كتبت- داليا الظنيني:

قال أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن زيارة الرئيس الراحل محمد أنورالسادات للقدس في عام 1977، حققت الهدف، لأن ما حدث أن الجيش المصري ضرب الجيش الإسرائيلي في 1973، ودخلت مصر مع إسرائيل في عملية فصل للقوات وفتح لقناة السويس وإعادة تأهيل مدن القناة على مدى الفترة من 1974 وحتى 1978.

وأضاف أبوالغيط، خلال لقاء ببرنامج "عن قرب"، تقديم الإعلامية أمل الحناوي، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أنه مع ذلك اكتشف السادات بعد 4 سنوات من الاجتهاد المصري أن إسرائيل تناور وتراوغ ولا ترغب في التوصل إلى تسوية، وبخياله المفتوح، قرر أنه يقوم بزيارة لإسرائيل لكي يعرض عليها السلام في عقر دارها.

وأشار إلى أنه رغم انتقاد الكثيرين من اليساريين والقوى المتأسلمة المصرية من هذه الخطورة، إلا أن هذه الخطوة حققت هدفها ووضعت تل أبيب في مأزق، في كيفية التفاعل مع هذا الطرح، وأدى على الجانب الآخر لتأييد غربي أوروبي أمريكي استثمره الرئيس السادات في استخدام الولايات المتحدة في الضغط على إسرائيل لتحقيق معاهدة تفرض الانسحاب.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الدولار إيران وإسرائيل نتيجة الثانوية العامة الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب انهيار عقار الساحل زيادة البنزين والسولار إسرائيل واليمن هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان أحمد أبوالغيط جامعة الدول العربية زيارة السادات للقدس تل أبيب الجيش الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

بعد زيارة الرئيس.. اقتصادي يوضح الفرص الاستثمارية وطرق الاستفادة من التجربة التركية

أكد الدكتور عبد المنعم السيد، رئيس مركز القاهرة للدراسات الاستراتيجية والاقتصادية، أن زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا ستساهم بشكل أساسي في دفع علاقات التعاون الاستراتيجي والاقتصادي بين الجانبين.

وقال إن زيارة الرئيس لتركيا، هي الأولى له منذ تولّيه منصبه كرئيس لمصر في عام 2014، مؤكدا أنها تحمل «نقلة نوعية» للعلاقات بين البلدين تنعكس إيجابياً على المنطقة بشكل عام.

سيناريوهات التعاون بعد زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا

وتابع في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه بعد زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا وقبلها زيارة نظيره التركي إلى القاهرة، تتزايد فرص سيناريو مضي مصر وتركيا في توثيق تعاونهما الاقتصادي وزياده حجم التبادل التجاري، خاصة مع توافقهما على عدد من الملفات، من بينها إعادة تشكيل مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى وتوسيع التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.

حجم التجارة السلعية بين مصر وتركيا

وأوضح أن زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا تمثل نقلة في مسار التعاون الثنائي بين البلدين اللذين بلغ حجم التجارة السلعية بينهما خلال عام 2023 نحو 6 مليار و600 مليون دولار منها 3 مليارات و800 مليون دولار صادرات مصرية لتركيا و2 مليار 800 مليون دولار واردات.

التبادل التجاري المصري التركي

وتابع: «بلغ حجم التبادل بين الدولتين خلال الربع الأول من العام الجاري «2024» نحو 1.746 مليار دولار «بلغ حجم صادرات مصر 874 مليون دولار، بينما بلغ حجم وارداتها 872 مليون دولار»، لتحتفظ مصر بمركز الشريك التجاري الأول لتركيا في أفريقيا».

الفرص الاستثمارية والاقتصادية بين مصر وتركيا

وأضاف: «تخطط مصر وتركيا لزيادة التبادل التجاري المشترك إلى 15 و20 مليار دولار في خلال الـ10 سنوات المقبلة وذلك بالاستفادة من الإمكانيات الكبيرة للبلدين، ووجود العديد من المنتجات والخامات التي تحظى برواج في أسواق الدولتين، إلى جانب أن مصر ستكون بوابة تركيا لأسواق إفريقيا وتركيا بوابة مصر نحو التوسع في أوروبا، وتعتبر تركيا سادس أكبر وجهة للصادرات المصرية كما أن تركيا ثالث أكبر دولة مصدره لمصر، ومن المخطط له زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار في خلال 5 سنوات، و20 مليار دولار في خلال 10 سنوات القادمة».

الاستفادة من التجربة التركية: السياحة وتصدير العقار

وعن استفادة مصر من التجربة التركية، يرى «السيد»، أننا يمكننا الاستفادة من تجربتها في تصدير العقار بجانب قطاع السياحة، فتركيا واحدة من أهم الوجهات السياحية على مستوى العالم.

مقالات مشابهة

  • إيران تتوعد إسرائيل برد «كابوس» يهز تل أبيب: «لا تعبثوا بذيل الأسد»
  • عاجل - وزير خارجية الدنمارك: زيارة الرئيس السيسي المقبلة إلى كوبنهاجن تأتي في وقت بالغ الأهمية
  • قائد سنتكوم يصل تل أبيب في زيارة غير معلنة لبحث تطورات لبنان وإيران
  • «الزراعة»: الدولة بمشاركة الفلاح المصري حققت اكتفاء ذاتيا من المحاصيل
  • الرئيس الإيراني بأول زيارة خارجية له بعد انتخابه يختار دولة عربية
  • «أبو شامة»: زيارة الرئيس السيسي لتركيا تاريخية.. وستمثل نقلة كبيرة إقليميا
  • الرئيس الايراني يتوجه إلى العراق الأربعاء المقبل في أول زيارة خارجية له
  • هل "بي بي سي" متحيزة ضد إسرائيل؟ تقرير يتهمها بعدم الموضوعية والتحامل على تل أبيب
  • بعد زيارة الرئيس.. اقتصادي يوضح الفرص الاستثمارية وطرق الاستفادة من التجربة التركية
  • الحرية المصري: مكاسب زيارة الرئيس لتركيا متعددة المستويات