سرايا - أعرب رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل، الجمعة، عن دعمه لدعوة الدول الوسيطة؛ الولايات المتحدة ومصر وقطر، لبدء مفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس من أجل تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وفي منشور على منصة "إكس"، أشار ميشيل، إلى أن الكثير من الأشخاص فقدوا أرواحهم في غزة حتى الآن.

وأكد أن الدمار في المنطقة يجب أن يتوقف ويجب إطلاق سراح الأسرى.



ولفت ميشيل، إلى أنه يقدم "الدعم الكامل" للولايات المتحدة ومصر وقطر في جهود الوساطة التي تبذلها.

وأضاف: "المنطقة على حافة صراع رهيب، نحن بحاجة ماسة إلى وقف إطلاق النار".

والخميس، صدر بيان ثلاثي عن الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، دعوا فيه لاستئناف مفاوضات الهدنة الأسبوع المقبل "وعدم إضاعة الوقت وبدء تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى دون أي تأجيل من قبل أي طرف".

وقالوا إنهم "كوسطاء مستعدون - إذا اقتضت الضرورة- لطرح مقترح نهائي للتغلب على الثغرات وحل الأمور المتبقية المتعلقة بالتنفيذ وعلى النحو الذي يلبي توقعات كافة الأطراف".

وبداية يونيو/ حزيران الماضي، طرح بايدن بنود صفقة عرضتها عليه إسرائيل "لوقف القتال والإفراج عن جميع المختطفين (الأسرى الإسرائيليين بغزة)"، وقبلتها حماس وقتها، وفق إعلام عبري.

لكن نتنياهو أضاف شروطا جديدة اعتبرها كل من وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، ورئيس الموساد دافيد برنياع، أنها ستعرقل التوصل إلى الصفقة.

وتضمنت هذه الشروط منع عودة من أسماهم بـ"المسلحين الفلسطينيين" من جنوب قطاع غزة إلى شماله عبر تفتيش العائدين عند محور نتساريم، الذي أقامه الجيش الإسرائيلي قرب مدينة غزة ويفصل شمال القطاع عن جنوبه، وبقاء الجيش الإسرائيلي بمحور فيلادلفيا على الحدود بين غزة ومصر، الذي أعلن السيطرة عليه في 29 مايو/ أيار الماضي.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

«بوريل» من أمام معبر رفح: ندعم جهود مصر وقطر وأمريكا لوقف الحرب في غزة

قال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن الاتحاد الأوروبي يدعم جهود الوساطة من قبل مصر والولايات المتحدة الأمريكية وقطر، مشددًا على أن المشكلة بشأن وقف إطلاق النار في غزة والوصول لتهدئة ليست في الوسطاء.

وأضاف «بوريل» خلال مؤتمر صحفي من أمام معبر رفح، عرضته قناة القاهرة الإخبارية: «إذا لم تتوصل مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية للتهدئة في قطاع غزة يصعب لشخص آخر أن يتوصل لهذا الأمر، ونحن ندعم الجهود الدبلوماسية ولا يمكن أن يتم الإعلان عن كل شيء».

وقف إطلاق النار بغزة

وتابع: «نأسف أنه لسبب أو لآخر لم يتم التوصل لوقف إطلاق النار بغزة، ولا يمكننا أن نفصل ونشرح الأمر أمام الإعلام بالتفصيل»، موضحًا أن الاتحاد الأوروبي بوسعه فعل المزيد وهو ما يمكن فعله في الوقت الحالي.

مقالات مشابهة

  • ماذا قال أردوغان عن وساطة مصر لوقف إطلاق النار في غزة؟
  • أردوغان: ندعم مصر في دورها كوسيط لضمان التوصل إلى وقف إطلاق النار
  • أردوغان: ندعم موقف مصر كوسيط للتوصل إلى وقف إطلاق النار على غزة
  • الرئيس التركي: ندعم مصر كوسيط في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا: توافق «مصري - أوروبي» على وقف إطلاق النار وإنفاذ حل الدولتين
  • أردوغان: ندعم مصر كوسيط للتوصل إلى وقف إطلاق النار بغزة
  • بوريل من معبر رفح: أحد الأطراف يماطل في المفاوضات
  • «بوريل» من أمام معبر رفح: ندعم جهود مصر وقطر وأمريكا لوقف الحرب في غزة
  • «الدويري»: المفاوضات بين إسرائيل وغزة صعبة للغاية ومعقدة
  • إسرائيل تمتنع عن استقبال مسؤول أوروبي كبير