كشف المعتقل الفلسطيني المحرر محمد عبد الفتاح سعد، عن استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي له ولعدد آخر من المعتقلين كدروع بشرية خلال عمليات عسكرية في المناطق التي يتوغل بها بريا.

وقال سعد (20 عاما) وهو من سكان بلدة جباليا شمالي القطاع: إن جنود الاحتلال كانوا يثبتون كاميرات للمراقبة على أجسادهم ويجبرونهم على اقتحام منازل وآليات عسكرية مُدمرة تتبع لهم.



وأضاف: "استخدمونا كدرع بشري لهم، وألبسونا كاميرات لتصوير منازل وآليات مقصوفة، وغيرها من الأوامر".

وبحسب شهادات معتقلين سابقين، فإن جيش الاحتلال كان يطلب منهم تصوير مواقع خطيرة قد تتعرض لاستهداف من المقاومة الفلسطينية، لإجراء عمليات استكشاف ومسح معلوماتي للمكان.

"كانوا يضعون الكاميرا على رأسي ويستخدموني درع بشري"..
الأسير المفرج عنه محمد سعد من شمال غزة يروي انتهاكات الاحتلال التي تعرّض لها خلال اعتقاله pic.twitter.com/MvW3kBLP3W — فلسطين بوست (@PalpostN) August 9, 2024
وأشار سعد، إلى أن جيش الاحتلال كان يكرر هذا السلوك بحقه وحق عدد من المعتقلين الفلسطينيين، الذي يتخلله طلبات كثيرة خلال عملية المسح.


ولفت إلى أنه خرج في يوم من الأيام لتصوير آلية عسكرية إسرائيلية مقصوفة لكنه أصيب آنذاك وفقد وعيه، متابعا "ثاني يوم من هذا العمل، وجدت نفسي مصابا داخل مستشفى".

وعن أساليب التعذيب داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، قال سعد، إنهم تعرضوا للضرب المبرح، وفي يوم طلب منهم إطلاق سراحه فيتم ضربه بعقب البندقية بقوة شديدة.

وبيّن أن الجيش كان يتعمد "ضرب المعتقلين الفلسطينيين وتعذيبهم وتجويعهم وتعطيشهم، ومنعهم من استخدام دورات المياه إلا لمرة واحدة يوميا".


ووصل سعد، صباح الجمعة، إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم، بعد أن أمضى 45 يوما داخل سجون الاحتلال حيث اعتقل جيش الاحتلال منذ أن بدأ عمليته البرية بغزة في 27 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، آلاف المدنيين الفلسطينيين، بينهم نساء وأطفال وعاملون في الطواقم الصحية والدفاع المدني.

وخلال الشهور الماضية، أطلق جيش الاحتلال سراح عشرات المعتقلين الفلسطينيين من غزة على دفعات متباعدة، ومعظمهم عانوا من تدهور في أوضاعهم الصحية، وحملت أجسادهم آثار تعذيب وإهمال طبي.

وبدعم أمريكي، يشن الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 131 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية الاحتلال غزة غزة الاحتلال دروع بشرية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

والد الجازي: ابني ليس أغلى من أطفال غزة.. وقريبه يكشف تفاصيل جديدة (شاهد)

تحدث الشيخ الأردني حابس الجازي الحويطات، ابن عم الشهيد ماهر الجازي منفذ عملية "معبر الكرامة" عن قريبه الذي قتل ثلاثة إسرائيليين.

وذكر الجازي أن أولى كلمات والد ماهر فور تلقيه نبأ استشهاده "دم ابننا ليس أغلى من دماء أطفال غزة".

وقال حابس الجازي في مداخلة على إذاعة "حسنى" المحلية، إن ابن عمه المكنى بـ"أبو قدر" لم يكن ينتمي لأي حزب، وإنما استفزته مجازر الاحتلال الإسرائيلي التي لم تتوقف منذ نحو عام في قطاع غزة.


وبحسب الشيخ الجازي، "ماهر إنسان طبيعي وودود ولطيف جدا. لكن ماهر من الشباب العربي المسلم اللذي تأثر مما يحصل في فلسطين الحبيبة والتعنت الصهيوني".

وكشف أن ماهر الجازي لديه خمسة أطفال، فيما ذكرت زوجته في حديث لموقع "حبر" الأردني، أن الراحل كان عسكريا حتى فترة قريبة قبل تقاعده.

وذكرت أن ماهر الجازي خدم سائقًا في الجيش الأردني ثم انتقل للخدمة في الشرطة العسكرية الملكية، لم يُسجّل خلالها عليه أية مخالفات تُذكر. وبسبب حسن سيرته، أُرسل ضمن بعثة للعمل في أمن السفارة الأردنية في الولايات المتحدة لمدة ستة أشهر عام 2019، بحسب زوجته وعمّه.

وبعد تقاعده، عمل الجازي في النقل البري، وفي الزراعة، وكان يهوى الصيد بسلاحه الشخصي الذي اشتراه قبل انتهاء خدمته العسكرية، ونفذ به العملية.


"دم ابننا ليس أغلى من دماء أطفال غزة.. هذا ما قاله والد ماهر عند تلقي خبر استشهاده".
استمع ???? لحديث الشيخ حابس الجازي، ابن عم الشهيد "ماهر".#أخبار_حسنى #صوتك_حر pic.twitter.com/CIyVfGZzyK

— إذاعة حسنى (@husna_radio) September 9, 2024

مقالات مشابهة

  • مسؤول فلسطيني يروي تفاصيل مؤلمة عن أسوأ مجزرة نفذتها إسرائيل منذ بداية حربها على غزة (فيديوهات وصور)
  • مسؤول فلسطيني يروي تفاصيل مؤلمة عن أسوأ مجزرة نفذتها إسرائيل منذ بداية حربها على غزة
  • الأمم المتحدة: لا يمكن قبول العنف الجنسي ضد المعتقلين الفلسطينيين
  • إعلام فلسطيني: 14 شهيدا في مجزرة للاحتلال بصواريخ ارتجاجية ثقيلة جنوبي غزة
  • إعلام فلسطيني: 5 شهداء في غارة للاحتلال الإسرائيلي على منزل غرب غزة
  • «حزب الله» يظهر غضبه للاحتلال الإسرائيلي بالصواريخ والمسيرات |تفاصيل
  • إعلام فلسطيني: شهداء في غارة للاحتلال الإسرائيلي على منزل شمالي قطاع غزة
  • والد الجازي: ابني ليس أغلى من أطفال غزة.. وقريبه يكشف تفاصيل جديدة (شاهد)
  • ممارسات إجرامية ضد الأسرى الفلسطينيين بالسجون الإسرائيلية.. عاجل
  • إصابة عشرات الفلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على شمال قطاع غزة