تحذيرات عديدة أطلقها عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، خلال الأيام القليلة الماضية جعلته يتصدر محركات البحث، بعدما قال إن أغسطس هو شهر الحسم، وتتعرض فيه كثير من المدن حول العالم إلى العديد من الزلازل متأثرة بحركة الأجرام السماوية واقتران القمر بالكواكب، فماذا حدث؟. 

أشار عالم الزلازل، في تنبؤاته إلى أنه يمكن أن يقع الزلزال المدمر يوم 9 أغسطس تقريبًا أو في 10 أغسطس إذا وصل متأخرًا، وذلك بسبب تقارب بين الزهرة والشمس مع نبتون، والزهرة وعطارد والأرض، لتتحقق توقعاته في الساعات الماضية وهو ما نرصده في السطور التالية.

.

حقيقة تحقق تنبؤات عالم الزلزال الهولندي

وخلال الساعات الماضية، كانت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أعلنت إن هناك زلزالا قويا ضرب قبالة الساحل الجنوبي لليابان، أمس الخميس، في جنوب اليابان على عمق نحو 30 كيلومترا، سجل قوة أولية بلغت 7.1 درجة ما دفع إلى إصدار تحذير من احتمال وقوع تسونامي.

وصباح اليوم ضرب زلزال بقوة 4 درجات على مقياس ريختر مدينة بجنوب محافظة «بوشهر» جنوبي إيران، وكان مركز رصد الزلزال الوطني، أكد أن الزلزال وقع في الساعة السادسة من صباح اليوم، وعند التقاء خطي العرض الشمالي 949 ,27 والطول الشرقي 959 ,51، وفي عمق 20 كيلومترا عن سطح الارض. 

يذكر أن العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، أكد أن هناك زلزالا مدمرا سيحدث بين الفترة بين 9 إلى 20 أغسطس الجاري، تصل قوته 8.5 درجة بمقياس ريختر أو أقوى موضحًا أنها على الأغلب ستكون في الساحل الغربي، وخاصة كاسكاديا، وفي شوماجين جنوب ألاسكا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عالم الزلزال الهولندي عالم الزلازل الهولندي العالم الهولندي زلزال

إقرأ أيضاً:

هل يمكن التنبؤ بحدوث الزلازل؟.. أستاذ استشعار عن بُعد يحسم الجدل

كتب- حسن مرسي:

أكد الدكتور هشام العسكري، أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد بأمريكا، أن العلم ليس لديه القدرة على التنبؤ بوقت حدوث الزلازل حتى الآن، معلقا: "مفيش حد يقدر يقول إمتى هيحصل زلزال".

خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء السبت، أشار العسكري إلى أنه بالرغم من عدم وجود طريقة محددة لتوقع وقت حدوث الزلازل، فإنه من الممكن تحديد المناطق المعرضة للنشاط الزلزالي.

وتابع: الزلازل في تركيا وبعض الدول في شمال البحر الأبيض المتوسط ليست أمراً غريباً أو غير متوقع، لأنها تعتبر مناطق نشطة زلزالية وجزء من النشاطات الجيولوجية الطبيعية.

ونفى أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد بأمريكا، الفكرة الشائعة التي تقول إنه يمكن توقع الزلازل بنسبة 100%، مشيرًا إلى أن مصر ليست ضمن المناطق النشطة زلزالياً، وأنها بعيدة عن خطر الزلازل الكبرى.

وأشار الدكتور هشام العسكري إلى أن هناك عوامل بشرية قد تساهم في زيادة احتمالية حدوث الزلازل، مثل بناء السدود، فكلما زاد عدد السدود في منطقة معينة، زادت فرصة النشاط الزلزالي.

مقالات مشابهة

  • زلزال المغرب.. علماء يرجحون سببا لم يتوقعه أحد لكل هذا الدمار
  • خلال الساعات الماضية.. 33 شهيداً في مجازر إسرائيلية جديدة بغزة
  • مأرب على صفيح ساخن.. تحذيرات وتهديدات قبيل قرارات مصيرية حاسمة خلال الساعات القادمة
  • نبوءة محافظ البنك المركزي ‘‘المعبقي’’ التي تحققت اليوم بحذافيرها
  • اليوم وغدا.. العالم الهولندي يحذر من نشاط زلزالي
  • هل يمكن التنبؤ بحدوث الزلازل؟.. أستاذ استشعار عن بُعد يحسم الجدل
  • هل يمكن التنبؤ بوقت حدوث الزلازل؟.. أستاذ استشعار عن بعد يجيب
  • عالم الزلازل الهولندي الشهير يثير الجدل من جديد بعد توقعه الهزات العنيفة بتركيا
  • 61 شهيدا حصيلة 4 مجازر جديدة في غزة خلال الساعات الماضية
  • وفاة ستة أشخاص بصواعق رعدية وحادثة غرق خلال الساعات الماضية