مسئول فى «الإحصاء» لـ«الوفد»: جمعنا البيانات قبل زيادة الوقود

 

أكد مصطفى سعد، رئيس قطاع الإحصاءات الاقتصادية والتعبوية بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن الجهاز يجمع بيانات أكثر من 1000 سلعة وخدمة شهريا تدخل فى حساب الرقم القياسى للمستهلكين. وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«الوفد»، أن كل مجموعة سلع / خدمات لها توقيتات جمع محددة خلال أيام الشهر، لافتا إلى أن أسعار الوقود تدخل ضمن بنود الخدمات الحكومية (أسعار شرائح المياه - الغاز - الكهرباء - البنزين - السولار- الأدوية - تذاكر المترو والقطارات) والتى يتم جمعها شهرياً من يوم (9-14) من كل شهر.

وأوضح أنه نظرًا لأنه تمت زيادة أسعار الوقود يوم الخميس 25/7/2024 (بعد فترة الجمع المحددة شهرياً مؤخرًا) لذلك لم يتم جمع أسعارها وإدراجها فى حسابات شهر يوليو 2024 وسيتم إدراجها فى شهر أغسطس 2024.

وكان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، قد كشف عن تراجع معدل التضخم الشهرى فى مصر لشهر يوليو 2024، حيث بلغ الرقم القياسى العام لأسعار المستهلكين لإجمالى الجمهورية 226.7 نقطة. وأشار إلى حدوث انخفاض فى التضخم الشهرى إلى 0.5% لشهر يوليو 2024، مقارنة بنسبة 1.8% فى يونيو من نفس العام، وأرجع الانخفاض إلى تراجع أسعار عدة مجموعات أساسية من السلع، فقد انخفضت أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 1.4%، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 5.7%، وهى نسبة كبيرة وتعكس تراجعًا فى الطلب أو زيادة فى المعروض.

كما أشار تقرير «المركزى للإحصاء» إلى أن مجموعة الزيوت والدهون شهدت انخفاضًا بنسبة 0.8%، فى حين تراجعت أسعار مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة 2.0%، وشهدت أسعار مجموعة الأقمشة والملابس الجاهزة أيضًا تراجعًا طفيفًا بنسبة 0.4% و0.3% على التوالى، ومن أبرز الانخفاضات أيضًا ما شهدته أسعار الرحلات السياحية المنظمة التى تراجعت بنسبة كبيرة بلغت 11.6%. هذه الانخفاضات جاءت على الرغم من الارتفاعات الملحوظة فى أسعار بعض السلع الأساسية الأخرى، حيث ارتفعت أسعار مجموعة الخضراوات بنسبة 19.3%، وهى نسبة كبيرة قد تعكس تأثير عوامل موسمية أو اضطرابات فى سلاسل التوريد. 

كما ارتفعت أسعار الفاكهة بنسبة 3.7%، ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 1.8%، كما شهدت أسعار المياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية زيادة بنسبة 2.0%، وارتفعت أسعار الدخان بنسبة 0.9%، وأسعار مجموعة التنظيف والإصلاح وتأجير الملابس بنسبة 1.2%. تضخم سنوى مرتفع رغم التحسن الشهرى، ورغم هذا التحسن الشهرى، فإن التضخم السنوى ما زال مرتفعًا، حيث سجل معدل التضخم السنوى لإجمالى الجمهورية نسبة 25.2% لشهر يوليو 2024، مقارنة بنسبة 27.1% فى يونيو 2024، وهو ما يشير إلى أن الأسعار ما زالت تسجل زيادات كبيرة مقارنة بالعام السابق، على الرغم من التراجع النسبى فى الزيادة الشهرية. 

وعند تحليل التغيرات الشهرية، لوحظ أن قسم الطعام والمشروبات سجل ارتفاعًا قدره 0.6%، وهو ما يعود بشكل رئيسى إلى الارتفاع الكبير فى أسعار الخضراوات بنسبة 19.3%، وأسعار الفاكهة بنسبة 3.7%. كما شهدت مجموعة الألبان والجبن والبيض ارتفاعًا بنسبة 1.8%، فى حين ارتفعت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 0.4%، ومجموعة البن والشاى والكاكاو بنسبة 0.4%، وأسعار المياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية بنسبة 2.0%. هذا على الرغم من الانخفاضات فى أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 0.8%، والحبوب والخبز بنسبة 1.4%، والسكر والأغذية السكرية بنسبة 2.0%، واللحوم والدواجن بنسبة 5.7%. 

فيما يخص قطاع المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود، فقد شهد ارتفاعًا طفيفًا قدره 0.4%، نتيجة لزيادة أسعار الإيجار المحتسب للمسكن بنسبة 0.6%، وصيانة وإصلاح المسكن بنسبة 0.4%. كذلك، ارتفعت أسعار مجموعة المياه والخدمات المتعلقة بالمسكن بنسبة 0.3%، فى حين سجلت أسعار الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 0.1%.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسعار السلع الخدمات ف الوقود الإحصاء

إقرأ أيضاً:

ارتفاع تحويلات المصريين في الخارج بنسبة 87% خلال يوليو الماضي

تصاعدت تحويلات المصريين العاملين في الخارج خلال شهر يوليو 2024 – وذلك للشهر الخامس على التوالي - بمعدل 86.8% لتسجل نحو 3.0 مليار دولار (مقابل نحو 1.6 مليار دولار خلال شهر يوليو 2023)، في سابقة لم يشهدها شهر يوليو من قبل منذ بداية رصد بيان تدفقات تحويلات العاملين بالخارج.

تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الشهور السبعة من 2024

وبحسب بيان البنك المركزي، ارتفعت التحويلات بمعدل 15.9% مقارنة بالشهر السابق له مباشرة (يونيو 2024) والتي سجلت خلاله نحو 2.6 مليار دولار، وبذلك سجلت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي (الفترة يناير/ يوليو 2024) زيادة بمعدل 32.4% لتصل إلى نحو 15.5 مليار دولار (مقابل نحو 11.7 مليار دولار خلال ذات الفترة من العام السابق).

مقالات مشابهة

  • الإحصاء: 1.9 % ارتفاعا في معدل التضخم خلال أغسطس 2024
  • «الإحصاء» يعلن انخفاض معدلات التضخم السنوي إلى 25.6% في أغسطس 2024
  • مع تراجع التضخم.. البنك المركزي الأوروبي يتجه لخفض الفائدة
  • ارتفاع تحويلات المصريين في الخارج بنسبة 87% خلال يوليو الماضي
  • تراجع أسعار الذهب العالمية اليوم بسبب «بيانات التضخم الأمريكية»
  • استقرار أسعار الذهب بانتظار بيانات التضخم الأميركية لشهر أغسطس
  • معرض أهلا مدارس 2024.. الأماكن وأسعار الأدوات بعد الخصم
  • تراجع أسعار السلع الغذائية والأساسية.. والشعبة تكشف الأسباب
  • عضو «العقار المصري»: مشروع رأس الحكمة ساهم في زيادة الاستثمارات العقارية
  • 70 ألف ليرة شهريا هو ما تحتاجه مع أسرتك للعيش في إسطنبول