تتواصل جهود السيطرة على حريق نشب منذ أربعة أيام في المنطقة السياحية البرتغالية، حيث يعمل أكثر من ألف عنصر إطفاء وعشرات الطائرات على إخماد، النيران التي أتت على "نحو عشرة آلاف هكتار" من الأراضي، وفق أحدث حصيلة للحماية المدنية هناك .

أوضح قائد الحماية فاز بينتو، أن حريق الغابات يواصل التمدد "على جبهتين"، مشيرا إلى أن عناصر الإطفاء تصدوا مساء لعدد من الحرائق التي عادت للاشتعال في المنطقة.

وبحسب تقارير أوردتها وسائل إعلام محلية وأكّدتها السلطات، فقد تم إجلاء نحو 1500 شخص من سكان عشرين قرية ومصطافين من نزلاء مضافات للسياحة الريفية ومن مخيم، ونحو مائة حيوان.

ولامست الحرارة في الجهة نحو الـ40 درجة في بعض الأنحاء، بعد تسجيل رقم قياسي للعام 2023 بلغ 46,4 درجة الاثنين الفارط في سانتاريم بوسط البلاد، وفق تقديرات أولية لوكالة الأرصاد الجوية البرتغالية. وبقيت حال التأهب سارية الثلاثاء على جانبي الحدود، حيث تشهد إسبانيا هي الأخرى موجة حر شديدة وضعت معظم شبه الجزيرة الإيبيرية في حال تأهب.

ويتوقع أن تبلغ موجة الحر، الثالثة خلال هذا الصيف، ذروتها اليوم الأربعاء، حسب وكالة الأرصاد الجوية الإسبانية، ويفترض أن تستمر حتى الخميس مع وضع 12 مقاطعة إسبانية في مستوى الإنذار الأحمر في الأندلس وكذلك إقليم الباسك وضواحيه.

(أ ف ب)

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد»: طقس شديد الحرارة والرطوبة على أغلب الأنحاء.. والقاهرة تسجل 37 درجة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس اليوم الثلاثاء 2-7-2024، مشيرة إلى استمرار الارتفاع الطفيف والتدريجي في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء بقيم تتراوح بين 2 و3 درجات، متوقعة أن تسجل العظمى على القاهرة الكبرى اليوم 37 درجة.

حالة الطقس والظواهر الجوية المتوقعة

وأضحت الهيئة وجود نشاط في حالة الرياح اليوم على أغلب الأنحاء، وانتشار الشبورة المائية صباحًاعلى الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، يتزامن معها ارتفاع نسب الرطوبة.

وأشارت إلى أن طقس اليوم  شديدة الحرارة رطب نهار على معظم الأنحاء، حارا على السواحل الشمالية، أما خلال الليل فيسود طقس حار رطب على أغلب الأنحاء، معتدل رطب على السواحل الشمالية.

درجات الحرارة اليوم الثلاثاء

وتأتي درجات الحرارة المتوقعة اليوم الثلاثاء كما يلي:

- القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 37 درجة والمحسوسة 39.

- السواحل الشمالية: العظمى 31 درجة والمحسوسة 34.

- جنوب سيناء: العظمى 39 درجة والمحسوسة 41.

- شمال الصعيد: العظمى 39 درجة والمحسوسة 42.

- جنوب الصعيد: العظمى 42 والمحسوسة 43.

مقالات مشابهة

  • إجلاء آلاف الأشخاص شمال كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات
  • الطقس غدًا.. منخفض الهند الموسمي يغزو البلاد والأرصاد تحذر
  • شديد الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا الأربعاء
  • «دراما اليورو» تجمع كوستا ورونالدو في «مشهد واحد»!
  • الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس.. درجات الحرارة
  • حالة الطقس اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في محافظة البحيرة
  • «الأرصاد»: طقس شديد الحرارة والرطوبة على أغلب الأنحاء.. والقاهرة تسجل 37 درجة
  • اشتعال 600 ألف هكتار.. حالة طوارئ في روسيا بسبب حرائق الغابات
  • شديد الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا
  • ارتفاع في درجات الحرارة.. «الأرصاد» تكشف حالة الطقس اليوم