تعمل الدولة المصرية في الوقت الحالي على إنشاء وتنفيذ 7 ممرات لوجستية متكاملة كجزء من خطة تطوير منظومة النقل على مستوى الجمهورية.

ويأتي ذلك في إطار خطة الدولة للتنمية المستدامة لعام 2030، وتنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية، الهادفة إلى تحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت.

الممرات اللوجستية في مصر

خططت الدولة المصرية، لإنشاء 7 ممرات لوجستية متكاملة، تربط مناطق الإنتاج (الصناعي - الزراعي - التعديني) بالموانئ البحرية، أو تربط الموانئ البحرية على البحر الأحمر بالموانئ البحرية على البحر المتوسط.

كما ستخدم هذه الممرات المجتمعات العمرانية الجديدة من خلال شبكة من السكك الحديدية (ديزل - قطار كهربائي سريع) أو شبكة الطرق الرئيسية، مرورًا بالموانئ الجافة والمناطق اللوجستية الواقعة على هذه الممرات.

1- ممر "السخنة - الإسكندرية" اللوجستي

يمتد من ميناء السخنة على البحر الأحمر، مرورًا بميناء العاشر من رمضان الجاف والمنطقة اللوجستية.

ويرتبط هذا الممر بشبكة السكك الحديدية من خلال خط "الروبيكي - العاشر من رمضان - بلبيس" بطول 63.5 كم، ويخدم المنطقة الصناعية في العاشر من رمضان، مرورًا بالقاهرة التي تُعد أكبر مركز حضري في الشرق الأوسط، وصولًا إلى مدينة السادس من أكتوبر الصناعية والميناء الجاف والمنطقة اللوجستية هناك، وانتهاءً بميناء الإسكندرية الكبير.

2- ممر "العريش - طابا" اللوجستي

يبدأ من ميناء العريش على البحر المتوسط وصولًا إلى ميناء طابا على خليج العقبة.

ويمر هذا الممر بمناطق الصناعات الثقيلة في وسط سيناء، ويخدم المناطق اللوجستية التي يجري إنشاؤها في شبه جزيرة سيناء مثل الطور، ورفح، والعوجة، والحسنة، والنقب، وطابا، ورأس سدر، وبئر العبد.

3- ممر "القاهرة - الإسكندرية" اللوجستي

يبدأ من محطة سكك حديد قطارات صعيد مصر في منطقة بشتيل، مرورًا بميناء السادات الجاف وميناء السادس من أكتوبر الجاف.

ويربط هذا الممر بشبكة السكك الحديدية عبر خط "بشتيل - الاتحاد - إيتاي البارود - القباري"، من خلال وصلتي "كفر داود - السادات" بطول 36 كم، و"المناشي - 6 أكتوبر" بطول 68 كم، حتى ميناء الإسكندرية الكبير.

4- ممر "طنطا - المنصورة - دمياط" اللوجستي

يبدأ من المنطقة اللوجستية في طنطا بوسط الدلتا، حيث يخدم مناطق الإنتاج الزراعي في وسط الدلتا والمناطق الصناعية مثل (قويسنا - طنطا - كفر الزيات - المحلة - المنصورة).

ويربط هذا الممر بميناء دمياط عبر خط سكة حديد (طنطا - المنصورة - دمياط)، مرورًا بالميناء الجاف في مدينة دمياط الجديدة.

5- ممر "جرجوب - السلوم" اللوجستي

يمتد من ميناء جرجوب البحري على البحر المتوسط إلى ميناء السلوم البري، الذي يُعتبر أكبر ميناء بري في مصر.

ويهدف هذا الممر إلى تعزيز حركة التبادل التجاري بين مصر وليبيا، مرورًا بالمنطقة اللوجستية شرق السلوم، ويربط بينهما خط سكة حديد "جرجوب - السلوم" بطول 223 كم.

6- ممر "القاهرة - أسوان - أبو سمبل" اللوجستي

يشمل الخط الثاني من شبكة القطار الكهربائي السريع، وطريق الصعيد الصحراوي الغربي، مرورًا بالموانئ البرية الجافة والمناطق اللوجستية (الفيوم الجديدة - كوم أبو راضي - سوهاج الجديدة - أبو سمبل).

كما يشمل مناطق الاستصلاح الزراعي في توشكى وشرق العوينات ومنطقة أبو سمبل السياحية.

7- ممر "سفاجا - قنا - أبو طرطور" اللوجستي

يبدأ من ميناء سفاجا على البحر الأحمر والمنطقة اللوجستية بسفاجا، مرورًا بالخط الثالث للقطار الكهربائي السريع وخط سكة حديد الديزل (سفاجا - قنا - أبو طرطور).

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ممر لوجستي الممرات اللوجستية وزارة النقل شبكة الطرق مركز لوجستي على البحر هذا الممر من میناء مرور ا

إقرأ أيضاً:

5 مشروعات كباري وأنفاق تنفذها الشركات المصرية في بغداد.. منها جسر نهر دجلة

تفقد كل من كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل الفريق مهندس، ووزير الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة العراقي عددًا من مشروعات الكباري والأنفاق التي تنفذها الشركات المصرية بالعاصمة بغداد والتي تتضمن:

مشروعات كباري وأنفاق تنفذها الشركات المصرية

- مشروع إنشاء جسر عابر على نهر دجلة مع تغيير جسر الصرافية.

- إنشاء مجسرات اثنين لتطوير تقاطعي جسر الصرافيه وجامع براثا مع تأهيل الطرق المحيطة.

- توسعة الطريق الرابط بين جسر الصرافية وتقاطع الشالجية ضمن حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية الثانية، والذي تنفذه شركة سامكو والذي سيسهم المشروع بشكل كبير في تطوير زمن الرحلات، من خلال زيادة عدد الحارات المرورية لتحسين انسيابية الحركة المرورية وتقليل الاختناقات المرورية على التقاطعات,

- إنشاء مجسر تقاطع الصرافية ومجسر براثا والجسر الحديدي الواقعين على محور صفي الدين الحلي الذي يعتبر حلقة رئيسية من حلقات فك الاختناقات في بغداد، والذي يربط طريق سريع محمد القاسم مرورًا فوق نهر دجلة مع طريق 14 من تموز عند مطار المثنى.

- مشروع تقاطع معسكر رشيد مع طريق سريع الدوران، والذي تنفذه شركة النصر العامة للمقاولات المصري، إذ أثبتت الشركة نجاحًا كبيرًا في تنفيذ المشروع.

والتقى نائب رئيس مجلس الوزراء المصري للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل ووزير الإعمار والاسكان والبلديات والأشغال العامة بالعمال والمهندسيين المصريين، والذي أكّدوا سعادتهم بالمشاركة في تنفيذ المشروعات بالعراق الشقيق وهتف المهندسيين والعمال المصريين وزملائهم العراقيين تحيا مصر والعراق، بما يجسد مشاعر الأخوة والمودة التي تربط بين الشعبين الشقيقين وفق بيان رسمي صادر عن وزارة النقل.

مقالات مشابهة

  • هذه أسعار اللحوم والخضر والفواكه اليوم
  • “الداخلية” تدعو جميع مرتادي البحر إلى تجنب مناطق محددة
  • ضياع سيول الأمطار في البحر يطرح مخاوف تفاقم أزمة الجفاف
  • البحر الأحمر تستعد لإطلاق مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية
  • 5 مشروعات كباري وأنفاق تنفذها الشركات المصرية في بغداد.. منها جسر نهر دجلة
  • تصدير 33 ألف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا البحرى
  • مع سماء غائمة.. خريطة الأمطار على مناطق المملكة اليوم الاثنين
  • «لو نشف أوعى ترميه».. طريقة سهلة وموفرة للاستفادة من التمر الجاف
  • أستاذ طرق يطالب بمنطقة لوجستية تربط موانئ مشروع ميناء الإسكندرية الكبير
  • أمطار ورياح وأتربة.. تفاصيل طقس اليوم الأحد على مناطق المملكة