كتب- أحمد جمعة:

تقدمت النقابة العامة للأطباء، ببلاغ إلى النائب العام، في واقعة الاعتداء ومحاولة قتل استشاري الباطنة ومقرر لجنة الفيروسات بمستشفى العبور بكفر الشيخ د. مصطفى مختار الشناوي، بعد قيام مريض وزوجة ابنه باستدعاء أشخاص من الخارج، والتعدي على الطبيب والشروع في قتله، ما أدى إلى إصابته بكسر في الكتف الأيمن استدعى إجراء عملية جراحية وتركيب مسامير له، إضافة إلى إصابته بتهتك في الأربطة، وكسر في أصابع الأيدي وكسر في أحد أقدامه.

ووفق بيان لنقابة الأطباء، تعود تفاصيل واقعة الاعتداء علي الطبيب داخل مستشفى العبور التابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي بكفر الشيخ، بقيام أحد المرضى يرافقه زوجة ابنه، باستدعاء أشخاص من خارج المستشفى، وقيامهم جميعا بالاعتداء على الطبيب والشروع في قتله وتوجيه السب والقذف له، وذلك إثر مشادة كلامية نشبت بينهما عندما طلب الطبيب من المريض استكمال بعض التحاليل الضرورية المطلوبة لتحديد نوع العلاج الذي سيتم صرفه له.

وتلقى الطبيب تهديدات من المريض بالقتل حين خروجه من المستشفى دهسا بالسيارة، قائلا له: "هدوسك بعربيتي وديتك عندي 50 جنيه"، بحسب البيان.

وبعد وصول كافة المتهمين للمستشفى والتي استدعتهم زوجة ابن المريض، نصب المتهمون كمينا محكما للطبيب داخل المستشفى، وفور خروجه من غرفة لجنة الفيروسات، قاموا بمطاردته والإجهاز عليه ومحاولة قتله أمام المنتفعين، مما تسبب في حالة من الذعر للمرضى، وتعطيل سير العمل بالمستشفى، ومنع الأطباء من ممارسة عملهم، وتوقف صرف الدواء للمرضى بالصيدلية، وهو ما وثقته كاميرات المراقبة الموجودة بالمكان، حسبما أكد البيان.

وأضافت النقابة: عندما توجه الطبيب إلى قسم الشرطة لتحرير محضر بالواقعة، فوجئ بتحرير محضر كيدي ضده من المريض، وتعرض بالقسم لضغوطات شديدة منهم لكي يتنازل عن المحضر لكنه رفض، كما تعرضت زوجته لتهديدات هي الأخرى أثناء تواجدها بالنيابة، بأنهم سيلاحقونها وزوجها في المنزل والعيادة إذا لم يتنازلوا عن المحضر.

وأشار البيان إلى أن الإصابات التي تعرض لها الطبيب تستلزم نحو 3 أشهر على الأقل من العلاج، يليها رحلة أخرى مع العلاج طبيعي، خلال تلك الفترة ستتوقف حياة الطبيب تماما لعدم قدرته على العمل سواء في المستشفى أو عيادته الخاصة، كما أن الطبيب كان يستعد لأداء امتحانات الدكتوراه وقد لا يتمكن من دخولها بسبب حالته الصحية والكسور التي تعرض لها في كتفه وأصابع يده والشروخ الموجودة بقدمه.

وشددت النقابة العامة للأطباء، على أنها تتابع حالة الطبيب المصاب للاطمئنان على صحته، وستتوجه صباح غدا لمكتب النائب العام لتسليم بلاغ بالواقعة وستتخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لدعمه وحفظ حقوقه، مشددة على ضرورة توقيع أقصى عقوبة على الجاني.

من جهته، كلف نقيب الأطباء د. أسامة عبد الحي، المستشار القانوني للنقابة، بمتابعة سير التحقيقات مع المتهم، وتقديم كل الدعم القانوني للطبيب لحمايته وحفظ حقوقه، وتحرير محضر بعدم التعدي على الطبيب، خاصة في ظل محاولات الضغوط والابتزاز التي يتعرض لها من ذوي المتهمين للتنازل عن المحضر.

وأكد نقيب الأطباء ضرورة قيام وزارة الصحة وكافة أجهزة الدولة بمسؤولياتها نحو حماية المستشفيات والمنشآت الصحية، والأطباء العاملين بها، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للقضاء على هذه الظاهرة الهمجية.

وأشار عبد الحي، إلى أن وقائع الاعتداء المشينة المتكررة بحق الأطباء ستدفع من تبقى منهم للهجرة إلى الخارج، بحثاً عن بيئة عمل آمنة، يضمن فيها الطبيب الحصول على حقه أيضا حال الاعتداء عليه، بدلا من تعرضه للضغوط والتنكيل به وحبسه مع المجرمين.

وشدد على ضرورة اعتبار جريمة الاعتداء على المنشآت الطبية والعاملين بها، جريمة لا يجوز التصالح فيها بأي حال من الأحوال، خاصة وأن وقائع الاعتداء تتسبب في وقف تقديم الخدمات الطبية للمرضى بالمستشفيات، مما قد يودي بحياتهم، مؤكدا أنه دون معاقبة المعتدين أشد العقاب، لن تتوقف هذه الجرائم.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الدولار إيران وإسرائيل نتيجة الثانوية العامة الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب انهيار عقار الساحل زيادة البنزين والسولار إسرائيل واليمن هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان نقابة الأطباء

إقرأ أيضاً:

بتكلفة 50 مليون جنيه .. افتتاح أعمال تطوير ورفع كفاءة الأقسام الطبية بمستشفى صدر الزقازيق

استكمل المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، سلسلة إفتتاحاته للمشروعات الخدمية والتنموية إحتفالاً بالعيد القومي للمحافظة، بافتتاح أعمال تطوير ورفع كفاءة الأقسام الطبية المختلفة بمستشفى الصدر بمدينة الزقازيق، بتكلفة مالية تخطت الـ 50 مليون جنيه، دعماً من وزارة الصحة والسكان للإرتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة لأبناء المحافظة.

مشروعات الخدمية والتنموية

وتفقد محافظ الشرقية، قسم الإستقبال بقوة 10 أسرة والذي يضم قسمي الأشعة العادية والإنعاش الرئوي، ومكتب دخول فريق 137، وغرفة الكشف والملاحظة بقوة 5 أسرة، والتي تستقبل المرضى من خلال الإتصال برقم الطوارئ بالمديرية 137، لتقديم كافة أوجه الرعاية الصحية الأولية لهم.

وحرص المحافظ على تفقد قسم المعامل، وتجول داخل الأقسام المختلفة ( الهيماتولوجي - الكيمياء - الميكروبيولوجي) ، وكذلك تفقد العناية المركزة بقوة 37 سرير منهم 14 سرير أمراض تنفسية و 3 أسره عناية عزل و 4 أسره عناية درن ( سل رئوي )، بجانب 16 سرير عناية متوسطة، مؤكداً ضرورة الإستمرار في تحسين مستوى الخدمات الصحية والعلاجية المؤداة للمرضى.

ومن جانبه، قدم الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة لمحافظ الشرقية شرحاً تفصيلياً عن أعمال تطوير أقسام المستشفى، وتمت الإشارة إلى أن أعمال التطوير شملت رفع كفاءة البنية التحتية لجميع أقسام المستشفى، وإعادة هيكلتها وزيادة قوتها الإستيعابية بما يتناسب مع سياسات الجودة ومعايير مكافحة العدوى والسلامة والصحة المهنية، وتطوير وإضافة خدمات طبية جديدة،ط.

 ولفت إلى أنه تم تطوير واجهة المستشفى، وإنشاء جناح طبي بالدور الثالث، وتجهيز العناية المركزة بالدور الثاني، وإنشاء أول مطبخ مطابق للمواصفات القياسية، وكذلك أعمال تطوير قسم التغذية بمستشفى صدر الزقازيق طبقاً للمواصفات والمعايير الحديثة للكود المصري للمستشفيات، بجانب باقي الأقسام الطبية بالمستشفى، ودعم المستشفى بوحدة جديدة للأشعة المقطعية، وتطوير شبكة الغازات بالمستشفى، وتوفير خزان أكسجيـن بسعة 11 ألف لتر. 

وذكر وكيل وزارة الصحة أن مستشفى الصدر بمدينة الزقازيق خلال الفترة الماضية أضافت خدمات طبية جديدة تقدم للمرة الأولى بمستشفيات الصحة بمحافظة الشرقية، منها وحدة الحساسية والمناعة، ووحدة دراسة إضطرابات النوم، وعيادة صحة الرئة والإمتناع عن التدخين، وعيادة التغذية العلاجية، كما تم إنشاء وتجهيز قسم للأطفال، ومركز للعلاج الطبيعي لمرضى الصدر الداخلي والخارجي، بجانب إعتماد عدد كبير من الأقسام الطبية بالمستشفى كمراكز تدريب للزمالة المصرية.  

وفي نهاية الإفتتاح، أشاد المحافظ بالجهد المبذول من العاملين بالقطاع الصحي الذين يواصلون الليل بالنهار من أجل تخفيف آلام المرضى، والتيسير عليهم في مواجهة الأمراض والأوبئة، مؤكداً جاهزية المحافظة لتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للإرتقاء بمستوى الخدمات الصحية والعلاجية المؤداه لأبناء المحافظة.

مقالات مشابهة

  • نقابة الأطباء ترحب بالموافقة على فتح شرط السن للالتحاق بالبورد المصري
  • نقابة الأطباء ترحب بالموافقة على فتح شرط السن للإلتحاق بالبورد المصري
  • تشييع جثمان طبيب توفي بأزمة قلبية أثناء حضوره عملية جراحية بكفر الشيخ
  • ترك إرثا كبيرًا من المحبة.. نقابة الأطباء تنعي استشاري تخدير بمعهد ناصر
  • للعام الخامس على التوالي.. طلاب ألمان يدعمون محاربي السرطان بمستشفى أورام الأقصر
  • بتكلفة 50 مليون جنيه .. افتتاح أعمال تطوير ورفع كفاءة الأقسام الطبية بمستشفى صدر الزقازيق
  • طلاب ألمان يدعمون محاربي السرطان بمستشفى أورام الأقصر
  • محافظ الشرقية يفتتح أعمال تطوير الأقسام الطبية بمستشفى صدر الزقازيق
  • إندلاع حريق بمستشفى الأطفال كنستال في وهران
  • تأجيل محاكمة الطبيب المتهم بالتسبب في وفاة زوجة الشيخ عبد الله رشدي