كييف "أ ف ب" "د ب أ": تواصلت المعارك الجمعة في منطقة كورسك الروسية حيث شن الجيش الأوكراني هجوما مباغتا بحجمه قبل ثلاثة أيام ونفذ ليلا هجمات بمسيّرات استهدفت أيضا مناطق أخرى في البلاد.

فقد دخل أكثر من ألف جندي أوكراني معززين بدبابات وحوالى عشرين مصفحة الثلاثاء إلى هذه المنطقة على ما أفادت هيئة الأركان الروسية التي أكدت أنها تبذل كل ما في وسعها لصدهم.

وتوغلت القوات الأوكرانية، بحسب محللين، مسافة عشرات الكيلومترات داخل الأراضي الروسية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان ان المعارك متواصلة الجمعة في منطقة كورسك مؤكدة "إفشال" الهجمات الأوكرانية.

وأكدت الوزارة أيضا ان قوات كييف بلغت مدينة سودجا الروسية الواقعة على مسافة حوالى عشرة كيلومترات من الحدود، مشيرة الى انها قصفت وحدات أوكرانية "في المنطقة الغربية" لهذه المدينة التي تعد 5500 نسمة.

تضم سودجا محطة لنقل الغاز ولا تزال تؤمن الامدادات من الى اوروبا عبر اوكرانيا.

وطلبت الشرطة الأوكرانية الجمعة إجلاء "نحو 20 ألف" شخص من منطقة سومي الواقعة في شمال أوكرانيا على الحدود مع كورسك الروسية. وقالت الشرطة على تلغرام إن عمليات الإجلاء هذه ضرورية لتجنيب المدنيين "نيران العدو"، مؤكدة مشاركة أجهزة الطوارئ فيها.

وإذا كان تقدم القوات الأوكرانية غير واضح، فإن العملية شكلت نكسة غير متوقعة للكرملين الذي كان يمسك حتى الآن بزمام المبادرة ويحرز تقدما ميدانيا في شرق أوكرانيا في مواجهة قوات كييف الأقل عددا.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمة مساء الخميس "روسيا جلبت الحرب إلى بلادنا ويجب أن تشعر بآثارها" من دون أن يذكر مباشرة هذا التوغل.

وأضاف أيضا "يمكن للجميع ان يروا أن الجيش الأوكراني يعرف كيف يباغت وكيف يحصل على نتائج" بدون اعطاء المزيد من التوضيحات.

يلزم القادة الأوكرانيون في الوقت الراهن الصمت حيال حجم وأهداف العملية.

"هجوم ضخم"

في موازاة ذلك شنت أوكرانيا ليل الخميس الجمعة ضربات جديدة بمسيرات على مناطق روسية.

وتبنى الجيش الأوكراني بنوع خاص هجوما على قاعدة جوية في منطقة ليبيتسك مؤكدا انه اصاب مخازن قنابل جوية موجهة واسلحة تستخدمها موسكو بشكل خاص ضد اوكرانيا.

بحسب هذا المصدر فان القاعدة تؤوي أيضا قاذفات تكتيكية. ونقلت وكالتا الانباء الروسيتان تاس وريا نوفوستي عن السلطات الاقليمية تاكيدها اندلاع حريق هناك.

وأعلن حاكم منطقة ليبيتسك إيغور أرتامونوف حال الطوارئ بعد "هجوم ضخم" بمسيّرات أوكرانية أسفر عما لا يقل عن عشرة جرحى على ما أفاد وألحق أضرارا بمحطة كهربائية. وأمر أيضا باخلاء أربع قرى.

بحسب وزارة الدفاع الروسية، فان القوات الروسية أسقطت ليلا 75 مسيرة أوكرانية فوق سبع مناطق لا سيما 26 فوق بيلغورود و19 فوق ليبيتسك.

وأضافت الوزارة "من جانب آخر، تم تدمير سبع مسيرات بحرية كانت متوجهة نحو شبه جزيرة القرم" في البحر الأسود.

مقتل 10 أشخاص

ذكرت السلطات اليوم أن عشرة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 35 آخرون، في هجوم صاروخي روسي، على مدينة "كوستيانتينيفكا" بشرق أوكرانيا.

وقالت هيئة الأركان الأوكرانية في كييف، اليوم عبر تطبيق تليجرام، إن القصف طال منشأة بالمطار يتم فيها تخزين القنابل الانزلاقية التي تستخدمها روسيا لاستهداف القوات والمدن الأوكرانية، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وقال حاكم ليبيتسك، إيجور أرتامونوف، على قناته عبر تطبيق تليجرام إن تسعة أشخاص أصيبوا وتم وقف وسائل النقل العام في المدينة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 500 ألف نسمة، وتقع بين موسكو والحدود الروسية مع أوكرانيا.

وكانت قوات أوكرانية قد شنت هجوما على منطقة كورسك الروسية المحاذية لأوكرانيا وتشير تقارير إلى تقدم القوات الأوكرانية رغم القتال العنيف.

قصف مهبط طائرات

قالت أوكرانيا إنها نفذت هجوما بطائرات مسيرة على مهبط طائرات عسكري في منطقة ليبيتسك بغرب روسيا، لتوسع بذلك نطاق هجماتها على الأراضي الروسية لليوم الرابع على التوالي.

وقالت هيئة الأركان الأوكرانية في كييف الجمعة، عبر تطبيق تليجرام، إن القصف طال منشأة بالمطار يتم فيها تخزين القنابل الانزلاقية التي تستخدمها روسيا لاستهداف القوات والمدن الأوكرانية، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وقال حاكم ليبيتسك، إيجور أرتامونوف، على قناته عبر تطبيق تليجرام إن تسعة أشخاص أصيبوا وتم وقف وسائل النقل العام في المدينة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 500 ألف نسمة، وتقع بين موسكو والحدود الروسية مع أوكرانيا.

وأفادت وزارة الدفاع في موسكو بأن دفاع الجو الروسية اعترضت 75 طائرة مسيرة بعد منتصف الليل بما في ذلك 19 فوق منطقة ليبيتسك.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: منطقة لیبیتسک فی منطقة

إقرأ أيضاً:

حرائق في مستودع للوقود إثر هجوم على بيلغورود الروسية

قال فياتشيسلاف غلادكوف حاكم منطقة بيلغورود الروسية، الأحد، إن مستودعا للوقود تعرض للقصف مما أدى إلى اندلاع سلسلة حرائق.
وأوضح غلادكوف أن الهجوم تم بمساعدة طائرات مسيرة فتاكة على منطقة "فولوكونوفسكي" القريبة من الحدود.
وأضاف، على تطبيق تلغرام "اشتعلت النيران في عدة خزانات نتيجة انفجار. تعمل فرق الإطفاء على إخماد الحريق".
وأشار حاكم بيلغورود إلى وقوع هجمات بطائرات مسيرة على ثلاث مناطق أخرى دون وقوع إصابات.
وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها دمرت طائرة مسيرة فوق بيلغورود وأخرى فوق منطقة كورسك التي توغلت فيها القوات الأوكرانية الشهر الماضي.
وتتعرض المناطق الحدودية على الجانبين لهجمات متكررة. وينفي الجانبان استهداف المدنيين.

أخبار ذات صلة قصف جوي يستهدف شمال شرق أوكرانيا إصابات في قصف على منطقة بيلغورود الروسية المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مهاجمة أوكرانيا للمناطق الروسية والعاصمة بـ144 طائرة بدون طيار
  • أوكرانيا تسقط 38 طائرة مسيرة في هجوم روسي خلال الليل
  • أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة
  • من طراز شاهدد..لاتفيا: الطائرة الروسية التي تحطمت في بلادنا إيرانية
  • مقتل يمني في صفوف القوات الروسية في أوكرانيا (الأسماء)
  • حرائق في مستودع للوقود إثر هجوم على بيلغورود الروسية
  • أوكرانيا تحرق التحصينات الروسية بواسطة مسيرات التنين (شاهد)
  • مقتل شخصين في هجوم على منطقة سومي وتقدم روسي جديد في دونيتسك
  • كييف تعلن إحباط هجوم روسي بالمسيرات وواشنطن تقدم مساعدات جديدة
  • أوكرانيا تعلن إسقاط 58 طائرة دون طيار بعد هجوم روسي واسع