الحرة:
2024-09-10@06:51:29 GMT

مقتل قيادي في حماس بغارة إسرائيلية بجنوب لبنان

تاريخ النشر: 9th, August 2024 GMT

مقتل قيادي في حماس بغارة إسرائيلية بجنوب لبنان

قُتل مسؤول أمن حركة حماس في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين، الجمعة، في غارة إسرائيلية استهدفته في جنوب لبنان، وفق ما أفاد مصدر أمني لبناني وكالة فرانس برس.

ومنذ بدء التصعيد بين حزب الله وإسرائيل على وقع الحرب المستمرة في غزة منذ عشرة أشهر، استهدفت إسرائيل مراراً قياديين من حركة حماس أو متعاونين معها في لبنان.

وقال المصدر إن "غارة إسرائيلية استهدفت مسؤول الأمن لدى حركة حماس في مخيم عين الحلوة، بينما كان داخل سيارته في مدينة صيدا".

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، أن مدنيين جرحا في الغارة، هما نسيم ناصر وأيمن عودة الذي يعمل في إحدى محطات البنزين في المكان، وتم نقله إلى مستشفى الهمشري صيدا.

وشاهد مراسل فرانس برس في المكان سيارة اندلعت فيها النيران على طريق في جنوب مدينة صيدا، بمحاذاة مخيم عين الحلوة، أكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وقال إن سيارات الإطفاء عملت على إخماد النيران قبل أن ينتشل المسعفون جثة متفحمة من السيارة، بينما فرضت وحدات من الجيش اللبناني طوقا في المكان.

وهذه أول مرة تستهدف فيها إسرائيل سيارة داخل مدينة صيدا، منذ بدء التصعيد عبر الحدود قبل عشرة أشهر.

وفي يناير، قتل نائب رئيس المكتب السياسي لحماس صالح العاروري مع ستة من رفاقه في قصف جوي استهدف شقة في الضاحية الجنوبية لبيروت. وأكدت مصادر لبنانية وفلسطينية وأميركية أن إسرائيل هي التي شنّت هذه العملية.

وفي 13 مارس، قتل عضو في حركة حماس بغارة اسرائيلية استهدفت سيارته في منطقة صور.

ونعت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحماس، في 17 مايو قيادياً عسكرياً قضى بضربة إسرائيلية في شرق لبنان.

وكانت إسرائيل وسّعت ميدان مواجهتها مع حماس وحزب الله، حيث تخطّت تبادل قصف المواقع والبنى التحتية إلى عمليات الاغتيال، ونجحت باستهداف قادة لما يعرف بـ"محور الممانعة"، عبر عمليات عسكرية وأمنية، تجاوزت حدود غزة وجنوبي لبنان إلى سوريا ومعقل الحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت.   

ويتبادل حزب الله وإسرائيل إطلاق النار عبر الحدود منذ بدء الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر. لكنّ منسوب التوتر ارتفع مؤخراً بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية في طهران والقائد العسكري البارز في حزب الله فؤاد شكر قرب بيروت، خلال الأسبوع الماضي.

وتوعّدت إيران وحلفاؤها وبينهم حزب الله بالرد على مقتلهما.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حرکة حماس حزب الله

إقرأ أيضاً:

هجوم إسرائيلي بجنوب لبنان يقضي على 3 من الدفاع المدني وإصابة أخرين

هجوم إسرائيلي، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية يوم السبت عن مقتل ثلاثة أفراد من الدفاع المدني وإصابة اثنين آخرين في هجوم استهدف بلدة في جنوب لبنان.

وبين مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع للوزارة في بيان له أنه "وفقًا للحصيلة الأولية، فإن الاعتداء من قبل العدو الإسرائيلي على فريق من الدفاع المدني اللبناني الذي كان يقوم بإطفاء حرائق ناجمة عن الغارات الإسرائيلية الأخيرة في بلدة فرون، أسفر عن (مقتل) ثلاثة مسعفين وإصابة اثنين آخرين، أحدهما في حالة حرجة".

عاجل - "القسام" تبث تسجيلا تحذر إسرائيل من مصير باقي الأسرى تحت عنوان "إفراج بصفقة...أم قتل بقصف" خبير: الدعم الأمريكي السبب الرئيسي وراء صمود إسرائيل (فيديو)

وأشار البيان إلى أن "وزارة الصحة العامة تدين هذا الاعتداء الإسرائيلي السافر الذي استهدف فريقًا تابعًا لجهاز رسمي في الدولة اللبنانية، وهو الاعتداء الثاني من نوعه ضد فريق إسعاف خلال أقل من 12 ساعة".

وأضاف: "تؤكد الوزارة أن إصرار العدو الإسرائيلي على تكرار مثل هذه الاعتداءات، التي يحظرها القانون الدولي، يعكس همجيته ونواياه العدوانية، مما يعيق إنجاز المهام الإنسانية التي عادة ما تُتاح حتى في أشد الحروب قسوة".

هجوم إسرائيلي بجنوب لبنان يقضي على 3 من الدفاع المدني وإصابة أخرينهجمات إسرائيلية قوية على منصات تابعة لحزب الله اللبناني

أعلن الجيش الإسرائيلي يوم السبت أن سلاح الجو قام بشن هجمات على أكثر من 15 منصة إطلاق وبنية تحتية عسكرية تابعة لحزب الله في جنوب لبنان.

وأوضح الجيش أن بعض هذه المنصات المستهدفة "كانت جاهزة لإطلاق الصواريخ نحو الأراضي الإسرائيلية".

وفي يوم الجمعة، تبادل حزب الله والجيش الإسرائيلي القصف على مواقع عسكرية في الجانبين، في ظل تصاعد التوترات منذ أكتوبر الماضي على الحدود.

وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية أن قصفًا "فوسفوريًا" استهدف المنطقة بين تل نحاس والحمامص باتجاه سهل مرجعيون.
 

‏مدير الاستخبارات الأمريكي: على القادة من جانبي إسرائيل وحماس تقديم تنازلات للوصول لاتفاق تيم والز: ندعم إسرائيل ولا يمكننا السماح باستمرار ما يحدث في غزة غارة إسرائيلية على منطقة مارون الرأس بجنوب لبنان

أفادت الوكالة بأن غارة جوية استهدفت منزلًا في بلدة الضهيرة، بالإضافة إلى قصف مدفعي إسرائيلي استهدف بلدة كفركلا في جنوب لبنان.

كما ذكرت مراسلة "سكاي نيوز عربية" أن طائرة مسيرة إسرائيلية شنت غارة على أطراف بلدة مارون الرأس في جنوب لبنان.

هجوم إسرائيلي بجنوب لبنان يقضي على 3 من الدفاع المدني وإصابة أخرين

من جهته، أعلن حزب الله أنه قام باستهداف ثكنة زبدين باستخدام الأسلحة الصاروخية، مما أسفر عن إصابات مباشرة، بالإضافة إلى استهداف موقع معيان باروخ بواسطة طائرة مسيرة انتحارية.

استقالة مسؤولين أمنيين وعسكريين في إسرائيل أردوغان: إسرائيل مسؤولة عن كل موت بريء في فلسطين

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن طائرة مسيرة محملة بالمتفجرات سقطت صباح يوم الجمعة في منطقة مفتوحة شمال معيان باروخ في الجليل الأعلى، دون أن تسجل أي إصابات.

مقالات مشابهة

  • بصواريخ ارتجاجية.. مقتل 40 بغارة إسرائيلية في مواصي خان يونس
  • «القاهرة الإخبارية»: 4 جرحى في غارة إسرائيلية استهدفت بلدة حانين بجنوب لبنان
  • خبير استراتيجي: إسرائيل تستهدف مدنيين بجنوب لبنان وليس عسكريين كما تدعي
  • قائد وحدة الصواريخ في خان يونس.. إسرائيل تعلن مقتل قيادي من حماس في غزة
  • مقتل 61 شخصا في غارات إسرائيلية على غزة.. وحملة التطعيم مستمرة
  • وزارة الصحة اللبنانية: مقتل 3 مسعفين بضربة إسرائيلية
  • شهداء إثر استهداف مسيرة إسرائيلية لفريق إطفاء بجنوب لبنان
  • هجوم إسرائيلي بجنوب لبنان يقضي على 3 من الدفاع المدني وإصابة أخرين
  • مقتل 3 مسعفين بغارة اسرائيلية استهدفت سيارة إطفاء جنوبي لبنان  
  • الصحة اللبنانية: 3 شهداء من الدفاع المدني بغارة إسرائيلية على فرون