متابعة بتجــرد: أعلنت “أبل” عن تغييرات على متجر التطبيقات الخاصّ بها، بعدما اتّهم الاتّحاد الأوروبي الشركة المصنّعة لهواتف “آي فون” بخرق القواعد الرقميّة الجديدة الّتي وضعها الاتّحاد.

وقال الاتّحاد الأوروبّيّ إنّ قواعد المتجر الافتراضيّ التابع للشركة الأميركيّة العملاقة منعت مطوّري التطبيقات من توجيه المستهلكين بحرّيّة إلى طرق بديلة للدفع، ما يجعل “أبل” أوّل شركة تقنيّة على الإطلاق تواجه اتّهامات بانتهاك قانون جديد يعرف بقانون الأسواق الرقميّة (DMA).

وأعلنت “أبل” أنّها ستجري تغييرات بهدف الامتثال لقانون الأسواق الرقميّة والاستجابة لمتطلّبات المفوّضيّة الأوروبّيّة، وهي الهيئة التنظيميّة المعنيّة بمكافحة الاحتكار في الاتّحاد الأوروبّيّ.

وقالت المفوّضيّة الأوروبّيّة في وقت سابق إنّ مطوّري التطبيقات كانوا قادرين فقط على توجيه العملاء من خلال رابط في تطبيقهم يحيل على صفحة إلكترونيّة لإبرام أيّ عقود.

وأشارت المفوّضيّة إلى أنّ أبل وضعت “قيودًا عدّة” على المطوّرين كانت تمنعهم من التواصل والترويج للعروض وإبرام العقود من خلال القناة الّتي يختارونها.

لكن أبل قالت الخميس إنّ المطوّرين في الاتّحاد الأوروبّيّ سيتمكّنون اعتبارًا من الخريف المقبل من “التواصل والترويج للعروض للشراء” أينما يريدون، على سبيل المثال، عبر سوق تطبيقات بديلة.

وفي الإعلان الصادر الخميس، أوضحت الشركة الأميركيّة أنّ التغييرات ستتضمّن جدولًا جديدًا بالرسوم على استخدام روابط خارج التطبيق للحصول على عروض ومحتوى.

على سبيل المثال، سيتعيّن على مطوّري التطبيقات دفع رسوم بنسبة خمسة في المئة على مبيعات السلع والخدمات الرقميّة الّتي تتمّ على أيّ منصّة في غضون عامّ من تحميل المستخدم لأوّل مرّة تطبيقًا ما مع القدرة على الربط بقناة مختلفة كموقع إلكترونيّ مثلًا.

ومن خلال تعديل شركات التكنولوجيا العملاقة منصّاتها امتثالًا لقواعد الاتّحاد الأوروبّيّ، فإنّها تتجنّب عقوبات طائلة. وينصّ قانون الأسواق الرقميّة على ضرورة أن ينهي الاتّحاد الأوروبّيّ أيّ تحقيق في غضون عام من بدايته.

وقالت المفوّضيّة الأوروبّيّة إنّها “ستقوم التغييرات المحتملة الّتي ستجريها أبل على تدابير الامتثال، مع الأخذ في الاعتبار أيضًا أي ردود فعل من السوق، خصوصًا من المطوّرين”.

وجاءت الاتّهامات الموجّهة إلى أبل بعدما أطلقت المفوّضيّة تحقيقات في آذار/مارس بشأن أبل وميتا (مالكة فيسبوك وإنستغرام) وغوغل، بموجب قانون الأسواق الرقميّة.

وواجهت ميتا أيضًا اتّهامات رسميّة بانتهاك القانون نفسه في تمّوز/يوليو.

ويمنح قانون الأسواق الرقميّة شركات التكنولوجيا الكبرى قائمة بما يسمح وما يمنع فعله، في محاولة لزيادة المنافسة في المجال الرقميّ. على سبيل المثال، يجب على هذه الشركات تقديم شاشات اختيار لمتصفّحات الويب ومحرّكات البحث لمنح المستخدمين المزيد من الخيارات.

ويمنح القانون الاتّحاد الأوروبّيّ سلطة فرض غرامات تصل إلى 10 في المئة من مبيعات الشركة الإجماليّة في العالم. وقد ترتفع هذه النسبة إلى 20 في المئة في حال تكرار المخالفة.

وتواجه أبل أيضًا عقوبات يوميّة تصل إلى خمسة في المئة من متوسّط مبيعاتها اليوميّة العالميّة إذا ثبت عدم امتثالها للقانون.

وبلغت إيرادات أبل في العام حتّى أيلول/سبتمبر 2023 ما مجموعه 383 مليار دولار.

وأعلن The Coalition for App Fairness (“تحالف عدالة التطبيقات”) الّذي يضمّ بين أعضائه شركة سبوتيفاي السويديّة العملاقة الّتي تواجهت طويلًا مع أبل لحملها على فتح سوقها للمنافسة، الخميس رفضه الإعلان الصادر عن أبل.

وقال التحالف “مع تقديم هيكل رسوم جديد يتّسم مجدّدًا بطابع مربك وتعسّفي وذي كلفة باهظة، تواصل أبل التهرّب من الامتثال وجعل المشهد الرقميّ في أوروبا أكثر تعقيدًا للمطوّرين وأكثر كلفة للمستهلكين”.

وليست أبل الشركة الوحيدة المستهدفة من قانون الأسواق الرقميّة، إذ يتعيّن أيضًا على ألفابت، الشركة الأمّ لـ”غوغل”، وأمازون وميتا ومايكروسوفت وبايت دانس المالكة لتيك توك، الامتثال بدورها للقانون.

وستنضمّ شركة “بوكينغ دوت كوم” العملاقة في مجال حجوزات السفر، إلى قائمة الشركات الّتي يطالها القانون في وقت لاحق من هذا العام، بينما تقوم المفوّضيّة أيضًا ما إذا كان يجب أن تواجه منصّة “إكس” التابعة للملياردير إيلون ماسك القواعد نفسها أيضًا.

وكان متجر تطبيقات أبل مصدر خلاف مع الاتّحاد الأوروبّيّ، حتّى قبل دخول قانون الأسواق الرقميّة حيّز التنفيذ في آذار/مارس من هذا العام.

main 2024-08-09 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: فی المئة ة ال تی

إقرأ أيضاً:

أحدثها الرقمي.. أنواع وأشكال واستخدامات الذهب في الأسواق

يتميز الذهب باختلاف أشكاله ومميزاته، وكذلك استخداماته، وهناك سمات عديدة يمكن من خلالها تصنيف الذهب، باعتباره من أكثر المعادن قيمة وجاذبية، وفيما يلي نستعرض خصائص الذهب وأهم استخداماته في الأسواق العالمية حسب نوعه.

أنواع الذهب حسب العيار

وقال تقرير لمؤسسة جولد بيليون العاملة في مجال أبحاث وتقارير الذهب، إن هناك العديد من أنواع الذهب، فمن الممكن أن يتم تصيف الذهب من حيث العيار، فهناك الذهب عيار 24 والذي يستخدم في السبائك، والذهب عيار 21 الذي يستخدم في المشغولات الذهبية والعملات الذهبية، وعيار 18 الذي يستخدم في المشغولات الأكثر صلابة ومتانة، وعيار 14 في المشغولات الاقتصادية.

أنواع الذهب على حسب اللون

ولفت التقرير، إلى أنه يمكن أن يتم تقسيم الذهب على حسب لونه والإضافات التي تدخل في صناعته، فالذهب الأصفر يضاف إليه النحاس الأصفر ليعطيه هذه الدرجات، أما الذهب الأبيض فيتم خلطة مع معادن مثل البلاديوم أو النيكل، وغالباً ما يتم تغطيته بطبقة من الروديوم للحصول على لمعان إضافي ومقاومة للخدش، ويستخدم في المجوهرات، أما الذهب الوردي فيُمزج مع النحاس الأحمر لإعطاء اللون الوردي أو الأحمر المميز، ويستخدم في المشغولات أيضا، والذهب الأخضر ينتج عند خلط الذهب مع الفضة وبعض النحاس.

أنواع الذهب من حيث الاستخدامات المختلفة

هناك العديد من الاستخدامات للذهب، فيمكن أن يكون للزينة من خلال صناعة المجوهرات بمختلف أشكالها من الذهب عيار 21 و18 و14، وهناك ذهب يستخدم في الاستثمار، مثل السبائك والعملات الذهبية، ويعتبر أداة لحفظ الثروة في أوقات الأزمات الاقتصادية أو التضخم، كما يوجد الذهب الصناعي، وهو الذي يدخل في الصناعات، مثل الموصلات والرقائق الدقيقة، والطب من خلال تصنيع الأسنان والأجهزة الطبية، وذلك نظراً لخواصه الفريدة مثل الموصلية العالية ومقاومة التآكل.

ماذا يعني الذهب الرقمي؟

كما يوجد الذهب الذهب الرقمي، والذي أصبح هناك إمكانية لاقتنائه وشراء الذهب بشكل رقمي من خلال صناديق الاستثمار المتداولة والتي تتيح للمستثمرين شراء وبيع الذهب دون الحاجة إلى حيازته بشكل فعلي، ما يوفر سيولة عالية وتكاليف أقل، وأمان أكثر.

مقالات مشابهة

  • “القابضة” (ADQ) تؤسِّس شركة «كيو موبيليتي» لدعم خدمات النقل في أبوظبي
  • موظّفو “زين” عزّزوا مهاراتهم في التحوّل الرقمي والتقنيات المُستجدة
  • شراكة بين “نتورك” ومصرف “رويا” لدعم الصيرفة الإسلامية بتكنولوجيا الدفع الرقمي
  • “دبي للسلع المتعددة”: الابتكار الرقمي في صناعة الماس يعزز مواجهة التحديات العالمية
  • “بريسايت” تفوز بعقد لدعم التحول الرقمي في الرعاية الصحية بالأردن
  • “العليا للبيانات” تستعرض مشروع توأم عجمان الرقمي والسياسة العامة للبيانات بالإمارة
  • مصرف الإمارات للتنمية يطلق “آفاق الذكاء الاصطناعي” لتعزيز الابتكار والتحول الرقمي
  • «العالم ضحك علينا».. ترامب يرفض تحذيرات الاستخبارات الأمريكية بشأن تدخل روسيا في الانتخابات
  • أحدثها الرقمي.. أنواع وأشكال واستخدامات الذهب في الأسواق
  • الموارد المعدنية: اتفقنا مع شركة “نورماينن” الصينية لإنتاج سبعة أطنان من الذهب سنوياً