهما أكمل وأجمل وأنفع وأرفع.. فحاجتهما إلى هذا البر أكبر ونفعه لهما أعظم.

 

وهذه بعض صور البر بعد الوفاة 

الدعاء لهما بالرحمة والمغفرة؛ يقول الله تعالى: {وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} [الإسراء: 24]

فهذا الدعاء للوالدين بعد وفاتهما من أعظم الحقوق للآباء على الأبناء بعد وفاتهم، وهذا ما أكدته ووضحته السنة النبوية في مواضع كثيرة؛ فقد دخل رجلٌ على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: يَا رَسُولَ اللّهِ، هَلْ بَقِيَ عَلَيَّ مِنْ شَيْءٍ لِوَالِدَيَّ أَبِرُّهُمَا بِهِ بَعْدَ وَفَاتِهِمَا؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "نَعَمْ، الصَّلَاةُ عَلَيْهِمَا، وَالِاسْتِغْفَارُ لَهُمَا، وَإِنْفَاذُ عَهْدِهِمَا مِنْ بَعْدِهِمَا، وَصِلَةُ الرَّحِمِ الَّتِي لَا تُوصَلُ إِلَّا بِهِمَا، وَإِكْرَامُ صَدِيقِهِمَا مِنْ بَعْدِهِمَا" [أخرجه أبو داود].

دعاء مٌستجاب لقضاء الحاجة في الجمعة الأولى من ربيع الأول

فالدعاء للوالدين بعد الممات يرفع درجاتهما، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَيَرْفَعُ الدَّرَجَةَ لِلْعَبْدِ الصَّالِحِ فِي الْجَنَّةِ، فَيَقُولُ: يَا رَبِّ! أَنَّى لِي هَذِهِ؟! فَيَقُولُ: بِاسْتِغْفَارِ وَلَدِكَ لَكَ" [صحيح رواه أحمد].

ويظهر بعد وفاة الوالدين دور الولد الصالح بشكل أكبر من حياتهما، فهو يتذكر والديه ويدعو لهما باستمرار بعد وفاتهما ويحرص على ذلك مع غيابهما عن الدنيا فهذا من أفضل البر بالوالدين على الحقيقة، فقد وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف هذا الولد سواء كان ابنًا أو ابنة بالولد الصالح؛ روي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

"إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ" [صحيح مسلم].

دعاء زهران: المرأة المصرية من أولويات المشروع القومي للتنمية البشرية دعاء الرزق في نهاية الجمعة الأولى من شهر ميلاد الرسول

 الولد الصالح 

فبعد وفاة الوالدين يكون الولد الصالح امتدادًا لعملهما ورفعةً لدرجاتهما في الآخرة، والدعاء للوالدين بعد الممات دأب الأنبياء والصالحين؛ فقد جاء في القرآن الكريم دعاء نوح عليه السلام لوالديه، حيث قال: {رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ} [نوح: 28].

وقال إبراهيم عليه السلام: {رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ} [إبراهيم: 41]. فلنحرص على بِرِّ الوالدين بعد الممات بالدعاء تأسِّيًا بالأنبياء والصالحين.أن تكثر الدعاء لهما بكل خير ممكن حصوله لهما وينفعهما دار الآخرة، أن يوسع الله قبورهما، وأن يجعلها روضة من رياض الجنة، وأن يرزقهما النعيم فيها، وأن يرفع الله درجاتهما، ويتقبل أعمالهما، ويجعلهما مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، وأن يجعلهما في رفقة النبي عليه الصلاة والسلام في أعلى عليين في الفردوس الأعلى..

مقالات مشابهة

  • «اللهم ارحم ضعفنا وقلة حيلتنا».. دعاء فك الكرب الشديد «ردده الآن»
  • أدعية قصيرة مكتوبة رددها في المولد النبوي الشريف
  • اللهمّ شفاءً ليس بعده سقماً أبداً.. دعاء للمريض بالشفاء العاجل |ردده الآن
  • رددها الآن.. أدعية المولد النبوي الشريف 2024
  • بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.. أدعية تنهي الأحزان
  • أفضل أدعية المولد النبوي الشريف 2024.. «اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله»
  • دعاء قبل النوب يغفر الذنوب.. اختم يومك بالخشوع والطمأنينة
  • كيف تبر والديك بعد الوفاة؟
  • مع بدء العام الدراسي الجديد.. أدعية للتوفيق والنجاح
  • دعاء للمريض بالشفاء العاجل.. «اللهم رب الناس أذهب البأس»