سنار:9 أغسطس 2024
منتدي الاعلام السوداني : غرفة التحرير المشتركة
اعداد وتحرير : سودان تربيون

أدت سيطرة قوات الدعم السريع على معظم مناطق ولاية سنار جنوب شرق السودان إلى شلل شبه كامل في القطاع الزراعي خلال الموسم الصيفي الحالي، مما يهدد بكارثة جوع في المنطقة.
بعد سيطرتها على جبل موية في 24 يونيو، تمكنت قوات الدعم السريع من بسط نفوذها على مناطق واسعة في الولاية، بما في ذلك سنجة والدندر والدالي والمزموم وكركوج والسوكي.


وصاحب هذا التوسع عمليات نهب واسعة للآليات الزراعية والتقاوى، ما أدى إلى توقف الموسم الزراعي الصيفي الذي يبدأ عادة في أواخر يونيو ويوليو.
وقال الهادي الصادق، مدير عام وزارة الزراعة بولاية سنار، لـ “سودان تربيون” إن خططهم لزراعة ثلاثة ملايين فدان من المحاصيل المختلفة قد تعطلت تمامًا بسبب هذه الاعتداءات.
وأشار إلى أن حكومة الولاية كانت قد وفرت جميع المدخلات الزراعية اللازمة، بما في ذلك التقاوى والأسمدة والمبيدات، لإنجاح الموسم، لكن كل هذه الجهود ذهبت سدى.
وكشف الصادق عن نهب 251 طن من تقاوى وفرتها منظمة “الفاو” من مدينة سنجة، بالإضافة إلى تقاوى وأسمدة ومبيدات وآليات زراعية أخرى يملكها المزارعون.
وأكد صعوبة الحصول على إحصائية دقيقة حول حجم الخسائر في الوقت الراهن بسبب انعدام الأمن وصعوبة التواصل.

شلل زراعي في سنار يهدد الأمن الغذائي

تواجه ولاية سنار، إحدى أكبر المناطق الزراعية في السودان، أزمة حادة تهدد أمنها الغذائي بشكل غير مسبوق. فبعد سيطرة قوات الدعم السريع على معظم مناطق الولاية، توقفت الأنشطة الزراعية بشكل شبه كامل، ما يثير مخاوف من نقص حاد في الغذاء وارتفاع الأسعار.
وتشتهر سنار بزراعة حبوب الذرة الرفيعة والدخن ومحاصيل السمسم والفول السوداني والقطن وزهرة عباد الشمس، إضافة للخضر والفاكهة. إلا أن سيطرة قوات الدعم السريع على معظم محليات الولاية، بما في ذلك الدندر وسنجة وأبو حجار، أدت إلى توقف الإنتاج الزراعي في 95% من المساحة الصالحة للزراعة، والتي تبلغ 5.5 ملايين فدان.
حتى في المناطق التي لا تزال تحت سيطرة الحكومة، مثل محلية شرق سنار، تواجه الزراعة تحديات كبيرة. فبحسب مدير مكتب الزراعة بالمحلية، عثمان برعي، يعاني المزارعون من انعدام الوقود ومدخلات الإنتاج الضرورية للزراعة المطرية، في حين توقفت البيارات عن العمل، ما أثر على الزراعة المروية.
ويهدد توقف الإنتاج الزراعي في سنار بموجة جوع غير مسبوقة في الولاية والمناطق المجاورة التي تعتمد عليها في الإمدادات الغذائية. ومع تضاؤل المعروض من الغذاء، من المتوقع أن تشهد الأسعار ارتفاعًا حادًا، ما يزيد من معاناة السكان الذين يعيشون أصلاً في ظروف إنسانية صعبة بسبب الحرب.

نهب ممنهج للقطاع الزراعي في سنار يفاقم أزمة الغذاء

تعرض القطاع الزراعي في ولاية سنار لنهب ممنهج من قبل قوات الدعم السريع، مما فاقم أزمة الغذاء في المنطقة. وتشير التقارير إلى أن الدعم السريع نهب مئات الآليات الزراعية والتقاوى والأسمدة من المزارعين، ما أدى إلى توقف النشاط الزراعي بشكل كامل في العديد من المناطق.
في محلية الدندر وحدها، أحصت غرفة الطوارئ نهب حوالي 200 تراكتور زراعي، بالإضافة إلى بذور زراعية وسماد ومبيدات من مخازن المزارعين. وأكد مزارع من المنطقة، فضل عدم الكشف عن هويته، أن عناصر الدعم السريع نهبوا آليات زراعية بأعداد كبيرة، متوقعًا أن يكون العدد أكبر من الذي أحصته غرفة الطوارئ.
توقف النشاط الزراعي تمامًا في كل أنحاء محلية الدندر، سواء الزراعة الاكتفائية في المساحات الصغيرة أو زراعة المشاريع الكبيرة وكذلك زراعة الخضر، بسبب انعدام الأمن ونهب الآليات والتقاوى والأسمدة. وينطبق ذات الأمر على محليات الدالي والمزموم، وفقًا لشهادات ناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي.
في جبل موية، أفاد عضو التيار الوطني والمواطن يوسف العركي بتوقف النشاط الزراعي خلال الموسم الصيفي الذي صادف بدايته مع اجتياح قوات الدعم السريع للمنطقة. وكشف عن نهب ما يزيد عن 500 تراكتور زراعي في الأيام الأولى للاجتياح، إلى جانب نهب المخازن والمطامير، وهي صوامع تقليدية تحت الأرض لتخزين الحبوب لسنوات طويلة.

جبل موية.. خسارة فادحة في اكثر المناطق صوبة في سنار

يواجه القطاع الزراعي في جبل موية، إحدى أكثر المناطق خصوبة في ولاية سنار، خسارة فادحة تهدد الأمن الغذائي في المنطقة بأكملها. فبعد سيطرة قوات الدعم السريع على المنطقة، توقف النشاط الزراعي تمامًا، مما سيؤدي إلى نقص حاد في المحاصيل الأساسية مثل الذرة الرفيعة والسمسم والدخن.
وتشتهر أراضي جبل موية بخصوبتها العالية، حيث تصل إنتاجية “الجدعة” الواحدة (وحدة مساحتها 5 أفدنة) إلى أكثر من 50 جوال للذرة الرفيعة ونحو 20-40 قنطار سمسم. وتمتد هذه الأراضي الخصبة على مساحات شاسعة غرب الطريق السفري الذي يربط سنار بمدينة ربك بولاية النيل الأبيض.
مع توقف النشاط الزراعي في جبل موية وقطع طرق إمداد التجارة في ولاية سنار، يواجه السكان خطر المجاعة حال استمرار النزاع. وتأتي هذه الأزمة في وقت يعاني فيه السودان من توقف النشاط الزراعي في مناطق أخرى، مثل ولاية الجزيرة، وتهديد ولايات أخرى بالاجتياح من قبل قوات الدعم السريع.

ينشر هذا التقرير بالتزامن في منصات المؤسسات والمنظمات الإعلامية والصحفية الأعضاء بمنتدى الإعلام السوداني

#ساندوا_السودان
#Standwithsudan

الوسومالدندر المجاعة توقف الزراعة سنار

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الدندر المجاعة توقف الزراعة سنار

إقرأ أيضاً:

الجيش يحبط أكبر هجوم بمسيرات الدعم السريع على الفاشر

الفاشر- أعلنت القوة المشتركة لـ"حركات الكفاح المسلح" في دارفور عن تنفيذ قوات الدعم السريع هجوما جويا على مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور، مساء الأحد، حيث أطلقت خلالها حوالي 30 طائرة مسيرة بعيدة المدى. وفي المقابل، تمكنت القوات المشتركة والجيش السوداني من إسقاط 26 من هذه المسيرات.

وقال المتحدث العسكري للقوة المشتركة، الرائد أحمد حسين مصطفى، في تغريدة على حسابه في فيسبوك، إن الجيش السوداني والقوة المشتركة أحبطا "أكبر هجوم" بالطائرات المسيرة على المدينة، مشيرا إلى أن الدفاعات تصدت لهذا الهجوم بكفاءة.

ومنذ عدة أشهر، تفرض قوات الدعم السريع حصارا على المدينة التاريخية. وفي مايو/أيار الماضي، تصاعدت المعارك بشكل حاد في محاولة للسيطرة على الفاشر، ولكنها واجهت صمودا قويا من الجيش وحلفائه.

وبحسب شهود عيان، واصلت الطائرات الحربية للجيش السوداني استهداف مواقع قوات الدعم السريع في الأجزاء الشرقية والشمالية والجنوبية من المدينة. وقد سمع السكان دوي انفجارات قوية وتصاعد أعمدة الدخان نتيجة القصف الذي استهدف أهدافا ثابتة ومتحركة في المنطقة الشرقية، حيث توجد قوات الدعم السريع.

وخلال الأسابيع الثلاثة الماضية، زادت الغارات الجوية على المدن التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع في دارفور، بالإضافة إلى مناطق في مناطق الجزيرة وسنار وولاية الخرطوم، مما أسفر عن سقوط أعداد كبيرة من القتلى.

مقالات مشابهة

  • قوات الدعم السريع نهبت أدوية من الإمدادات الطبية بالخرطوم تقدر قيمتها بـ521 مليون دولار منذ بدء الحرب
  • قوات الدعم السريع تقتل 31 شخص في مدينة سنار السودانية
  • الدعم السريع يستهدف سوق سنار ويخلف عشرات القتلى
  • الجيش يحبط أكبر هجوم بمسيرات الدعم السريع على الفاشر
  • 21 قتيلا في السودان جراء قصف نُسب لقوات الدعم السريع
  • في قصف نُسب لقوات الدعم السريع.. 21 قتيلا في سنار السودانية
  • مجزرة جديدة على يد الدعم السريع.. 20 قتيلا بقصف سوق بمدينة سنار جنوبي البلاد
  • شبكة أطباء السودان: 21 قتيلاً و70 جريحاً في قصف مدفعي على سوق سنار
  • 20 قتيلا بقصف للدعم السريع على سنار وغارات للجيش بالخرطوم
  • قتلى وإصابات في مواجهات بين قوات من الدعم السريع فيما بينها